أضيف في 3 غشت 2022 الساعة 19:55


إعلان نتائج المباراة المشتركة لولوج السنة الأولى من تكوينات كليات الطب والصيدلة وطب الأسنان


أطلس سكوب


 أعلنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، اليوم الأربعاء، عن نتائج المباراة المشتركة لولوج السنة الأولى من تكوينات كليات الطب والصيدلة وطب الأسنان، وذلك عبر المنصة الإلكترونية للمباراة www.cursussup.gov.ma.

وذكرت الوزارة، في بلاغ لها، أنها أعلنت عن نتائج هذه المباراة المنظمة بتاريخ 29 يوليوز الجاري، طبقا للمقتضيات الواردة في المذكرة الوزارية المتعلقة بولوج كليات الطب والصيدلة وكليتي طب الأسنان برسم السنة الجامعية 2022-2023، الصادرة تحت رقم 01/655 بتاريخ 30 يونيو 2022. وأشارت إلى أن عدد المترشحين المقبولين لاجتياز المباراة المشتركة والمتوفرين على العتبة المحددة قد بلغ 61336 مترشحا(ة)، شارك منهم 48079 فيما تغيب 13257 مترشحا(ة).

وأكدت أنه ضمانا لتكافؤ الفرص، اعتمدت الوزارة 57 مركزا لاجتياز المباراة، بالمدن والمراكز الجامعية المتواجدة في أكثر من 21 عمالة وإقليم بمختلف جهات المملكة، مسجلة أنه حرصا منها على تأطير وتوجيه مجهودات المترشحات والمترشحين لتحضير المباراة، أصدرت، بتاريخ 20 يوليوز 2022، إطارا مرجعيا بثلاث لغات يتضمن أهم العناصر المرتبطة بهذه المباراة.

وبحسب المصدر ذاته فقد مرت المباراة في ظروف جيدة ووفق شروط الشفافية، رغم تسجيل بعض الحالات المحدودة جدا للغش، لافتة إلى أنه تم ضبطها بمحاضر رسمية، وسيتم اتخاذ التدابير اللازمة في حق مرتكبيها.

وأوضحت الوزارة أن هذه المباراة أسفرت عن الاحتفاظ ب 13497 مترشحا(ة)، لم يحصلوا على نقط إقصائية في إحدى مواد الامتحان، سيتم تعيين 4129 منهم في الشعب الثلاث لكليات الطب والصيدلة وكليتي طب الأسنان، حسب المعايير المرتبطة بدرجة الاستحقاق بناء على نتائج المباراة، وترتيب اختيارات المترشح(ة) المعبر عنها، وكذا عدد المقاعد المتوفرة في كل تكوين ومؤسسة.

واغتنمت الوزارة هذه المناسبة، للإشادة بالانخراط المتميز للأطر البيداغوجية والإدارية والتقنية في ضمان نجاح هذا الاستحقاق الوطني، وكذا بالتعبئة والمواكبة اللتان تلقتهما من وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة ومن مختلف السلطات المحلية والأمنية التي ساهمت في تنظيم مجرياته.

وبعد أن هنأت الناجحات والناجحين، أهابت بهم المبادرة للتسجيل بكلياتهم في احترام تام للجدول الزمني المسطر لهذا الغرض.

 و م ع




أضف تعليقك على المقال
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




أقرأ أيضا
حركة انتقالية في صفوف رجال السلطة همت 1819 منهم
6 آلاف مغربي تسمم في 2021
بحيرة غاردا الايطالية تشهد اسوأ جفاف منذ 15 عاما
مصرع 3 أفراد من الوقاية المدنية في مكافحة حريق غابوي على مستوى عمالة المضيق-الفنيدق
توقيف أربعة أشخاص للاشتباه في تورطهم في إضرام النار عمدا في ملك غابوي تابع للدولة
مصرع 3 أشخاص اختناقا بثاني أكسيد الكربون داخل بئر لاستخراج الفحم الحجري بجرادة
بعد وفاة أم ومولودها وقفة احتجاجية پأيت مازيغ تطالب بمعاقبة المسؤولين (فيديو)
شاب من أزيلال يتحدى الإعاقة ويوجه رسالة إلى المسؤولين(فيديو)
مقطع طرقي بأكودنلخير يخرج ساكنة ثلاثة دواوير للاحتجاج في مسيرة إلى عمالة أزيلال (فيديو)
بسبب العزلة.. شباب تاغية زاوية أحنصال ينقلون طفلا مصابا على نعش(فيديو)