أضيف في 25 نونبر 2019 الساعة 20:30


’منيب’ تعلن من أزيلال الثورة ضد السياسات الخاطئة وتشرح وصْفتها لمُحاربة الفساد (فيديو)


  أطلس سكوب  ـ أزيلال 

 

بعد استقبال نبيلة منيب الأمينة العامة لحزب الاشتراكي الموحد بدار الشباب بأزيلال مساء أمس الأحد 24 نونبر الجاري، بدار الشباب الشهيد محمد الزرقطوني، بشعارات ساخنة تدعو إلى التكتل والوحدة والتنديد بالفساد، أخذ بلقاسم لمرابط الكلمة في بداية اللقاء، باسم المكتب الاقليمي للحزب بأزيلال، أكد من خلالها أن هناك ساكنة بالإقليم لاتزال تعاني الأمَرين، ومحرومة من الولوج إلى الخدمات الاساسية، وانتقدت كلمةُ المكتب الاقليمي للاشتراكي الموحد، مستوى الخدمات الصحية المتردية بالإقليم، واستمرار، نقل الأمهات الحوامل على النعوش في القرن ال21.


ونددت كلمة الحزب بأزيلال، بتباطء وثيرة الأشغال العمومية خاصة الأوراش الطرقية الجارية، وتطرق بلقاسم لمرابط للمفارقة العجيبة الواقعة بإقليم أزيلال الغني، بثرواته المائية، وتسجيل نقص في مياه الشرب والعطش، في عدة مناطق، حيث تقطع الساكنة بعدة دواوير مسافات للوصول إلى مياه الشرب.

وتطرق لمرابط بلقاسم إلى ظاهرة الهدر المدرسي، والفساد في عدة قطاعات، كالقطاع الاداري، والفساد الانتخابي، وتبذير الثروات، مُبديا تضامن المكتب الاقليمي مع مختلف الحراكات الوطنية والمحلية من أبرزها حراك المتقاعدين العسكريين، والأساتذة الذين فرض عليهم التقاعد.


وفي كلمة "نبيلة منيب" وفي عرضها السياسي في موضوع "الوضع السياسي الراهن ومهام اليسار"، فقد اتخذ تدخلها عدة اتجاهات، وركزت بالأساس على الوضع الاجتماعي والسياسي والحقوقي بالمغرب، وسبل محاربة الفساد، وأكدت في مداخلة لها أمام حشد من المواطنين، ومناضلي فدرالية اليسار، أنه لا مناص من النضال المستمر والمستميت لمواجهة ومقاومة الانزياح نحو السياسات الخاطئة. 

وتساءلت "منيب"، عن سبب فرض التعاقد، في وقت تعتبر الدولة  في  أمس الحاجة إلى الاساتذة؟. مؤكدة أن الدولة قضت على القدرة الشرائية للمواطنين، وماضية في ضرب الوظيفة العمومية وفرض الطاعة العمياء على الطاقات المغربية، وقالت بهذا الخصوص "الأستاذ اليوم أصبح فقيرا، وتراجع مستواه المعيشي، بعد أن كان فيما مضى في وضع جيد".


وفي حديثها عن مسيرة النماء منذ الاستقلال، أكدت أن فرنسا لم تخرج، من المغرب رغم حصول بلادنا على الاستقلال، بل هي باقية بطريقتها، تتحكم فينا كيفما تريد وتتحكم في مديونيتنا بسبب سياسة الاقتراض الفاشلة للحكومات السابقة والحالية، وتعمل إلى جانب دول أخرى كأمريكا على تخريب الأوطان ...

وتحدثت "نبيلة منيب"، عن خطة ترامب للتحكم في دول الخليج، وأسلوب التهديدات الأمريكية والشيكات العريضة بالملايير في  وجه الدول البترولية.

 وفي الشق الاجتماعي من عرض "منيب" دعت الأمهات والآباء الحاضرين في اللقاء التواصلي الى تعليم أبنائهم وحثتهم على المطالعة، والانفتاح على الفنون والموسيقى لبناء الطفولة.


وفي حديثها عن النهب، قارنت أساليبه بين الدول، من أمريكا التي تضع ما حصلت عليه في ميزانيات الدولة، وفرنسا التي تبني الدولة من أموال القارة السمراء، والتهريب بالمغرب الى أبناك الخارج.

