أضيف في 21 نونبر 2022 الساعة 20:24


إنكلترا تكتسح ايران ب6 ولاعبوها يرفضون أداء النشيد الوطني(فيديو)


أطلس سكوب 

 اكتسح منتخب إنكلترا نظيره الإيراني 6-2 وحقق ثاني أكبر انتصاراته في كأس العالم لكرة القدم، الاثنين في مونديال قطر 2022، في مباراة بدأها "تيم مل ي" برسالة سياسية عندما رفض لاعبوه أداء النشيد الوطني تضامنا مع الاحتجاجات الدامية التي تشهدها الجمهورية الإسلامية.


وفي افتتاح منافسات المجموعة الثانية، تناوب على تسجيل أهداف "الأسود الثلاثة" كل من جود بيلينغهام (35)، بوكايو ساكا (43 و62)، ورحيم ستيرلينغ (45+1)، ماركوس راشفورد (71)، وجاك غريليش (90)، فيما أحرز مهدي طارمي هدفي إيران (65 و90+13 من ركلة جزاء).

وبهذه النتيجة، حققت إنكلترا، رابعة مونديال 2018 ووصيفة كأس أوروبا، أكبر فوز لها بمباراتها الافتتاحية في تاريخها المونديالي، وهو ثاني أكبر انتصار لها في كأس العالم عموما بعد فوزها على بنما (6-1) في مونديال 2018.

وانطلقت المباراة قبل صافرة الحكم بطابع سياسي، عندما امتنع لاعبو المنتخب الإيراني الـ11 عن أداء النشيد الوطني خلال عزفه، تضامنا مع الاحتجاجات التي تشهدها الجمهورية الإسلامية.

وتشهد إيران منذ قرابة شهرين، احتجاجات أعقبت وفاة الشابة مهسا أميني (22 عاما ) بعد ثلاثة أيام من توقيفها من قبل شرطة الأخلاق لعدم التزامها القواعد الصارمة للباس في الجمهورية الإسلامية.

وقبل أربعة أيام من المباراة، كان قائد المنتخب علي رضا جهانبخش قد أشار إلى أنه تتم مناقشة مسألة أداء النشيد الوطني من عدمه وأن القرار سي ت خذ جماعيا .

وسبق للمدرب البرتغالي لإيران كارلوس كيروش أن قال الثلاثاء إن للاعبيه "الحق في التعبير" عن آرائهم لكن مع احترام "روح اللعبة وقوانين فيفا... وفقا لهذه المبادئ والقيم، لكل شخص الحق في التعبير عن نفسه".

ومنذ البداية، كان المنتخب الإنكليزي الطرف الضاغط هجوميا ، وكانت أولى فرصه عندما حو ل قائده هاري كاين تمريرة داخل منطقة الجزاء شك لت خطرا كبيرا ، غير أنها مرت عن سترلينغ من دون رقابة دفاعية وسد دها ماغواير في الشباك الخارجية (8).


وتلقى المنتخب الإيراني ضربة قوية بخروج حارسه علي رضا بيرانوند مصابا مع شكوك بارتجاج في الدماغ بعد اصطدامه بزميله مجيد حسيني، ليطلب من كيروش أن يستبدله بعدما تعرض لنزيف من أنفه.

وبالفعل، أدخل البرتغالي الحارس البديل حسين حسيني (20) بعد توقف المباراة لنحو ربع ساعة.

وبعد محاولتين غير مثمرتين لمايسون ماونت (30) وهاري ماغواير (32)، افتتح بيلينغهام التسجيل للإنكليز برأسية جميلة بعد عرضية من لوك شو عبر الجهة اليسرى (35).

وبهذا الهدف، بات بيلينغهام ثاني أصغر المسجلين لإنكلترا في كأس العالم (19 عاما و145 يوما )، خلف مايكل أوين في مونديال 1998 (18 عاما و190 يوما ).

وسرعان ما ضاعفت إنكلترا، بطلة 1966، النتيجة بهدف جميل عن طريق ساكا الذي هيأ بصدره تمريرة رأسية من ماغواير وسد دها قوية في الشباك من منتصف منطقة الجزاء (44).

