أضيف في 27 يونيو 2021 الساعة 09:35


دراسة : ضعف العيون.. آثار جانبية للإفراط فى استخدام الأجهزة الإلكترونية


أطلس سكوب  ـ


يعد التعليم عبر الإنترنت للمتعلمين على جميع المستويات أحد التغييرات الكاسحة العديدة التي أحدثها جائحة فيروس كورونا المستجد.

ووفق الدراسة جديدة، في غياب الفصل الدراسي، أخذ أكثر من 1 من كل 5 طلاب دروس ا عبر الإنترنت أثناء جلوسهم على فراشهم، بينما جلس 14 على الأرض من أجل الفصل الدارسى.

وقال "تشاندنى بهاجات"، أستاذ علم نفس الأطفال فى جامعة "واشنطن": إن استمرار تفشى جائحة "كورونا" أصبح يمثل تحدي ا كبير ا للأطفال .. نظر ا لأنهم يدرسون في المنزل للعام الثاني على التوالي ، فإنهم يواجهون العديد من المشكلات التي قد لا يتمكنون من التعبير عنها بحرية".

وكشفت الدراسة الحالية أن 52 % من الأطفال يحضرون فصولا يومية عبر الإنترنت بينما كان 36 % يحضرون فصولا أربع مرات في الأسبوع .. ونتيجة لذلك، اشتكى أكثر من 4 من كل 10 أطفال من مشكلات تتعلق بإجهاد العين".

من جانبه، قال "أنكيت أجاروال"، متخصص فى تكنولوجيا المعلومات، وأب لطفل يبلغ من العمر 5 سنوات : "إن التحول إلى الفصول الدراسية الإفتراضية، بسبب تفشى فيروس "كورونا" المستجد، أدى إلى تغيير نمط حياة الأطفال بالكامل .. لنجد حدوث إنخفاض بنسبة 90 % تقريب ا في الأنشطة البدنية للأطفال ، مثل مشاركة الخرين، الثقة بالنفس، اكتساب المهارات الاجتماعية، حيث لا يتمكن الأطفال من الخروج من المنزل بالمعدل المطلوب للتنمية مهاراتهم الاجتماعية".

فيما قالت "فاطمة أجاركار"، مؤسسة "مركز Agarkar للتميز (ACE)، فى ندوة عبر شبكة الإنترنت :" مكنت المدرسة الافتراضية " من الاستمرار فى العملية التعليمية على الرغم من الصعاب، وتنمية المهارات المهمة، فضلا عن تحقيق الأهداف الأكاديمية".

في السياق ، قال الباحثون إنه "نظرا للوضع الوبائي المحفوف بالمخاطر ، أ جبر الباء والأطفال اليوم على الالتحاق بالتعليم المنزلي ومن المرجح أن يستمر هذا لفترة.. ومع ذلك، على الرغم من أن هذا النموذج الجديد من التعليم من ، إلا أنه يمثل تحدي ا بنفس القدر من بعض النواحي الاجتماعية".


مصدر الخبر : أطلس سكوب  ـ وكالات




أضف تعليقك على المقال
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




أقرأ أيضا
أزيد من 460 شخصا يستفيدون من حملة طبية متعددة التخصصات ببين الويدان (فيديو)
تأجيل البت في تلقيح الأطفال أقل من 12 سنة
بني ملال-خنيفرة: انطلاق عملية تلقيح 220 ألف تلميذ من فئة 12-17 سنة
المملكة تعرف حاليا مرحلة تنازلية للموجة الوبائية بعد فترة ذروة قبيل منتصف غشت
احتمال اعتماد المغرب لجرعة ثالثة معززة للمناعة
''كوفيد-19''.. المسافرون القادمون من المغرب إلى فرنسا ملزمون بتلقي اللقاح
الخلايا الجذعية.. طب المستقبل
رسالة إلى وزير الصحة حول’ الغياب الكبير والمقلق لأجهزة توليد الأوكسجين في السوق المغربية’
جامعة محمد السادس لعلوم الصحة: تخرج الفوج الأول من الأطباء
اختتام الدورة التكوينية لفائدة الوسطاء الجماعتيين حول تعزيز المنظومة الصحية بدائرة واويزغت(فيديو)