وأكدت "منيب" أن هناك سياسة ضرب الطاقات، مضيفة أن المغرب سيكون قويا ومتقدما بدساتير قوية وقضاء قوي ومستقل وأسر مستقرة ماديا وإدارة منيعة وشباب متعلم.

وأعلنت "منيب" عن رفضها لديموقراطية الواجهة"، ولهندسة الدولة في المجال السياسي، بعد أن تمت تجربة "البام، وبعد فشله، تحاول تجربة جديدة بحزب جديد في 2021، معتبرة أن هناك طاقات أخرى تستحق أن تعطى لها الأولوية بعد فشل الاسلاميين في الاصلاح.





ودعت "أمينة حزب الاشتراكي الموحد" الى اليقظة، والعمل على محاربة كل أشكال الفساد، وأكدت أن تجربة وانخراط اليسار كان بدون ضمانات، واليوم نحتاج إلى ضمانات حقيقة لتمكين أي حكومة من قيادة الاصلاح ومحاربة الفساد، بدلا من أن تسقط في وضعية"المحكومة" التي تعيشها الحكومة الحالية، على حد ذكرها.

 واستهجنت "منيب"، أسلوب ضرب منظومة القيم ببلادنا، وطالبت بضرورة استرجاع الأموال المنهوبة ووقف نزيف المال العام، ووقف مسلسل المحسوبية والزبونية في الوصول إلى المناصب، ووقف الامتيازات والاغتناء غير المشروع.


وفي الشق الثاني من مداخلة منيب، تحدثت عن مسار "اليسار" بالمغرب وأفق تقويته(الفيديو).

وفي تصريح خص به عبد النبي نعيم أحد مناضلي الاشتراكي الموحد، موقع "أطلس سكوب" عقب اللقاء، أكد أن العرض السياسي يأتي في إطار عمل الحزب والتواصل مع القواعد الشعبية، ومناقشة هموم المواطنين، و"التراجعات" التي تعرفها البلاد حقوقيا واجتماعيا وسياسيا.

وكشف "عبد النبي نعيم"، أن الحزب نظم هذا اللقاء ايضا لمناقشة ما ترتب عن السياسات العرجاء للحكومة، وانصياعها للمؤسسات المالية المانحة، والتي أدت إلى الاجهاد على مكتسبات الشعب المغربي منذ الاستقلال.

وبالنسبة للمناقشة فقط عرفت تدخلات جريئة من الحضور، صبت حول تساؤلات المواطنين، بخصوص توجه السيار المغربي، وموقفه من الوضع بالبلاد، وطالب متدخلون بالتكتل والوحدة لمواجهة السياسة الفاشلة للحكومة، وتطبيق القانون وإخضاع الجميع للمساءلة بدون استثناء .

 

تابع العرض السياسي للدكتورة نبيلة منيب على الشريط التالي :


بالفيديو أبرز تدخلات الحضور في مناقشة العرض السياسي ل"نبيلة منيب":






أضف تعليقك على المقال
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




أقرأ أيضا
فريق المستشارين’الأحرار’ يطلق النار على البيجيدي ويصفه بالحربائي
تقوية قدرات المستشارات الجماعيات في الحكامة وتدبير الشأن المحلي بجهة بني ملال خنيفرة موضوع لقاء حزب السنبلة بحضور 600 مشاركة
منيب من أزيلال: محاربة الفساد تنطلق من القواعد الشعبية والنضال المحلي أساسا(فيديو)
حزب الاستقلال بأزيلال يعقد مجلسه الإقليمي تحت شعار 'التنظيم الهيكلة الانصات، للهموم اساس العمل السياسي الجاد' ويعرض الوضعية الاقتصادية و الاجتماعية و السياسية للبلاد
سانشيز يتصدر الانتخابات في إسبانيا واليمين المتطرف يحرز تقدما
برنامج حزب الحمامة''100 يوم 100 مدينة'' من مدينة أزيلال: الرداد يدعو إلى تحقيق العدالة المجالية في المشاريع والبرامج التنموية في الإقليم(فيديو)
جلالة الملك يدعو إلى التفكير بجدية في ربط مراكش وأكادير بخط سككي
جلالة الملك: مبادرة الحكم الذاتي تجسد السبيل الوحيد لتسوية نزاع الصحراء المغربية
أخنوش يعطي انطلاقة برنامج 100 يوم 100 مدينة من دمنات (فيديو)
تنصيب الرئيس التونسي الجديد قيس سعيد بحضور وفد مغربي مثل جلالة الملك محمد السادس