أضيف في 23 يناير 2023 الساعة 21:35


محتجون من أيت عباس يطالبون بتعبيد طريق لفك العزلة عن أزيد من 8000 شخص(فيديو)


أطلس سكوب - عمر طويل

خرج العشرات من ساكنة عدد من الدواوير بجماعة أيت عباس، اليوم الاثنين 23 يناير الجاري، في مسيرة احتجاجية مشيا على الأقدام صوب عمالة إقليم أزيلال للمطالبة بتعبيد وإصلاح مقطع طرقي.


وطالبت ساكنة دواوير اكرضان، اتفن زكون تسكلوت بجماعة أيت  عباس المشاركة في المسيرة، بتعبيد الطريق الرابطة بين سكاط وانبدزديكن عبر اتفن.

ورفع المحتجون شعارات تطالب بتحقيق مطالبهم المتمثلة في تعبيد الطريق سالفة الذكر، وضرورة تغليب المصلحة العامة فوق أي صراعات سياسية ضيقة.

وجابت مسيرة المحتجين الشارع الرئيسي لمدينة أزيلال وصولا إلى مقر عمالة الإقليم لإيصال صوتهم للمسؤولين الاقليميين.

ووجهت الساكنة المحلية وفعاليات جمعوية ومستشارون بجماعة أيت عباس، طلبات إلى عامل إقليم أزيلال، للتدخل من أجل تعبيد الطريق الرابطة بين سكاط وانبدزديكن عبر اتفن.

وطالبت الساكنة المحلية والفعاليات الموقعة على الطلبات، توصل موقع "أطلس سكوب"، بنسخ منها، بتدخل عامل إقليم أزيلال قصد إعطاء الأوامر بتعبيد هذا الطريق التي ستساهم في فك العزلة عن ما يناهز 8000 نسمة تقريبا.

وكشفت ذات الطلبات، أن الساكنة توجهت للسلطات الإقليمية لنفس الغرض عدة مرات، حيث تم قطع وعد مع الساكنة المحلية خلال زيارة لعامل الإقليم لعين المكان سنة 2017، غير أن الساكنة تفاجئت بعدم ظهور أي نتيجة على أرض الواقع.

ووفق طلب وجهته ساكنة الدواوير سالفة الذكر، فقد ثم تكليف ممثلين عن الساكنة في أشخاص أعضاء المجلس الجماعي لهذا الطلب، غير أن الساكنة استنتجت أن هناك حسابات سياسية، خاصة ما تعرضوا له من طرف رئيس المصلحة إذ أقنعهم أن المرشح الذي ينتمي لجهة معينة يعارض مطلبهم وما بعد ذلك استفادة دوار المرشح المذكور من تجهيزات مجموع الجماعات الأطلس الكبير بصفته عضو فيها وانجازه لدراسة فردية لقطعة من الطريق والتي لا تعود للساكنة المجاورة بالنفع، وفق تعبير ذات الطلب الموجه لعامل الاقليم.


والتمست الساكنة المحلية، من عامل الإقليم بانتداب لجنة إقليمية أو جهوية للوقوف ودراسة محتوى مطالب الساكنة في أقرب آجال والوقوف في وجه كل من سولت له نفسه التلاعب بمشاريع ومشاعر المواطنين لأغراض وحسابات ضيقة.

وشددت الساكنة تشبثها بمطالبها بإصلاح وتعبيد هذا المقطع الطرقي لكونه المتنفس الوحيد لساكنة الدواوير المذكورة والمجاورة لها.

وأكدت مصادر مطلعة أن لجنة تمثل المحتجين التقت بعامل الاقليم بمكتبه، حيث وعدها بإيفاد لجنة للوقوف على كل حاجيات المنطقة، ودراسة طلبات الساكنة، على أمل اصلاح الطريق موضوع المسيرة الاحتجاجية في أقرب وقت ممكن.




أضف تعليقك على المقال
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




أقرأ أيضا
نقابة ترفض إحداث شركات جھویة لتوزیع الماء والكھرباء
بيان توضيحي من مكتب جمعية ايت شيكر بواويزغت (التفاصيل)
وزراء أفارقة يستعدون لطرد البوليساريو من الاتحاد الإفريقي
تنسيقية الاساتذة الذين فرض عليهم التعاقد تؤكد الاستمرار في مقاطعة تسليم النقط وتعلن عن برنامج نضالي
إحباط محاولة تهريب طن من مخدر الشيرا نواحي الراشدية
سفير الولايات المتحدة بالمغرب .. صاحب الجلالة الملك محمد السادس''صوت قوي'' ضد إنكار الهولوكوست، ومن أجل التسامح والتعايش
دكاترة المراكز الجهوية لمهن التربية والتكوين يجسدون أول وقفة احتجاجية وهذا مطلبهم
قافلة مؤسسة محمد الخامس للتضامن تحط الرحال بسرمت ايت بوكماز
موجة برد.. درجات حرارة تتراوح ما بين ناقص 8 و 3 درجات ابتداء من الأحد وإلى غاية الخميس بعدد من أقاليم المملكة (نشرة إنذارية)
أزيلال: مؤسسة محمد الخامس للتضامن تواصل تقديم المساعدات للساكنة المتضررة من موجة البرد