أضيف في 28 يوليوز 2021 الساعة 11:19


التهاب الكبد الفيروسي ..التزام وزارة الصحة بتوفير الأدوية الأكثر نجاعة بسعر مناسب


أطلس سكوب  ـ  (ومع) يعكس التصنيع المحلي وتسويق الأدوية الجديدة المضادة لفيروسات التهاب الكبد "س" في المغرب، التزام وزارة الصحة الراسخ بضمان توفير الأدوية العلاجية الأكثر نجاعة وذات آثار جانبية أقل وبسعر مناسب للقدرة الشرائية للمرضى المصابين.

وذكرت الوزارة في بلاغ أصدرته بمناسبة تخليد اليوم العالمي العاشر لمحاربة داء الالتهاب الكبد الفيروسي تحت شعار: "التهاب الكبد لا يمكنه الانتظار أكثر"، بأنها تهدف إلى القضاء على التهاب الكبد الفيروسي ضمن الفئات الأكثر عرضة لخطر الإصابة بحلول عام 2023 والقضاء عليه بين الساكنة العامة بحلول عام 2030، وفقا لأهداف التنمية المستدامة.

وأشار البلاغ الى أنه وفقا للخطة الاستراتيجية الوطنية لمكافحة التهاب الكبد الفيروسي، وبغية توفير معطيات وبائية موثوقة قادرة على توجيه التدابير الوطنية وإجراءات مكافحة هذا الداء، أجرت وزارة الصحة أول مسح وطني حول عدد حالات الإصابة بالتهاب الكبد الفيروسي بدعم من منظمة الصحة العالمية واليونيسيف. وحسب المصدر ذاته ، شارك في هذا المسح أكثر من 12000 شخصا تفوق أعمارهم سن الخامسة وينتمون إلى 4575 أسرة موز عة على ﺟﻣﯾﻊ جهات اﻟﻣﻣﻟﮐﺔ، مضيفا أنه سيتم الإعلان عن نتائج هذا المسح قبل نهاية عام 2021.

وأفاد البلاغ أنه في المغرب، وحسب منظمة الصحة العالمية، تقدر نسبة الإصابة بين الساكنة العامة، بالتهاب الكبد الفيروسي "ب" بنحو 2.5 في المائة، و 1.2 في المائة بالنسبة لداء التهاب الكبد الفيروسي "س"، مبرزا أن الدراسات، التي اقتصرت على المجموعات الأكثر عرضة، أظهرت ارتفاعا في نسبة الإصابة، لاسيما عند مرضى تصفية الدم، ومستعملي المخدرات عن طريق الحقن، وكذا الأشخاص المصابين بفيروس نقص المناعة البشري.

ووفق ا لإحصائيات منظمة الصحة العالمية، يقدر عدد المصابين بالالتهاب الكبد الفيروسي "ب" و"س" بحوالي 325 مليون شخص في جميع أنحاء العالم، مما يتسبب في حوالي 1.1 مليون حالة وفاة سنوي ا، حسب المصدر ذاته.




أضف تعليقك على المقال
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




أقرأ أيضا
المدير العام للأمن الوطني يصدر قرارات تقضي بالإعفاء من مناصب المسؤولية مع التوقيف المؤقت عن العمل في حق أربعة مسؤولين بالمصالح المركزية للأمن الوطني
إعادة انتخاب محمد مبدع رئيسا للمجلس الجماعي للفقيه بن صالح
مرشح للانتخابات بتامدة نومرصيد يوجه شكاية للوكيل العام بعد تعرضه لمحاولة القتل (فيديو)
جمعية سمنيد بأزيلال تعلن عن انطلاق عملية التسجيل بمركز استقبال الفتاة القروية..
ورزازات تسجل أعلى نسبة من التساقطات خلال ال24 ساعة الاخيرة
وفاة الشاب عماد أمغراس ابن بني عياط على متن قارب للهجرة السرية ومطالب بفتح تحقيق لمعاقبة المتورطين
توقيف موظف شرطة للاشتباه في تورطه في الابتزاز وقبول الرشوة (بلاغ)
120 شخصا في وضعية إعاقة ترشحوا للانتخابات (تقرير)
نسبة الملء بسدود الحوض المائي لأم الربيع (سد بين الويدان في المرتبة الثانية)
أغلبية المحلس الجماعي لبين الويدان تتفق على تنصيب عبد الرحمان العسري رئيسا لجماعة بين الويدان لولايته الرابعة