أضيف في 3 نونبر 2019 الساعة 11:36


فريق طبي محلي ينجح في أول عملية استئصال كلية بالمنظار بأزيلال(صور)


أطلس سكوب


قام فريق طبي محلي متخصص، يضم كلا من جراح المسالك البولية والتناسلية، الدكتور سعيد أرزا الذي التحق مؤخرا بمستشفى الأطلس الكبير بمعية طبيب الإنعاش والتخدير، الدكتور مومن سفيان وجراح الجراحة العامة الدكتور سرار كمال، بإجراء أول عملية استئصال بالمنظار لكلية  تالفة عند رجل سبعيني، جراء انسداد الحالب بفاعل علوق حصى بولية منذ زمن طويل في هذا المجرى البولي وغلقه بشكل كامل.


 وأجريت العملية الجراحية يوم  الإثنين 28أكتوبر 2019 بالمركب الجراحي الإقليمي بأزيلال وساهم فيها إلى جانب الأطقم الطبية السالفة الذكر، طاقم تمريضي وتقني وإداري  ذوي كفاءة عالية.


وتعبتر تقنية المنظار تقنية حديثة نسبيا تحتاج إلى أجهزة متطورة ومستلزمات خاصة وتكوين نوعي وتدريب وممارسة طويلين للجراحين لإتقانه وهي تمكن المريض من التشافي سريعا وبشعور أقل بالألم وبفترة استشفاء أقصر وبشق جراحي صغير للغاية وبنذوب بسيطة.






وأكدت الإدارة الجديدة للمشفى الإقليمي بأزيلال من جهتها أنها تسعى جاهدة إلى تذليل كل العقبات أمام الجراحين من أجل تطوير استخدام هذه التقنية لما لها من نفع عظيم على صحة المرضى وذلك عبر اقتناء بعض الأدوات والمستلزمات والأجهزة الضرورية بمساعدة كل من المديرية الجهوية للصحة، المندوبية الإقليمية للصحة ووزارة الصحة وبعض الشركاء وعلى رأسهم عمالة إقليم أزيلال والمجلس الاقليمي ، والمكتب الشريف للفوسفاط ... هذا ويرتقب توسيع استخدام هذه التقنية في الفترة المقبلة لتشمل أمراضا أخرى بغية تمكين المواطن الأزيلالي من علاج جيد وآمن قريب منهم، موفرة عنهم عناء السفر للبحث عن العلاج بمدن و جهات أخرى.


المريض المعني بالعملية هذه، تماثل للشفاء وخرج بعد خمسة أيام من إجراء العملية وهو في صحة جيدة وسعيد للغاية باستفادته من هذه التقنية.






أضف تعليقك على المقال
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




أقرأ أيضا
الرشيدية .. الشروع في استعمال التحليلات البيولوجية الجزئية للكشف عن كورونا
الوضعية الوبائية بجهة درعة تافيلالت : حالة واحدة فقط قيد العلاج
''متعقب كوفيد'' مهنة جديدة ولدت في بلجيكا (ريبورتاج)
في سابقة دولية، باحثون مغاربة يحللون أزيد من 3000 جينوم لفيروس الكوفيد (بلاغ)
الفيدرالية البيمهنية لقطاع الدواجن :لم يتم المصادقة مطلقا على شركة ’santé'Vot ’ لإنتاج الدجاج تحت علامة ''دجاج المزرعة''
الشباب الأكثر عرضة للإصابة بفيروس كورونا والأقل التزاما بالحجر الصحي
إقليم قلعة السراغنة يخلو من فيروس كورونا بعد تماثل حالتين للشفاء
فيروس كورونا: تسجيل 84 حالة شفاء جديدة بالمغرب ترفع العدد الإجمالي إلى 2545 حالة (وزارة)
ما هو تفسير إصابة بالغين، لا يعانون من أمراض مزمنة، بحالات وخيمة ل(كوفيد-19 ) ؟
كورونا يقتل 400 مغربي عبر العالم