وعز ز سترلينغ تقد م فريقه بهدف ثالث بعدما أكمل في المرمى عرضية من كاين (45+1).

وأكملت إنكلترا في الشوط الأول 366 تمريرة، وهو ثاني أكبر عدد من التمريرات في النصف الأول من المباراة في كأس العالم منذ العام 1966، بعد إسبانيا ضد روسيا في العام 2018 (395). أما إيران فأكملت 46 تمريرة فقط، وهو الأقل منذ العام 1966.

كما أنه بفضل هدفي بيلينغهام وساكا (21 عاما )، سج لت إنكلترا لاعبين يبلغان من العمر 21 عاما أو أقل يحرزان هدفا في مباراة واحدة في كأس العالم للمرة الأولى في تاريخها.

وفي الشوط الثاني، زادت غل ة الإنكليز عن طريق ساكا نفسه الذي سد د من داخل منطقة الجزاء كرة ارتطمت بالدفاع ودخلت المرمى (62).

وسجل طارمي هدفا جميلا بتسديدة قوية في المرمى بعد تمريرة رائعة من سعيد عزت الله (65)، لكن راشفورد البديل أخمد أي محاولة لنهوض إيراني بعد دقيقة من دخوله بإحرازه الهدف الخامس (71).

وأضاف غريليش البديل أيضا هدفا سادسا في الدقيقة 90 من المباراة، قبل أن يتمكن الإيرانيون من تقليص النتيجة من ركلة جزاء منحهم إياها حكم المباراة بعد العودة إلى تقنية حكم الفيديو المساعد (في إيه آر)، فترجمها طارمي بنجاح (90+13).

وعلق كيروش في مؤتمر صحافي بعد المباراة على هذه الخسارة قائلا إنه "منذ البداية كان الفرق واضحا في المستوى وبالخبرة وبالسرعة. لكن ربحنا أم خسرنا نحن جاهزون بشكل أفضل الآن لمواجهة ويلز".

وأضاف "نأخد دروسا وعبر من هذه المباراة، وسنقاتل من أجل النقاط الثلاث في المباراة المقبلة".

وحمل البرتغالي على الجماهير الإيرانية قائلا إن "الظروف المحيطة باللاعبين ليست الأفضل. هم بشر ولديهم أطفال ولديهم أحلام أن يلعبوا للبلد والناس، وأنا فخور بهم وبما فعلوه".

وأضاف لكن "في العام 2018 كان لديهم دعم الجماهير الإيرانية. اليوم لا. أدعو المشجعين إلى دعم المنتخب وإلا فليعودوا إلى البلاد. إذا لم يكونوا هنا لدعم الفريق فلا داعي لتواجدهم".

(أ ف ب)




أضف تعليقك على المقال
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




أقرأ أيضا
وليد الركراكي: أسود الأطلس تهدي تأهلها لدور ربع نهائي كأس العالم لجلالة الملك وللشعب المغربي
أسود الأطلس تروض منتخب لاروخا وتصنع فرحة بلا حدود
مونديال 2022: المغرب للمرة الأولى في تاريخه الى ربع النهائي بفوزه على اسبانيا بركلات الترجيح
مونديال 2022: المغرب لبصمة عربية تاريخية وسويسرا تهدد برتغال رونالدو
كأس العالم قطر 2022 .. المغرب يواجه إسبانيا بهدف العبور لربع النهائي ورد دين قديم
القسم الوطني هواة في كرة القدم (الدورة ال11): النتائج والترتيب
كأس العالم قطر 2022 (دور الثمن) .. تأهل هولندا والأرجنتين إلى ربع النهاية
مونديال قطر 2022: برنامج ثمن النهائي
وليد الركراكي.. الرجل الذي وضع أسود الأطلس على سكة الانتصارات
كوريا الجنوبية ''تخطف'' بطاقة ثمن النهائي من الأوروغواي بفوز قاتل على البرتغال(فيديو)