أضيف في 31 يوليوز 2022 الساعة 12:04


خطاب العرش لسنة 2022 : صوت العقل والحكمة ومركزية أدوار المؤسسة الملكية


أطلس سكوب 


 اعتبر السيد عبد الكريم الزرقطوني، نجل الشهيد محمد الزرقطوني، أن الخطاب الذي وجهه صاحب الجلالة الملك محمد السادس مساء أمس السبت إلى الأمة بمناسبة عيد العرش المجيد، يشكل صوت العقل، كما يعكس عمق الرؤية التي ظلت تنتج أساليب الحكمة.

وفي التفاصيل، قال السيد الزرقطوني، وهو أيضا رئيس مؤسسة محمد الزرقطوني للثقافة والأبحاث، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، إن الخطاب الملكي السامي أبرز أيضا مركزية أدوار المؤسسة الملكية في مشهد التحول الإيجابي الذي تشهده البلاد.

وأوضح، ضمن قراءته في مضامين خطاب العرش لسنة 2022، أن هذه المركزية تتمظهر من خلال ملفات أساسية في مشاريع الإقلاع الاقتصادي والاجتماعي المنشود، وعلى رأسها مشروع التغطية الصحية، ومشروع إصلاح بعض بنود مدونة الأسرة، ومشروع المناصفة بين الرجال والنساء، ومشروع النهوض بالاستثمار.

وفي سياق متصل، أكد السيد الزرقطوني أن مضامين الخطاب الملكي السامي، الذي يصادف الذكرى الثالثة والعشرين لتربع جلالته على عرش أسلافه المنعمين، تقدم خارطة طريق لمسار الإصلاحات الكبرى التي أطلق أوراشها جلالة الملك منذ توليه العرش وعلى رأسها التصدي للمعضلات الاجتماعية المزمنة.

وعلى المستوى الخارجي، يضيف رئيس مؤسسة محمد الزرقطوني للثقافة والأبحاث، وقف الخطاب الملكي السامي عند الثوابت المؤطرة للموقف الرسمي المغربي تجاه الجارة الجزائر، والقائم على مبدأ اليد الممدودة ضد كل محاولات تسميم العلاقات الطبيعية بين الشعبين الشقيقين.

وخلص إلى أن الأمر يتعلق بخطاب لصنع اللحظة، وذلك بشكل يعكس عمق الرؤية التي ظلت تنتج أساليب الحكمة في إبداع المواقف بالنسبة للمؤسسة الملكية ببلادنا، بعيدا عن " منطق الحسابات الضيقة والآنية، وقريبا من صوت الحكمة التي تراهن على المستقبل وعلى بعد الرؤى لتجاوز إكراهات المرحلة الراهنة سواء بالنسبة للملفات الداخلية الاقتصادية والاجتماعية، أو بالنسبة للجوار الإقليمي داخل المحيط المغاربي ".

 وم  ع




أضف تعليقك على المقال
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




أقرأ أيضا
اتحاد المحامين العرب يثمن دعوة جلالة الملك في خطاب العرش الجزائر لإقامة علاقات طبيعية
جلالة الملك يدعو لأن يضع المغرب والجزائر يدا في يد لإقامة علاقات طبيعية
جلالة الملك يدعو إلى تعزيز آليات التضامن الوطني، والتصدي للمضاربات والتلاعب بالأسعار
'الجزائر هي الدولة العسكرية الأولى في شمال إفريقيا والمغرب لا ينافسها عليها' (كاتب صحفي)
تجدد التراشق الكلامي بين الداخلية والبيجيدي
تأجيل جميع الأنشطة والاحتفالات والمراسم بمناسبة ''عيد العرش''
المصادقة على مشروع قانون متعلق بتنظيم عمليات جمع التبرعات من العموم وتوزيع المساعدات لأغراض خيرية
الجهود الدبلوماسية للمغرب بقيادة جلالة الملك نجحت في إقناع إسرائيل بأهمية فتح المركز الحدودي الحيوي ''اللنبي / الملك حسين '' مع الأردن (خبير فلسطيني)
الملك محمد السادس يترأس مجلسا وزاريا
في " دولة الجزائر "، الجنرالات هم " الدولة " (كاتب صحفي)