أضيف في 31 غشت 2021 الساعة 20:46


بني ملال-خنيفرة: انطلاق عملية تلقيح 220 ألف تلميذ من فئة 12-17 سنة


أطلس سكوب  ـ (ومع) انطلقت اليوم الثلاثاء على مستوى جهة بني ملال-خنيفرة عملية التلقيح الخاصة بالتلميذات والتلاميذ البالغين ما بين 12 و17 سنة ، والتي من المنتظر أن يستفيد منها حوالي 220 ألف تلميذ بهذه الجهة.

وفي تصريح لقناة إم 24 التابعة للمجموعة الاعلامية لوكالة المغرب العربي للانباء ، بمناسبة انطلاق هذه العملية بجهة بني ملال خنيفرة ، أوضح السيد مصطفى السليفاني مدير الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين أنه تم إحداث 27 مركزا للتلقيح على مستوى المؤسسات التعليمية بالمديريات الإقليمية بالجهة لفائدة التلميذات والتلاميذ المستهدفين، البالغين ما بين 12 و17 سنة.

وأكد السيد السليفاني أن هذه العملية انطلقت في ظروف جيدة للغاية بفضل الاجتماعات التنسيقية التي عقدت على المستوى المركزي والجهوي عشية انطلاق حملة التلقيح هذه.

وأضاف أنه تم عقد اجتماعات إقليمية تحت إشراف عمال أقاليم الجهة بالتنسيق الوثيق مع المصالح الصحية للتحضير لانطلاق هذه العملية في أفضل الظروف.

وقال مدير الأكاديمية "لقد عاينا تدفقا كبيرا على مراكز التلقيح التي تم إنشاؤها لهذا الغرض" ، واصفا هذه العملية بأنها "مكسب مهم للغاية" لتحقيق المناعة الجماعية والحد من انتشار الوباء بهدف العودة السريعة إلى الحياة الطبيعية، وإنجاح الدخول المدرسي المقبل باعتماد نمط التعليم الحضوري.

من جهته ، أشار المدير الجهوي للصحة بجهة بني ملال خنيفرة السيد عبد الرحمن بن حمادي إلى أن عملية التلقيح للفئة العمرية من 12 إلى 17 عاما ستتم تحت إشراف 170 إطارا صحيا و60 إطارا تربويا.

وأضاف أن المستفيدين من هذه العملية سيتلقون جرعتين من لقاح "سينوفارم" أو "فايزر" اللذان أثبتت التجربة على المستوى العالمي فاعليتهما بخصوص هذه الشريحة العمرية، وذلك وفقا لتوصيات اللجنة العلمية والتقنية المكلفة بمتابعة رصد وباء كوفيد-19 في المغرب.

وأبرز أن هذه العملية تهدف إلى ضمان عودة التلاميذ إلى المدرسة بشكل آمن من الناحية الصحية ، وفي نفس الوقت توسيع الفئة المستهدفة من حملة التلقيح الوطنية من أجل الوصول بسرعة إلى المناعة الجماعية.

وأشار بن حمادي إلى أن مخطط عمل المديرية الجهوية للصحة ببني ملال يتضمن نشر ، إذا لزم الأمر ، وحدات تلقيح متنقلة على مستوى أقاليم الجهة الخمسة لإنجاح هذه العملية.

في سياق متصل قام مدير الأكاديمية والمدير الجهوي للصحة بزيارة تفقدية لعدد من مراكز التلقيح المعتمدة للاطلاع على سير العملية ومواكبة الإجراءات المتخذة لإنجاحها.

وكانت اللجنة البين-وزارية برئاسة رئيس الحكومة، قد قررت مؤخرا تنظيم "عملية تلقيح واسعة ستشمل متمدرسي التعليم العمومي والخصوصي ومدارس البعثات الأجنبية الذين تتراوح أعمارهم بين 12 و17 سنة" ، ابتداء من يوم الثلاثاء 31 غشت الجاري، وذلك في إطار الحملة الوطنية للتلقيح ضد كوفيد-19.




أضف تعليقك على المقال
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




أقرأ أيضا
المتحورات المقلقة تمثل أحد أخطر التهديدات على الجهود الجماعية لدحر فيروس كورونا (منظمة الصحة العالمية)
مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية ينظم حملة طبیة تطوعیة ببني ملال
هل يلجأ المغرب إلى إجبارية تعميم الحقنة الثالثة؟
اللجنة العلمية الاستشارية تحسم في موضوع تطعيم الأطفال أقل من 12 سنة بلقاح كورونا
البروفيسور رشيدة سليماني : المركز توصل ،حتى الآن، ب 35 ألف تبليغ بخصوص المضاعفات الجانبية للقاح المضاد لكوفيد-19
التعاقد يمتد إلى قطاع الصحة بأجرين للأطر الطبية : قار وآخر متحرك
لقاء يناقش أهمية البرامج الصحية المتعلقة بصحة الأم والطفل بأزيلال..(فيديو)
ندوة افتراضية حول ''سلامة المرضى: العمل من أجل ولادة في كنف الأمان والاحترام''
تحسن الوضعية الوبائية وتقدم عملية التلقيح وراء إقرار نمط التعليم الحضوري (مسؤول)
هنيئا..إبن أيت عباس محمد الطالبي ينال درجة الدكتوراه في الطب ويلتحق بتخصص جراحة الدماغ بفرنسا