أضيف في 20 أكتوبر 2021 الساعة 11:00


حملة نظافة ورفع للتراكمات والمخلفات بالحي الإداري و زاوية أيت سيدي علي امحند ( واويزغت ) نظمتها جمعية أكاديمية روابط بلا حدود .


أطلس سكوب  ـ

 

شنت جمعية روابط بلا حدود  مسحا بيئيا و حملة نظافة بواويزغت وتم رفع تراكمات القمامة بالشوارع المحادية لمركز قيادة واويزغت و المؤدية إلى زاوية أيت سيدي علي امحند ( النواة و المعقل التاريخي لمرابطي واويزغت ) و أزقة الحي الإداري ( الحي الكولونيالي الفرنسي سابقا و المشيد بعد احتلال واويزغت بعد المعركة الشهيرة و التي انتهت بقصف المنطقة سنة 1920  ) . 


و قد أسفرت جهود الحملة البيئية و هذا النشاط الايكولوجي و التحسيسي عن رفع كميات كبيرة من القمامة المتراكمة بالشوارع وبمجموعة من نقاط التفريغ العشوائي وأيضا صباغة بعض الواجهات و البوابات والجدران بالاضافة إلى تشذيب وتقليم الأشجار الممتدة على رصيف الشارع المحادي لدار الشباب الشهيد أحمد الحنصالي والمؤدي إلى مقر المحكمة الإبتدائية بواويزغت وأيضا المسلك الغير المعبد والمؤدي إلى قلب زاوية واويزغت وإلى ضريح الولي الصالح سيدي علي بن عبد الرحمان الواويزغتي الدرعي المعروف لدى الساكنة  بسيدي علي أمحند ، كما قام نشطاء جمعية أكاديمية روابط بلا حدود بصباغة وصيانة أربع سقايات أو صهاريج الماء العمومية باعتبار أنها سقايات يحج إليها جل سكان واويزغت  و على وجه الخصوص سكان حي أيت سيدي علي امحند  ، و قد شهدت هذه الحملة تنويها من لدن سكان الحي و أيضا الرأي العام الواويزغتي . 


و انطلقت هذه الحملة صبيحة يوم الأحد على الساعة السابعة وذلك بعد إعداد محكم و رسم لخارطة طريق و استراتيجية عمل و أيضا بالتنسيق مع السيد قائد قيادة واويزغت الذي قام بزيارة ميدانية و نوه من خلال هذه الزيارة بهذه المبادرة الإجتماعية وبضرورة مشاركة المجتمع المدني في إقلاع تنموي و نشر ثقافة العمل الجمعوي التطوعي و كذلك بأهمية الحفاظ على النظم الإيكولوجية و نشر ثقافة بيئية مستدامة و هي نفس الرسائل التي عمل المكتب المسير للجمعية و كذلك لجنة السياحة و النظم الإيكولوجية المنبثقة عن الجمعية على تمريرها للساكنة خصوصا للناشئة التي سجلت هي الأخرى انخراطها بشكل واضح في انجاح هذه العملية و استحسن رئيس جمعية روابط بلا حدود والمستشار بجماعة واويزغت السيد هشام عفيفي و كذلك المكتب المسير للجمعية و المشكل من فريق عمل متجانس  مشاركة شباب الحي الذي أثبت أنه على وعي بالعمل الجمعوي التضامني أيضا بضرورة تهذيب وصقل الملكات الجمالية وبقيمة التمثيليات المدنية و بالإشراك والتشاركية، هذا ويأتى هذا النشاط تزامنا مع  حملة النظافة التي يقوم بها المجلس الجماعي لواويزغت والذي يستهدف مجموعة من بؤر التلوث خصوصا بمركز جماعة واويزغت و بالسوق الاسبوعي .

 

 و قد عملت جمعية روابط بلا حدود التي تهدف إلى خلق رافعة تنموية وتربوية و اجتماعية مستوحاة من التصور الجديدة للمملكة  و القائم على تنمية مستدامة و شاملة و على العدالة المجالية و إعطاء الاولوية لعنصر الشباب وتمكين المرأة من تبوء مكانة ريادية وعلى وضع الناشئة في مسلك صحيح مؤسس على قيم المواطنة  وايضا على الاشتغال وفق فلسفة النموذج التنموي الجديد  وعلى تسطير برنامج متنوع و شامل يستهدف كل الشرائح و الفئات العمرية و يتوافق مع مبدأ النوع و المناصفة.

 

و من هذا المنطلق فقد وضعت جمعية روابط بلا حدود إطار التمكين الاجتماعي ضمن رزنامة عملها و التركيز أساسا على الرأسمال اللامادي وخاصة الرأسمال البشري، وعلى الثقافة والقيم الاسهام في تدبير الشأن المحلي نظرا لأهميته الأساسية ودوره في بناء نماذج تنموية منسجمة مع الخصوصيات التاريخية والحضارية، بهدف التوفيق بين درجة النمو ونوعيته، ومستوى التنمية وطبيعتها. 

 

و يرى المكتب المسير للجمعية أنه إذا كان على المجتمع المدني ان يختار استراتيجيات اقتصادية للبيئة الطبيعية. فيجب عليه أن يبدأ بالتعرف على القيمة الاقتصادية الموجودة و على أنه في النهاية  ليس هناك رأس مال إلا ما تملكه الطبيعة و هذه الأخيرة هي الأم و المرجع و المنطلق.


