أضيف في 9 أكتوبر 2019 الساعة 20:30


أكودي نلخير جماعة الخلافات والصراعات


محند قافو

بقلم : محند قافو

أزول ،

تتميز جماعة أكودي نلخير بأزيلال عن باقي الجماعات باستمرار الصراع بين أعضاء المجلس المسير ، مواجهة بين أولي الخبرة والتجربة الذين تحركهم النفعية وأصحاب العقول البدوية الزراعية الذين يتصرفون بدافع العصبية القبلية ؛ المرافقة بحسن النية والسذاجة .

إن تدبير شؤون القرية يحتاج الى أولي الألباب والحكماء الذين يضعون المصلحة العامة فوق كل اعتبار ، فهم منتخبون من طرف الأبرياء الذين يجهلون الحاضر والمستقبل . فمن الناحية الانسانية لا نفرق بين أفراد القبيلة ، أما من الوجهة السياسية فلابد أن نضع الرجل المناسب في المكان المناسب .فالقاصر ثقافيا وسياسيا لا يستطيع أن يكون مسؤولا ويحمل الأمانة التي عرضها الله على الجبال فأبت .





أيها المنتخبون ، إن الحرية هي أساس السعادة ، فأنا أفضل أن أكون راعي الغنم مخير في البحث عن أماكن الرعي والكلأ بدلا من أن أكون مدلولا ومسيرا من الأحزاب البراكماتية المقيتة .

فالأب داخل بيته لايميز بين أبنائه ، فهم سواسية أمامه في النفقة والعاطفة ، وإن أراد اقتناء سلعة من المتجر سيرسل من كان جديا منهم غير متهور في حياته .

لهذا فنصيحتي لمن يعيش حاليا في حرج وضيق داخل المجلس الجماعي ، عليه أن يقدم استقالته كي يعيش شريفا بدلا من إقالته فيصبح محتقرا من العامة .

تنمرت.



تعليقات الزوّار
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها

1- اكل عليها الدهر

ذ . حماد ن تعبديت

اسي قافو اسلوبك كان دات يوم محبوبا وافكارك قديمة وكنت تغسلها بمفردات حفظهاعن ظهر قلبوتماديت فى تخصصك العنصري وقلنا انت الصافى والواهن وتقاسمنا ارائك رغم معرفتنا من تكون سياسيا واين يتجه اسلوبك المغطرس فى زيت ممزوج بالماء لا يمكن اشتعاله وها انت اليوم تحاول بنفس الاسلوب اسلوب متلاشى ونصح ابله تحاول وضع نفسك فى مكانة النصحاء والعارفين وتتحدث عن الراعى والعنم وعن العقول البدوية وانت لا تدرى انك غافل وان القراء يتناقلون اسمك كلما ممرت امامهم ويصفونك بالعنصرى والكاتب الفاشل تحت الطلب وقص على ذلك

في 15 أكتوبر 2019 الساعة 45 : 16

أبلغ عن تعليق غير لائق




أضف تعليقك على المقال
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




أقرأ أيضا
وجهة نظر:في الملكية البرلمانية
الصحفي الناجح
وجهة نظر في الثنائية البرلمانية
الباذنجانيون.. لم ينفعوا أحدًا
وجهة نظر في الكوطا النسائية
وجهة نظر في المشاركة السياسية
في البلوكاج الحكومي
الرئيس السابق لجماعة تبانت يكتب :'' استقبال بارد لأخنوش بأيت بوكماز ''
دمعة من أزيلال...
السيميائيات، وأسسها عند القدماء