أضيف في 26 يوليوز 2021 الساعة 22:59


مزارعو التفاح بسرمت بوكماز يخرجون عن صمتهم ويطالبون بالتفاتة..(ربورتاج)


أطلس سكوب - عمر طويل

 

خرج مزارعو فاكهة التفاح بدوار سرمت أيت بوكماز، عن صمتهم في لقاء حصري مع موقع "أطلس سكوب"، و

طالب مزارعو التفاح بسرمت بوكماز بالتفاتة وزارة الفلاحة والمديرية الإقليمية للفلاحة بأزيلال، لمواجهة آثار الجفاف التي باتت تهدد الفلاحين بالمنطقة.

 

وتوقع فلاحو دوار سرمت خلال لقائهم بجريدة "أطلس سكوب"، ارتفاع إنتاج التفاح بالمنطقة خلال هذا الموسم مقارنة بالأعوام الماضية، في ظل موجة الحرارة التي تشهدها بلادنا مؤخراً.

 

وفي تصريح خص به موقع "أطلس سكوب"،  أكد السيد سعيد أيت علي أحساين، أنه من المتوقع أن يعرف إنتاج التفاح ارتفاعا ملحوظا خلال الموسم الحالي، مشيرا أن هذه الموجة من الحرارة التي تشهدها بلادنا أثرت بشكل سلبي على فاكهة التفاح في ظل تراجع مياه السقي بالمنطقة.

 

وأضاف أيت علي أحساين، أن الجفاف وقلة مياه السقي أصبحت تهدد فلاحي دواوير أيت بوكماز ودوار سرمت بالخصوص، ما يتطلب التفاتة فورية من الجهات المعنية، كما طالب المتحدث من وزارة الفلاحة والمسؤولين الفلاحيين بأزيلال بحفر آبار وتجهيزها بطاقات شمسية لمواجهة آثار الجفاف، في ظل تنامي المساحات المزروعة بالمنطقة خلال السنوات الأخيرة.

 

وناشد أيت علي احساين المسؤولين الفلاحيين ببناء مبرد للتفاح بالمنطقة لتمكين فلاحي المنطقة من تخزين منتوجاتهم، مع تنامي مساحة زراعة هذا النوع من الأشجار المثمرة بالمنطقة.

 

وبخصوص التعاونيات الفلاحية التي تشتغل بالمنطقة، أشار أيت علي أحساين أن دوار سرمت يتضمن تعاونيتن فلاحيتين لكنها لم تقدم أية إضافة نوعية للفلاحين بعد، بالمقارنة مع مناطق أخرى في جماعة تبانت أو ميدلت وغيرها من المناطق، مضيفا أن التعاونيات الفلاحية لها دور كبير ومهم في تأطير الفلاحين الصغار وتوجيهم.

 

وأضاف المتحدث ذاته، أن فلاحي المنطقة يهتمون بضيعاتهم من البداية إلى أن يصل التفاح لمرحلة النضج والجني، ويضطر الفلاحون لبيع منتوجهم في الحقول وبأثمنة ضعيفة جدا، لعدم توفر المنطقة على وحدة للتبريد تمكنهم من تخزين منتوجاتهم.

 

من جهته أشار لحسن ناضا في لقاء مع موقع "أطلس سكوب"، أن إنتاج التفاح من المتوقع أن يعرف ارتفاعا كبيراً هذا الموسم الذي يتسم بارتفاع غير مسبوق في درجة الحرارة.

 

وأكد ناضا أن المديرية الإقليمية للفلاحة، أعطت شتلات التفاح للفلاحين بدوار سرمت وذلك لتوسيع مساحات زراعة هذه الأشجار المثمرة بالمنطقة، غير أن الجفاف وندرة مياه السقي قد تعصف بمجهودات الفلاحين بالمنطقة.

 

وأوضح لحسن ناضا أن مشكل الجفاف يهدد الفلاحين بالمنطقة بشكل كبير، في ظل تنامي مساحة زراعة هذا النوع من الأشجار المثمرة خلال السنوات القليلة الماضية، حيث عرف هذا النوع من الفلاحة توسعا هاما، على اعتبار الظروف المناخية المساعدة.

 

وطالب فلاحو منطقة سرمت بأيت بوكماز، بتنظيم سلسلة أيام تاطيرية وتوعوية لفائدة الفلاحين، والعمل على تثمين الإنتاج ليتبوأ مكانة هامة في الاستراتيجية التنموية لهذه المنطقة، وكذا بناء وحدة التخزين بالدوار، للتخزين في مناخ مراقب يضمن جودة مثلى للتفاح.


تعليقات الزوّار
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها

1- استفسار

يوكمازي مهاجر

السيد أيت علي سعيد أحساين، المحترم، لماذا نشتري تفاحكم في أسواق أزيلال وأيت محند وتنانت وبزو ودمنات ب10 درهم إلى 15 درهم، لكن يباع نوع التفاح نفسه في أسواق الدار البيضاء ما بين 8 إلى 10 درهم، أليس عيبا وظلما وحرمان لأبناء البلد من الحق في التمتع والاستفادة من منتوجاتهم المحلية. بما تجيب سيد الفلاح المتضرر؟

في 27 يوليوز 2021 الساعة 32 : 21

أبلغ عن تعليق غير لائق




أضف تعليقك على المقال
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




أقرأ أيضا
نجاة عائلة بأعجوبة في حادث سقوط سيارة من قنطرة ام الربيع ضواحي الفقيه بن صالح
دورة تكوينية لتقوية قدرات جمعيات المجتمع المدني في الترافع من أجل إدماج أفضل للفئات الهشة بمشاركة 15 جمعية من جهة بني ملال خنيفرة
رسائل نصية للتلاميذ المتخلفين عن التلقيح ضد فيروس كورونا
عامل السن يحسم رئاسة مجلس جماعة بني عياط وسط تعزيزات أمنية مشددة(فيديو)
لوائح الترشح لرئاسة المجلس الاقليمي لأزيلال خارج منطق التحالف الحكومي
الداخلية تعوض دورة أكتوبر لمجالس الجماعات بـ ’دورات استثنائية''
اصطدام بين شاحنة مقطورة وسيارة يخلف مصرع ستة أشخاص في حادثة سير نواحي الداخلة
سعيدة ورحمان ابنة أفورار أصغر عضوة منتخبة بجهة بني ملال-خنيفرة
تنظيم ورشة تكوينية حول ’الروبوتات التربوية’ ببني ملال - خنيفرة
الماء والكهرباء والتطهير السائل : نهاية التدبير المفوض