أضيف في 11 فبراير 2020 الساعة 19:03


الماء والطريق يُخرجان ساكنة من بني عياط للاحتجاج أمام مقر دائرة أفورار..فيديو





محمد كسوة


حج مجموعة من ساكنة دواوير إسوكا وبوسكور وال 5 البلان التابعة لجماعة بني عياط إقليم أزيلال إلى مقر دائرة أفورار للمطالبة بالماء الصالح للشرب والطريق وذلك صباح اليوم الثلاثاء 11 فبراير 2020.

 

وترجع أسباب احتجاج هؤلاء السكان إلى إقدام أحد الأشخاص بالمنطقة على التعرض لمشروع تزويد ساكنة الدواوير سالفة الذكر الذي شرع في إنجازه المكتب الوطني للماء الصالح للشرب، وذلك بطمره ليلا للخندق الذي تم حفره من أجل وضع قنوات الماء وحرث المكان لإخفاء معالم فعلته.

 

ويقول محمد الزروالي أحد الشباب المشاركين في هذه الوقفة الإحتجاجية إن ساكنة دواوير إسوكا، بوسكور، ال5 البلان تطالب بالماء والطريق خاصة بعد قيام الشخص سالف الذكر  بالتعرض على مشروع تزويد الساكنة بالماء الصالح للشرب وكذا الطريق المؤدية إليها منذ أكثر من أربعة أشهر.

 

 ويضيف الزروالي أن أول خطوة قام السكان حينئد هي وضع شكاية لدى قائد بني عياط وكذا لدى عناصر الدرك الملكي لبني عياط لكن دون نتيجة تذكر مما اضطرهم إلى طرق باب رئيس دائرة أفورار للمطالبة بأبسط الحقوق الأساسية وهي الماء والطريق.

وأكد الزروالي أنه في حالة عدم التفاعل مع مطالب الساكنة سيتم اللجوء إلى عامل الإقليم والاعتصام هناك إلى حين وضع حد لمعاناة ساكنة المنطقة مع أبسط الحقوق الأساسية.

ومن جهته أضاف رجل في عقده السابع أن الساكنة تتزود بالماء من القناة المائية، وأنه حينما ينقطع الماء بها يضطر السكان إلى البحث عن عنه في مناطق أخرى، وأضاف آخر أن الساكنة تجلب الماء على ظهر الحمير ونحن في 2020.

 

وقال الرجل السبعيني "عندي 70 سنة وتلك الطريق موجودة على أرض الواقع منذ زمن بعيد، إلى أن قام هذا الشخص بأغلاقها، مضيفا أن ساكنة الجبل أحسن حالا من ساكنة السهل لكون أغلب مساكنهم ربطت بالماء الصالح للشرب، و"نحن نوجد وسط القنوات المائية ولم نستفد بعد".





أضف تعليقك على المقال
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




أقرأ أيضا
الفرقة المختلطة المكلفة بتأمين محيط المؤسسات التعليمية بولاية أمن بني ملال توقف المتورط في تهديد حارس مؤسسة بالسلاح الابيض
أمسية أمازيغية بالجناح الداخلي لثانوية واد العبيد التأهيلية بفم الجمعة..صور
تسليم 20 حافلة جديدة بالرباط لفائدة موظفي قطاع العدل بعدد من محاكم المملكة
نقل شرطي هدد بتعريض نفسه للإيذاء بخنيفرة إلى مستشفى الأمراض النفسية والعصبية
آلاف الأساتذة الذين فرض عليهم التعاقد في مسيرة الأقطاب يطالبون من مراكش الحمراء بإسقاط التعاقد (فيديو)
’أملاك الجماعات السلالية في ضوء القوانين الجديدة ورهانات التنمية' محور ندوة علمية بخريبكة
جمعية ’بغيت نمي بيئتي’ تخلد اليوم الوطني للسلامة الطرقية ببني عياط
’التوجيه الملائم دعامة لمستقبل واعد’ شعار ملتقى الطالب بأزيلال ودمنات (البرنامج)
تتويج الفائزين في الورشات التطبيقية في الكتابة الفلسفية بثانوية المسيرة التأهيلية بأزيلال...(صور)
الدرك يحسس تلامِذة بالسلامة الطرقية بمدرسة وادي درنة أولاد ايعيش..صور