ووفق ما صرح به مجموعة من منخرطي الجمعية خصوصا من الشباب المثقف فسوف ستعمل " روابط بلا حدود " على تحقيق اهداف الجمعية أولًا بأول وستشتغل على قدم و ساق لإستكمال ما تقوم به الجهات الرسمية للحفاظ على المظهر الجمالي والحضاري للمملكة ، وضمان صيرورة الجمعية للوصول إلى مبتغيات الساكنة الواويزغتية .


 وقد وعد المكتب المسير للجمعية بمتابعة أعمال نظافة الشوارع الرئيسية والفرعية بصفة مستمرة بكافة الأحياء ، مع التخلص الآمن من القمامة والمخلفات لحماية البيئة، والحفاظ على الشكل الحضاري، وتقديم أفضل مستوى من الخدمات للمواطنين بموازاة مع البرنامج الذي يعمل المجلس الجماعي لواويزغت بتسطيره و الرامي إلى اعادة تأهيل البلدة جماليا و قيميا و وضعها في مصاف الجماعات الرائدة بإقليم ازيلال و كذلك بجهة بني ملال خنيفرة . و من هذا المنطلق تناشد جمعية أكاديمية روابط بلا حدود ساكنة واويزغت إلى الالتحام والتأسيس لنهضة اجتماعية ، فكرية ،ثقافية ، بيئية ، سياحية ، تربوية ، رياضية ...و ترفع شعار واويزغت تستحق الافضل .

 

كما تسعى الجمعية على فتح نقاش مفتوح وجريء، مسؤول وتشاركي على نطاق واسع. وباعتبار أن مشاكل البيئة كثيرة ومتنوعة، سواء في طبيعتها، أو أسبابها، أو بعدها التاريخي، أو مكانها وتموقعها الجغرافي، أو آثارها الراهنة والمتوقعة. ومن الواضح أنه ليس من المفيد ولا من الممكن التصدي لها جميعا في الوقت نفسه. وهو ما يتطلب إجراء خطط عمل من أجل حماية البيئة وتثمينها على مستويين: الأول: يعالج الأمر عن طريق صياغة برامج ومخططات قصيرة المدى، تعالج القضايا ذات الطبيعة الملحة، لتحقيق وثيرة أسرع وأبعاد أكثر عمقا في مواصلة تثمين وحماية البيئة. أما الثاني: فيتمثل في إعداد مخططات أخرى تجري على أطر زمنية أطول. متزامنة مع المخططات القصيرة، وتعالج القضايا التي تحتاج جهدا دؤوب لفترات زمنية طويلة سعيا إلى تحقيق نجاح ملموس ومستدام في أحوال البيئة. ولا يتحقق ذلك إلى إذا اتجه النموذج نحو:

 1- ترتيب أولويات العمل على أساس علمي رصين، يفهم من خلاله طبيعة المشكلة وأسبابها، وظروفها، وتطورها مع مرور الوقت وتحليل كل المحاولات السابقة لمعالجتها.

 2- العمل على وقف كل أسباب التدهور البيئي قبل التوجه نحو معالجة أثاره 

3- تعزيز القدرات لتطبيق أدوات الاقتصاد البيئي والاقتصاد الأخضر.

 4- اعتماد إستراتيجية» الإنتاج الأنظف 

5- تحقيق المزيد من المشاركة المواطنة والشعبية في برامج ومشاريع ومخططات وإجراءات حماية البيئة. 

6- استحضار شرط الاستدامة تلبية لحاجيات الحاضر دون المساس بقدرة الأجيال القادمة في تلبية حاجياتها. وأمام هذه التحديات كلها لا محيد عن اعتماد استراتيجيات ابتكار وبحث علمي متواصل، وتجديد دائم للكفاءات، وانخراط في يقظة إستراتيجية وتكنولوجية دائمة والتدبير التشاركي لمواكبة الواقع لتتمكن من كسب الرهان .

 

تغطية هشام عفيفي




أضف تعليقك على المقال
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




أقرأ أيضا
عامل إقليم أزيلال يقوم بزيارة تفقدية للنواة الجامعية بالإقليم للوقوف على سير الدراسة ومختلف الحاجيات
بني ملال خنيفرة: تعبئة واسعة لإزاحة الثلوج من المحاور الطرقية المغلقة أمام حركة السير
أزيلال: التوقيع على ثلاث اتفاقيات شراكة لتنشيط السياحة الداخلية
القانون رقم 103.13 المتعلق بمحاربة العنف ضد النساء موضوع يوم دراسي بمدينة الفقيه بن صالح
شاحنة محملة بالغاز تدهس ثلاث سيارات وسط مدينة بني ملال
الشروط الجديدة لولوج مهنة التدريس باشرت الإصلاح من منطلق واقعي وناجع (مدير أكاديمية)
موجة البرد .. وحدات طبية متنقلة بست جماعات متضررة بإقليم أزيلال
الرشيدية .. دورة تكوينية لفائدة فلاحين بجماعة اغريس السفلي
وزارة الاقتصاد والمالية تنظم امتحانات الكفاءة المهنية لفائدة 4902 مرشحا
قصبة تادلة .. 133 مليون درهم لإنجاز محطة للمعالجة