أضيف في 9 يوليوز 2021 الساعة 11:01


البرلمان ينهي أزمة الترجمة بالمحاكم المغربية


أطلس سكوب 

 

 أنهت لجنة العدل والتشريع وحقوق الإنسان بمجلس النواب الجدل الكبير الذي أثير بشأن المادة الـ 14 من مشروع القانون رقم 38.15 المتعلق بالتنظيم القضائي للمملكة. جاء ذلك بعد أن أعيد المشروع إلى البرلمان في قراءة ثالثة، بعد ترتيب الآثار القانونية على قرار المحكمة الدستورية رقم 89.19 الصادر بشأنه بتاريخ 8 فبراير 2019.

 

 واعتمدت اللجنة أول أمس وبالإجماع تعديلا على الفقرة الثانية من المادة المذكورة يقضي بعدم ترجمة الوثائق والمستندات المدلى بها أمام المحكمة بلغة أجنبية إلى اللغة العربية إلا إذا أمرت بذلك المحكمة.

 

وبموجب هذا التعديل التي حظي بموافقة وزير العدل، محمد بنعبد القادر، ووفق ما أوردته ورقية المساء، أصبحت المادة ال 14 تنص على أن "تقدم الوثائق والمستندات للمحكمة باللغة العربية، وفي حالة الإدلاء بها بلغة أجنبية، يمكن للمحكمة أن تطلب إرفاقها بترجمة إلى اللغة العربية مصادق على صحتها من قبل ترجمان محلف، كما يمكن للمحكمة ولأطراف النزاع أو الشهود الاستعانة أثناء الجلسات بترجمان محلف تعينه المحكمة أو تكلف شخصا بالترجمة بعد أن يؤدي اليمين أمامها".




أضف تعليقك على المقال
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




أقرأ أيضا
تنصيب الوكيل العام للملك لدى محكمة الاستئناف بالرباط
المحكمة الدستورية ستشرع في تلقي الطعون الانتخابية طيلة الثلاثين يوما الموالية لتاريخ الإعلان عن نتيجة اقتراع 08 شتنبر لانتخاب أعضاء مجلس النواب (بلاغ)
جرائم غسل الأموال تتوزع على أربع محاكم
تنصيب رئيسة المحكمة الابتدائية بالعيون ووكيل الملك لديها
وضع 3 أشخاص متورطين في قضية فيديو يوثق توزيع مرشح للانتخابات نقودا على أشخاص، رهن تدابير الحراسة النظرية
تنصيب غزلان بلبول وكيلة للملك لدى المحكمة التجارية بطنجة و محمد واكريم رئيسا للمحكمة الابتدائية
تنصيب رئيس المحكمة الابتدائية بالرشيدية والوكيل العام للملك بها
مراد سلطان في جلسة تنصيبه رئيسا للمحكمة الابتدائية لأزيلال يعد برفع منسوب ثقة المواطن في القضاء وتخليق الممارسة القضائية (فيديو)
بني ملال: تنصيب وكيل الملك لدى المحكمة الابتدائية
اعتصام مفتوح بتيموليلت والمحتجون يلتمسون تدخل رئيس المحكمة الابتدائية بأزيلال (فيديو)