أضيف في 2 دجنبر 2021 الساعة 12:25


نقابيو الجامعة الوطنية للصحة يهددون بتنظيم وقفة احتجاجية والدخول في اعتصام مفتوح بمستشفى القرب دمنات ردا على تجميد عدة مصالح صحية


أطلس سكوب ـ دمنات

 

أكدت الجامعة الوطنية للصحة في بيان تنديدي توصل موقع "أطلس سكوب"، أنه بعد العديد من البيانات و المراسلات المنددة بتدهور الوضع الصحي بدمنات، يمكن القول أنه لا نية للمسؤولين عن القطاع الصحي بالجهة في إصلاح حقيقي وجدري، بدءاً بالمدير الجهوي للصحة الذي راسلته النقابة في السادس من شتنبر 2021 لكنه لم يكلف نفسه عناء الإجابة عن المراسلة ولا حتى القيام بزيارة ميدانية لتفقد الأوضاع عن كتب، مرورا بالمندوب الإقليمي الذي تملص من مخرجات محضر الإتفاق الموقع بتاريخ 16 أبريل 2021 ليبقى حبرا على ورق.


 وتساءل بيان النقابة عن صحة رغبة حقيقية لمسؤولي الصحة بالجهة والاقليم في إصلاح العديد من الاختلالات و التجاوزات التي أشارت لها في بيانات عديدة ؟

ودقت الجامعة الوطنية للصحة ناقوس الخطر حول الفساد الإداري الذي ينخر القطاع برمته في هاته المنطقة المنكوبة على المستوى الصحي.


وأوضح ذات البيان إنه في الوقت الذي تشدد فيه التوجيهات الملكية السامية على توفير خدمات صحية ملائمة لجميع المواطنين، نسجل عدم استيعاب مدبري الشأن الصحي بالجهة والإقليم لحجم المسؤولية الملقاة على عاتقهم تاركين بذلك المواطنين والأطر الصحية يواجهون المجهول ويدخلون في سلسلة صراعات غير متناهية سببها تماطل الإدارة بالأساس.


ومما جاء في بيان الجامعة الوطنية للصحة "إننا كمكتب نقابي نسجل العديد من الهفوات التي تتحمل فيها إدارة مستشفى القرب بدمنات كامل المسؤولية من قبيل إهمال مصلحة المستعجلات و الولادة بإسران و عدم تزوديهما المنتظم بكل ما يلزمهما من معدات، أدوية و تغدية خاصة بالنساء الحوامل و الأطر الصحية المداومة لأزيد من خمسة أشهر رغم التنبيهات المتكررة لكافة المسؤولين، كما نحملها مسؤولية التستر على الغياب غير القانوني لبعض الأطباء المتخصصين ( إذ يكتفي هؤلاء بيوم عمل واحد فقط في الأسبوع بمباركة من هاته الإدارة  )  ليواجه المرضى مصيرهم في باقي الأيام و يتحملون كذلك عناء التنقل صوب مدن أخرى بحثا عن العلاج. قس على ذلك الغياب المستمر لبعض الأطر لقرابة سنة ونصف، لتبقى أطروحة الأجر مقابل العمل مجرد شعار فقط!!! دون أن ننسى عدم هيكلة النقل الصحي بالمستشفى والذي فتح المجال أمام البعض للسمسرة والمتاجرة في مآسي المرضى ودويهم، بل الأخطر من هذا هو غياب عناصر الأمن الخاص مما يهدد سلامة الأطر الصحية، المرضى والمرتفقين".


"إننا كمكتب نقابي للجامعة الوطنية للصحة بدمنات نستنكر بشدة تجميد الإدارة الوصية لعدة مصالح وتركها موصدة، كمصلحة المختبر والأشعة، كما ندين إغلاق مصلحة طب الأطفال وطب الأسنان ومصلحة الترويض الطبي وعدم تعويض طبيب التخدير والإنعاش وطبيبة الجراحة العامة، دون أن نغفل عن احتجاز طبيب النساء والتوليد الذي تم تنقيله للمستشفى الإقليمي بأزيلال لمدة تقارب سنة ونصف مما يفاقم معاناة النساء الحوامل".


وأمام كل هذه الخروقات أعلنت الجامعة الوطنية للصحة للرأي العام ما يلي:

استنكارها للأوضاع الكارثية التي يعيشها مستشفى القرب بدمنات.

  عزمنا على مراسلة جهات عليا من قبيل المفتشية العامة لوزارة الصحة والمجلس الجهوي للحسابات بجهة بني ملال خنيفرة لافتحاص ميزانية النقل الصحي للنساء الحوامل والتحقيق في كل الصفقات التي عقدها مستشفى القرب.

  تنبيهها المديرية الجهوية للصحة بجهة بني ملال خنيفرة بخصوص التلاعبات التي طالت مناصب المسؤولية (منصب طبيب رئيس الشؤون الطبية ومنصب ممرض رئيس قطب العلاجات التمريضية) وعدم التزام مبدأ الحياد خلال المباراة السابقة، كما ندعو هاته الأخيرة إلى السهر على تشكيل أقطاب التسيير وباقي المجالس.

  تنظيم لوقفة احتجاجية سيعلن عن تاريخها لاحقا بمستشفى القرب دمنات والدخول في اعتصام مفتوح في حالة عدم الإستجابة لمطالبنا العادلة والمشروعة.

وفي الأخير نعلن للرأي العام أنه لا تنازل ولا سكوت حتى يعلوا صوت الحق عالياً وحتى نضمن شروط عمل تصون كرامة الأطر الصحية والمواطنين على حد سواء.




أضف تعليقك على المقال
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




أقرأ أيضا
لقاء تواصلي بواويزغت لدعم ريادة الأعمال لدى الشباب (فيديو)
النقاط الرئيسية للاتفاق المرحلي بين الحكومة والمركزيات النقابية التعليمية الأكثر تمثيلية
حقيقة نفاذ المخزون الوطني للأدوية في توضيح لوزير الصحة خالد ايت الطالب
هزة أرضية بقوة 4,7 درجات بعرض ساحل إقليم العيون
ازرو : توقيف شخص من ذوي السوابق للاشتباه في تورطه في ارتكاب حادثة سير مع جنحة الفرار والسكر العلني البين (بلاغ)
بعد مقال أطلس سكوب وزارة التجهيز تتدخل لإصلاح خطأ التشوير الأفقي بأيت علوي نواحي أفورار
موظفو السلالم الدنيا.. آفاق جديدة للترقي
وزارة الصحة.. متحور ''أوميكرون'' يمثل 95 بالمائة من الحالات والموجة الجديدة تقارب ذروتها (حصيلة نصف شهرية)
مباريات توظيف مهندسين ومتصرفين وتقنيين ومساعدين تقنيين
إقليم أزيلال : 2965 مستفيدا من 14 وحدة طبية وفرق متنقلة