أضيف في 18 نونبر 2014 الساعة 18:41


تاجر متجول يطالب سلطات بني ملال بتركه يمارس الحياة بعد مرحلة السوابق العدلية


أطلس سكوب


دعا حقوقيو جمعية إئتلاف الكرامة لحقوق الإنسان بني ملال إلى عرض قضية تاجر متجول، تاب عن سوابق عدلية، أمام القضاء عاجلا.

وادانت الجمعية بلاغ ولاية جهة تادلة أزيلال ووصفته بغير المتوازن، وندد بالأحكام الجائرة في حق الفراشة ودعا السلطات إلى البحت عن حلول بدل تلفيق التهم، وإلى فتح تحقيق في تفويت المحلات التجارية بشارعي دمشق والبارودي والجوطية القديمة والتي بسببها يحاكم "الفراشة".

واكد بلاغ من جمعية ائتلاف الكرامة أن المحكمة الإبتدائية بني ملال نطقت يوم أمس الاثنين على خمسة فراشة بشهرين موقوفة التنفيذ وغرامة 1000 درهم، وتأتي هذه الأحكام على إثر الدعوة التي رفعها ضدهم رئيس المجلس البلدي بتهمة إهانة موظف عمومي.

وكشف ائتلاف الكرامة، أنه سجل عدة ملاحظات حول محاكمة الفراشة المدانين، من قبيل، السرعة في الإجراءا ت وعدم حضور المشتكي وشهوده للمحكمة ، حيث قدمت لهم امتيازات بخلاف كل المواطنين، ومحاكمة مواطنين بسبب مطالبهم المشروعة واتخادهم وسائل سلمية لتحقيق مطالبهم. وفي المقابل سجلت الجمعية ان بدر اسبيبة تعرض يوم الأربعاء 2 أكتوبر 2014 لاعتداء من طرف قائد المقاطعة الخامسة مرفوقا بعدد من رجال الشرطة والقوات المساعدة وأعوان السلطة.

وأكدت الجمعية في بلاغها أنه انهال على  هذا الأخير بالضرب ليشاركه الجميع في ذلك، ويحملوه   بالأيدي إلى مخفر الشرطة و الذي يبتعد عن مكان الحادث بحوالي كيلومتر ونصف.

وعند إدخاله إلى محفر تواصل تعذيبه وأخد القائد يصب علية الماء بواسطة إيناء بلاستيكي، وقد أسفر هذا السلوك عن ذهول المواطنين الذين استنكروا هذه الهمجية وأعربوا عن استعدادهم للشهادة بما شاهدوه هذا الزوال.

وافاد بلاغ الجمعية أن القائد اكد لبدر التاجر المتجول المدان أنه وسخ وطلب منه حرق نفسه حسب تصريح بدر.

وقد سجل ائتلاف الكرامة عدة شهادات لمواطنين عاينوا ما وقع ورغم ما أثاره هذا السلوك من تعاطف فإن القضية مازالت تراوح مكانها.

ورغم الضغوط التي تعرض لها بدر للتنازل عن حقه ومساومته للتنازل عن حقه فإنه مصر على حقه في المتابعة، كما اضاف بلاغ الجمعية الحقوقية، انه أخدت تصريحات بعض الفراشة على هامش محاكمة خمسة منهم ، وصرحوا أنهم بمجرد علمهم بما حدث توجهوا إلى مركز الاحتجاز فوجدوه في حالة رثة وثيابه ممزقة وملابسه مبللة بالماء، مما يؤكد تعرضه للضرب والتعذيب.

 وأصدرت ولاية جهة تادلة أزيلال بلاغا قالت فيه بأنها أجرت تحقيقا وتبين لها أن القائد برئ، كما أشارت أن الضحية من دوي السوابق القضائية وأنه يرتكب جرائم في حق المواطنين.

واستغرب ائتلاف الكرامة، نعت هذا المواطن "بدر" بأقبح النعوت بعد ان وصفته بكونه مجرم خطير يعترض المارة ويغتصب النساء وله سوابق عدلية.

وتساءل المركز الحقوقي، كيف يتهم إنسان بهذه الجرائم الخطيرة دون أن يتم القبض عليه وتقديمه للعدالة لتقول كلمتها وتنقد المجتمع من جرائمه.

 واردف بلاغ الجمعية، من كون التاجر المتجول بدر قد ارتكب جرائم في الماضي ونال جزاءه ، فلماذا لا يدمج في المجتمع كأي مغربي ارتكب جريمة، وحدرت الجمعية من كون بيان السلطات هو تدخل للسلطة التنفيذية في عمل السلطة القضائية ، وعلى الأولى أن تكون محايدة في مثل هذه الحالات وبالأخص أن هناك نزاع قضائي.

وبعد أربعة أشهر اورد ائتلاف الكرامة أن مغربي بني ملال تقدم للقضاء والإدلاء بشهادة طبية وإدلاء الشهود بإفادتهم التي تفيد تعرضه للضرب والتعذيب والإهانة، في حين لمست الجمعية ان الضابطة القضائية تتلكأ بدون مبرر وتمنع القضاء من ممارسة حقه وإرغام مواطن عن التخلي عن حقه.

 

                        عن جمعية إئتلاف الكرامة لحقوق الإنسان بني ملال

 




أضف تعليقك على المقال
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




أقرأ أيضا
إيداع خمسة أشخاص تحت تدبير الحراسة النظرية للاشتباه في ارتباطهم بشبكة إجرامية تنشط في النصب والاحتيال والاستيلاء على عقارات الغير
النيابة العامة بأزيلال تنظم لقاء تنسيقيا لوضع استراتيجية لمحاربة الهدر المدرسي وحماية حق الطفولة في التعليم
مستجدات قضية الرشوة : ايداع أحد نواب رئيس جماعة تاونزة السجن المحلي بأزيلال
اعتقال أحد نواب رئيس جماعة تاونزة متلبسا بتسلم رشوة من مقاول ينحدر من أزيلال
أول حكم قضائي يجرم العنف النفسي بالمغرب
'' مناهضة العنف ضد النساء '' محور يوم تحسيسي بمحكمة الاستئناف ببني ملال
أساتذة جامعيون يمثلون أمام القضاء في إطار فضيحة 'الجنس مقابل النقط'
يوم دراسي بالمحكمة الابتدائية بأزيلال حول مناهضة العنف ضد النساء(فيديو)
ترشيد الاعتقال الاحتياطي يعد من أولويات تنفيذ السياسة الجنائية (السيد الداكي)
وهبي : وزارة العدل بصدد وضع اللمسات الأخيرة على مشروع قانون المسطرة الجنائية