أضيف في 23 نونبر 2022 الساعة 23:51


بطريقة ملحمية تلاميذ وأطر ثانوية جابر بن حيان بأزيلال يجسدون حدث المسيرة الخضراء(فيديو)


أطلس سكوب  ـ أزيلال

 

بطريقة ملحمية جسد تلاميذ وأطر ثانوية جابر بن حيان الاعدادية مساء الأربعاء 23 نونبر الجاري حدث المسيرة الخضراء المظفرة، وانتظم المشاركون بروح وطنية، في مسيرة مصغرة تجسد المشهد "الرهيب" للمسيرة الخضراء المظفرة التي قادها المواطنون المغاربة من جميع الربوع باتجاه تخوم الصحراء المغربية.

 

واختار تلاميذ وأطر ثانوية جابر حيان تنظيم المسيرة في رحاب مؤسستهم، ونجحوا في تأثيث مسيرتهم المصغرة بالأعلام الوطنية والمصاحف والصور والأناشيد المرتبطة في الذاكرة الجماعية بذكرى المسيرة الخضراء، وبرعوا في أداء ملحمة "صوت الحسن ينادي بلسانك يا صحراء"، وحاولوا محاكاة المسيرة الخضراء لسنة 1975، التي شارك فيها زهاء 350 ألف مغربيّ ومغربية.



وأكد رئيس المؤسسة بمناسبة احتفال ثانوية جابر بن حيان الإعدادية بأزيلال السيد حدو أيت خويا علي، في كلمة ألقاها بالمناسبة أن أطر وتلاميذ وتلميذات الثانوية يحتفلون بعيدي المسيرة الخضراء وعيد الاستقلال باعتزاز، مبرزا أن تجسيد المسيرة الخضراء المظفرة مناسبة سانحة للمتعلمين لكي يعيشوا جانبا من الأجواء الوطنية لذكرى المسيرة الخضراء التي تطوع للمشاركة فيها آلاف المغاربة، دفاعا عن الوحدة الترابية بطريقة سلمية وحضارية.

 

 

موضحا أن الغاية الأساسية من تجسيد المسيرة الخضراء هو ترسيخ حس المواطنة في أوساط التلاميذ من خلال استحضار أمجاد ذكرى المسيرة الخضراء وعيد الاستقلال.

 

وأضاف مدير ثانوية جابر بن حيان أن تخليد ذكرى المسيرة الخضراء وتجسيدها بالمؤسسة يقرب التلاميذ والتلميذات أكثر من أمجاد بلدهم، كما يعرفهم على القيم الفضلى التي يتمتع بها المغاربة والتي يتم التركيز عليها في المؤسسات التعليمية والمتجلية في السلم وتقبل الآخر والتحلي بروح المواطنة في الدفاع عن حوزة التراب الوطني.


ونوه رئيس ثانوية جابر بن حيان بكل الفعاليات التي شاركت برحاب المؤسسة، في إنجاح أنشطة تربوية مختلفة تجسد الاعتزاز بالانتماء للوطن، والافتخار بعبق تاريخه العريق.

 

وفي كلمة باسم الاطر التربوية، أكدت الاستاذة هدى ايت عدي أن احتفال تلاميذ وأطر المؤسسة بعيدي المسيرة الخضراء المظفرة وعيد الاستقلال المجيد، مناسبة لإبراز ضرورة الحفاظ على المنظومة القيمية لبلادنا وغرسها في أفئدة الأجيال الجديدة لتتقوى فيها الروح الوطنية وتعتز بالانتماء الوطني والهوية المغربية.

 

وأوضحت الأستاذة ربيعة أن هذه المناسبات تستحضر ملحمة وطنية غراء ومبادرة تربط الماضي بالحاضر حتى تبقى الأحداث راسخة في نفوس أبنائنا،تتمثلها عقولهم وتشهد عليها أعينهم حتى يكونون خلفا  لخير سلف.

 

 وخلال المسيرة المجسدة للحدث التاريخي رفع التلاميذ والتلميذات ،المصاحف والأعلام وصور الملك محمد السادس والحسن الثاني، مرددين بصوت واحد نشيد نداء الحسن.

 

 وعرفت مراسيم الاحتفال بعيد المسيرة الخضراء المظفرة بثانوية جابر بن حيان الإعدادية بأزيلال، مشاركة الأطر التربوية والإدارية وتلامذة المؤسسة.



شاهد بالصوت والصورة جانبا من المسيرة...





أضف تعليقك على المقال
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




أقرأ أيضا
تأهل المغرب لربع نهائي مونديال 2022 يفجر فرحة عارمة ببني ملال(ربورتاج)
فلاحون من واويزغت ينظمون رحلة للاطلاع على تجارب ناجحة بمكناس(ربورتاج)
إصابات في حادث اصطدام سيارة فلاحية بحافلة للنقل الحضري بضواحي القصيبة..(صور)
توقيع اتفاقية شراكة ثلاثية حول تأهيل الشباب للزواج ببني ملال
نتائج الاختبارات الكتابية الخاصة بمباراة توظيف الأطر النظامية للأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة بني ملال-خنيفرة '2022
أسعار بيع الخضروات والفواكه والحبوب والقطاني واللحوم والاسماك بالتقسيط ببني ملال خنيفرة (4 دجنبر 2022)
ندوة جهوية ببني ملال حول فعلية الحقوق الثقافية(ربورتاج)
أمطار محليا قوية وأحيانا رعدية (20 - 80 ملم) الإثنين والثلاثاء بعدد من مناطق المملكة
مركز حقوقي يدعو حماة المال العام إلى التدقيق في حسابات جماعة أزيلال
أمن بني ملال يفكك عصابة لترويج الكوكايين