أضيف في 4 يناير 2020 الساعة 06:55


النقاط الرئيسية في جلسات استماع اللجنة الخاصة بالنموذج التنموي للأحزاب والنقابات





أطلس سكوب  ـ ومع/ في ما يلي النقاط الرئيسية التي ميزت جلسات الاستماع ، التي دشنتها اللجنة الخاصة بالنموذج التنموي، أمس الخميس، مع ممثلي الاحزاب السياسية والنقابات.


* الخميس 02 يناير 2020 1- اجتماع مع ممثلي حزب العدالة والتنمية :


- حزب العدالة والتنمية كان ممثلا في هذا الاجتماع، بالسادة سليمان العمراني (النائب الأول للأمين العام) ومحمد الطويل ومحمد الناجي وادريس الصقلي. - مقترحات حزب العدالة والتنمية المتعلقة بالنموذج التنموي الجديد تقوم على ثلاثة مداخل أساسية، هي "ضرورة الاستناد إلى القيم المجتمعية الجامعة والأصيلة، والمضي قدما في ترسيخ الخيار الديمقراطي، وتعزيز نظام الحكامة".

2- اجتماع مع ممثلي حزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية:


- حزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية كان ممثلا في هذا الاجتماع، بالسادة ادريس لشكر (الكاتب الأول للحزب)، والسيدة خولة لشكر والسادة حميد الجماهري، والمهدي مزواري، وطارق المالكي، ومشيج القرقوري، وأحمد العاقد.

- الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية بلور تصوره بشأن النموذج التنموي الجديد حول خمسة مرتكزات أساسية تتمثل في المرتكز المؤسساتي والاقتصادي والاجتماعي والمجتمعي والثقافي.

3- اجتماع مع ممثلي حزب الاستقلال :

- حزب الاستقلال كان ممثلا في هذا الاجتماع، بالسادة نزار بركة (الأمين العام)، وشيبة ماء العينين، رئيس المجلس الوطني للحزب، وكريم غلاب، عضو اللجنة التنفيذية للحزب ورئيس لجنة الحزب الخاصة بالنموذج التنموي.

- نزار بركة: بلورة النموذج التنموي الجديد يجب أن ترتكز على إحداث قطيعة مع اقتصاد الريع والامتيازات، ونهج حكامة قائمة على الفاعلية والشمولية.

* الجمعة 03 يناير 2020


4- اجتماع مع ممثلي حزب الحركة الديمقراطية الاجتماعية:


- حزب الحركة الديمقراطية الاجتماعية كان ممثلا في هذا الاجتماع، بالسادة عبد الصمد عرشان (الأمين العام) ومحمود عرشان رئيس مجلس رئاسة الحركة، وخلا السعيدي رئيس المجلس الوطني للحركة، وادريس غاندي منسق المكتب السياسي.

- بالنسبة لحزب الحركة الديمقراطية الاجتماعية ، النموذج التنموي يتعين أن يستند على تعزيز ورش الجهوية الموسعة مع توفير الإمكانيات من أجل تحقيق ذلك.

5- اجتماع مع ممثلي الاتحاد المغربي للشغل:


- الاتحاد المغربي للشغل كان ممثلا في هذا الاجتماع، بالسيد الميلودي موخاريق (الأمين العام) ، السيدة أمل العمري، والسادة ميلود معصيد، وأحمد بهنيس ، ومحمد حيتوم ، ونور الدين سليك، والبشير الحسايني.

-بالنسبة للاتحاد المغربي للشغل، فإن النموذج التنموي الجديد يتعين أن يأخذ في الاعتبار ضرورة احترام القوانين الاجتماعية وضمان العمل اللائق وتوفير ظروفه وكذا تحقيق العدالة الجبائية.





أضف تعليقك على المقال
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




أقرأ أيضا
وزير الداخلية يعقد اجتماعا مع الأمناء العامين ورؤساء الأحزاب السياسية الممثلة في البرلمان
بركة يحذر الحكومة من تلاشي رصيد الثقة
جلسة تشريعية اليوم الثلاثاء لدراسة والتصويت على مشروع منظومة استهداف المستفيدين من برامج الدعم الاجتماعي
’لا جديد هناك في قضية الحج لهذه السنة’(التوفيق)
تعليمات ملكية سامية لإرسال مساعدات طبية لفائدة بعض البلدان الإفريقية الشقيقة
( بوريطة )المغرب يعبر عن امتعاضه ازاء ادعاءات الناطق باسم الرئاسة الجزائرية
خطة الحكومة لرفع الحجر الصحي واستراتيجيتها لتجاوز مرحلة حالة الطوارئ الصحية محور الجلسة الشهرية لمجلس النواب غدا الأربعاء
الاتحاد الاشتراكي بأزيلال يشجب انتقائية منتخبين في توزيع المساعدات على الفقراء، ويؤكد أن عيد الأضحى مصيري بالنسبة للكسابة
الحكومة تتوفر على استراتيجية واضحة لتخفيف الحجر الصحي وفق شروط(العثماني)
الخروج من الحجر الصحي ’أصعب من فرضه’ ويأخذ بعين الاعتبار الوضعية الوبائية (رئيس الحكومة)