أضيف في 8 يونيو 2021 الساعة 05:16


’اللعبة الانتخابية ورهانات الحقل السياسي بالمغرب’


أطلس سكوب ـ ومع ـ  صدر حديثا للباحث عبد المنعم لزعر، أستاذ علم السياسة والقانون الدستوري بكلية الحقوق السويسي بجامعة محمد الخامس الرباط، كتاب جديد بعنوان "اللعبة الانتخابية ورهانات الحقل السياسي بالمغرب".

ويتوزع الكتاب الذي يقع في 276 صفحة من القطع المتوسط، على أربعة فصول رئيسية تهم "معيرة اللعبة الانتخابية"، و"طقوس العبور لفضاءات اللعبة الانتخابية" و"الحملة الانتخابية"، و"استراتيجيات اللعب الانتخابي".

وحسب ورقة تقديمية للكتاب، فإن الباحث يسعى من خلال هذه المحاور إلى "المساعدة على كسر بعض الحواجز التي مازالت تحول دون الوصول إلى الجذور العميقة المغذية والمفسرة لمختلف تفاصيل الظاهرة الانتخابية بالمغرب"، وذلك عبر الإجابة عن سؤال مركزي يتمثل في "كيف تمكنت اللعبة الانتخابية بالمغرب من فرض نفسها بوصفها لعبة سياسية فعلية في ظل رهانات حقل سياسي يجردها من كل عناصر الفعلية؟".






وتوقفت الدراسة، حسب المصدر ذاته، على الخصوص، عند آليات السوق والتسويق السياسي خاصة خلال فترة الحملة الانتخابية، التي يعتبرها "حدثا مركزا في اللعبة الانتخابية، وتعبيرا عن طابعها الصريح والتفاعلي، ولحظة سياسية مهمة تنقل رهانات واستراتيجيات الأحزاب السياسية وباقي القوى الفاعلة في اللعبة من حلقة إلى أخرى".

كما تطرقت الدراسة إلى عينة من الاستراتيجيات السياسية والانتخابية المعتمدة من قبل الفاعلين السياسيين، سواء خلال فترة الحملة الانتخابية أو خلال الفترة التي تسبقها أو تليها.

وحسب الكاتب، فإن الأمر يتعلق باستراتيجيات تتغير بتغير الرهانات والتحالفات والسياقات لكنها تظل مشحونة سياسيا ومشبعة طاقيا بعدد من الرهانات، سواء تعلق الأمر بالرهانات الصريحة المرتبطة بالحسابات الانتخابية للفاعلين أو تعلق الأمر بالرهانات الضمنية المرتبطة بالترتيبات السياسية للحقل السياسي.





أضف تعليقك على المقال
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




أقرأ أيضا
ارتياح كبير يغمر أفراد الجالية المقيمين بتركيا إثر التعليمات الملكية بتسهيل عودتهم إلى بلدهم بأثمنة مناسبة
فعاليات سياسية من البام والسنبلة والحمامة والغزالة عن جهة بني ملال خنيفرة تلتحق بحزب الكتاب
حزب الاستقلال يندد بالتصريحات ’اللامسؤولة والخرقاء’ للطغمة الحاكمة في الجزائر
إليكم لماذا يتعين على البرلمان الأوروبي عدم معاداة المغرب
مشكلة الجزائر تكمن في عقلية ترفض أن تتطور (كاتب )
حزبان مغربيان يؤديان اليوم فاتورة الترحال السياسي قبيل الانتخابات
التجمع الوطني للأحرار يقدم بأكادير التوجهات الكبرى لبرنامجه
العثماني: جلالة الملك أعطى تعليماته السامية من أجل استمرار الوزراء في القيام بمهامهم إلى آخر يوم من الولاية الحكومية
انطلاق عملية إيداع الترشيحات لملاحظة الاستحقاقات الانتخابية لسنة 2021
جلالة الملك يجدد تعليماته السامية من أجل التسوية النهائية لقضية القاصرين المغاربة غير المرفوقين الموجودين في وضعية غير نظامية ببعض الدول الأوروبية (بلاغ)