أضيف في 20 غشت 2019 الساعة 11:18


الدخول المدرسي الفعلي يوم 5 شتنبر وترقب حول مآل تنفيذ ’القانون الإطار’ وتدريس المواد العلمية والتقنية بالفرنسية على أرض واقع المدرسة العمومية المدرسة العمومية





علي اقجاعن

 

أعلنت وزارة التربية الوطنية أن الدخول المدرسي لموسم 2020/2019 سينطلق بشكل فعلي يوم الخميس 5 شتنبر المقبل تحت شعار "من أجل مدرسة مواطنة دامجة"، حيث ينتظر متتبعون للشأن التربوي أن تكشف الأيام القليلة القادمة عن مآل تنفيذ القانون الإطار المتعلق بمنظومة التربية والتكوين والبحث العلمي على أرض واقع المدرسة العمومية خصوصا بعد النقاشات الكثيرة والجدل الواسع، الذي أثاره هذا القانون، بسبب المادتين 2 و31 ، والتي تفتح الباب لتدريس المواد العلمية والتقنية باللغة الفرنسية.

 

 وتعول وزارة التربية الوطنية على القانون الإطار من أجل استكمال الإصلاحات البنيوية في القطاع التربوي، حيث تعتبره "لبنة أساسية لتعزيز المكتسبات التي تم تحقيقها خلال العشرينية الأخيرة من قبيل تحديث الإطار القانوني والمؤسساتي للمنظومة، وتعميم التمدرس، ومراجعة المناهج والبرامج الدراسية بالإضافة إلى تعزيز خدمات الدعم الاجتماعي وتأهيل مؤسسات التربية والتكوين والارتقاء بالتكوين المهني . 





أضف تعليقك على المقال
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




أقرأ أيضا
كيف يمكن مساعدة التلاميذ والطلبة الذين لا يمكنهم متابعة الدروس عن بعد؟
بكالوريا دورة 2020.. عملية الترشيح لولوج المراكز العمومية للأقسام التحضيرية للمدارس العليا تستمر إلى غاية 12 يوليوز المقبل (وزارة)
شهادة التقني العالي-دورة 2020.. نشر الأطر المرجعية المكيفة لاختبارات الامتحان الوطني الموحد على بوابة وزارة التربية الوطنية والموقع الخاص بالشهادة
إطلاق منظومة معلوماتية تمكن التلاميذ من الولوج المجاني إلى منصة التعليم عن بعد (وزارة)
وزارة التربية الوطنية تعلن عن تغييرات ستشمل 20 كتابا مدرسيا
تعليم عن بعد.. استئناف بث الحصص عبر قنوات ''الثقافية'' و''العيون'' و''الأمازيغية'' و''الرياضية'' غدا الثلاثاء (وزارة التربية الوطنية)
قدماء تلاميذ ثانوية الزرقطوني التأهيلية تنانت ينخرطون في عملية'' التوجيه عن بعد'' عبر منصات التفاعل الاجتماعي فيسبوك
انطلاق خدمة التوجيه المدرسي والمهني بالتعليم الثانوي حصريا عبر منظومة ''مسار''
لماذا يقسم استئناف الدروس التعليمية في شتنبر آراء المغاربة ؟
التعليم عن بعد لم يستطع تعويض التدريس الحضوري (دراسة)