أضيف في 14 نونبر 2014 الساعة 23:10


اعتقال خمسيني في حرب المراعي استعملت فيها البنادق بأزيلال


 

م أوحمي ـ اطلس سكوب

علمنا أنه في يوم الثلاثاء 11 نونبر الجاري انتقلت فرقة للدرك الملكي تابعة للقيادة الإقليمية بأزيلال إلى دوار أيت عبي بتيلوكيت وقامت بتفتيش منزل المدعو لحسن مزي متزوج أب لأربعة أبناء الذي كان وقتها غائبا عن المنزل  ولم تعثر على مايفيد بحثها وغادرت المكان ليلتحق بها فريق من سرية الدرك الملكي لتيلوكيت .

وعندما حل المعني بالأمر بمنزله أخبرته زوجته بزيارة رجال الدرك الملكي فسارع إلى اللحاق بهم حيث التقى أفرادا من دركية تيلوكيت و أخبرهم أنه كان غائبا و لا يعلم سبب الزيارة .

تم اعتقال المتهم من طرف رجال الدرك الملكي لأزيلال بتهمة إطلاق النار على رعاة أيت عطا بمنطقة تدعى "أقا نجدا" حوالي الساعة الرابعة بعد زوال يوم الإثنين 10 نوبر الجاري و هي التهمة التي نفاها جملة و تفصيلا .

مصادرنا أكدت أن المعني بالأمر كان وقتها منشغلا بنقل مواد غذائية إلى منزله رفقة مجموعة من الأشخاص و لم يغادروا بعضهم البعض حتى الظلام .

وأثناء انصرام فترة الاعتقال الاحتياطي تم عرض المتهم يوم الجمعة 15 نونبر 2014 والتي أمرت بوضعه بالسجن المحلي في انتظار عرضه على قاضي التحقيق يوم 26 نونبر المقبل .

مصادرنا أكدت أن شهودا أبدوا استعدادهم للشهادة يومها مؤكدين أنهم سلموا محامي المتهم الملف و ثلاثة شهود من بينهم مستشار الدوار .

ومعلوم أنه  في يوم الثلاثاء 11 نونبر 2014،نقل مواطن يدعى " ب-م"على وجه السرعة إلى المستشفى الجهوي ببني ملال، بعد إصابته بطلقة نارية يوم الاثنين 10 نونبر، من أشخاص بأيت عطا بزاوية أحنصال، وقد أكد أقرباء الضحية، أن المعتدين  ينحدرون من دوار  أيت عبي بتيلوكيت وتمكنوا من التعرف عليهم من أجل تقديم أسمائهم للدرك الملكي بالبلدة  .

كما أنه في ذات اليوم  أن ثلاثة مواطنين  من دوار أخرموش بالجماعة القروية أيت  امحمد أصيبوا بطلقات نارية من أشخاص قالوا إنهم من جماعة  أكوديد، وأوضح أقرباء الضحايا ، أنهم حاولوا الاتصال بقائد المركز، في وقت متأخر مساء ذات اليوم ، دون أن يتمكنوا من ذلك، بعد أن غادر مكتبه.

و حمل غاضبون من جماعة  زاوية أحنصال، مسؤولية تكرار تحرشات مسلحين على رعاة أيت عطا، إلى السلطات الإقليمية التي لم تتدخل رغم العديد من الشكايات، يلتمس من خلالها السكان  تدخل السلطات لوضع حد لتهديدات رعاة من ايت حسين، وأكدت مواطنون ، أن عامل الإقليم  السابق توصل 10 مرات بشكايات من الساكنة دون أية جدوى.

كما تلقوا وعدا من لحسن أبولعوان عامل الإقليم الحالي المنحدر من زاوية أحنصال بالتدخل منذ شهر رمضان الماضي دون جدوى .

و عرفت  أيت امحمد احتجاج العديد من الرعاة المحتجين أمام قيادة أيت امحمد بأزيلال، حيث أكدوا أنهم تعرضوا لإطلاق النار من بنادق محلية الصنع، من طرف نظرائهم بمناطق بجماعة أكوديد المجاورة، وطالب المحتجون الذين اعتصموا أمام مقر قيادة أيت امحمد مصحوبين بأزيد من ألف رأس من الماشية، بتدخل السلطات لنزع سلاح رعاة يعمدون إلى التحرش بهم بين الفينة والأخرى، كما هدد المحتجون بنزوح جماعي من مساكنهم إلى مركز أيت امحمد بسبب انعدام الأمن.

ونددت مصادر من المحتجين بزاوية أحنصال، برفض قائد زاوية أحنصال الرد على نداءات الاستغاثة التي حاولوا تقديمها للسلطات، يوم الاثنين 10 نونبرالجاري  بعد تعرضهم لإطلاق النار من بنادق محلية الصنع، وقال أحد المواطنين " القايد مبغاش اجاوبنا وخا التيليفون كيصوني".

 

 




أضف تعليقك على المقال
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




أقرأ أيضا
إيداع خمسة أشخاص تحت تدبير الحراسة النظرية للاشتباه في ارتباطهم بشبكة إجرامية تنشط في النصب والاحتيال والاستيلاء على عقارات الغير
النيابة العامة بأزيلال تنظم لقاء تنسيقيا لوضع استراتيجية لمحاربة الهدر المدرسي وحماية حق الطفولة في التعليم
مستجدات قضية الرشوة : ايداع أحد نواب رئيس جماعة تاونزة السجن المحلي بأزيلال
اعتقال أحد نواب رئيس جماعة تاونزة متلبسا بتسلم رشوة من مقاول ينحدر من أزيلال
أول حكم قضائي يجرم العنف النفسي بالمغرب
'' مناهضة العنف ضد النساء '' محور يوم تحسيسي بمحكمة الاستئناف ببني ملال
أساتذة جامعيون يمثلون أمام القضاء في إطار فضيحة 'الجنس مقابل النقط'
يوم دراسي بالمحكمة الابتدائية بأزيلال حول مناهضة العنف ضد النساء(فيديو)
ترشيد الاعتقال الاحتياطي يعد من أولويات تنفيذ السياسة الجنائية (السيد الداكي)
وهبي : وزارة العدل بصدد وضع اللمسات الأخيرة على مشروع قانون المسطرة الجنائية