أضيف في 26 يونيو 2022 الساعة 22:12


أزيلال... فرع المركز الجهوي لمهن التربية والتكوين ينظم أسبوعا ثقافيا


أطلس سكوب 

نظمت اللجنة الثقافية والاجتماعية للأساتذة المتدربين بالمركز الجهوي لمهن التربية والتكوين بجهة بني ملال خنيفرة فرع أزيلال بشراكة مع المركز الثقافي أسبوعا تكوينيا وثقافيا تحث عنوان "التربية الفنية و  التنشيط الثقافي و أهميتهما في إنماء كفايات المتعلم".  امتدت  فعاليات برنامج هذه الأيام التكوينية من يوم الثلاثاء 21 يونيو 2022 إلى غاية الجمعة 24 يونيو .

 وبما أن المدرسة لم تعد مكانا للتلقين والشحن بل أصبحت مكانا للإبداع والابتكار والانفتاح  ارتأت اللجنة الثقافية والاجتماعية للأساتذة المتدربين بالمركز الجهوي لمهن التربية والتكوين بجهة بني ملال خنيفرة فرع أزيلال تنظيم أيام تكوينية في مجال الحياة المدرسية من خلال ورشات متعلقة بالتربية الفنية والتنشيط التفافي أساسا بما فيها لقاء علمي حول الحياة المدرسية وورشات في مجموعة من الفنون كالمسرح والسينما والفنون التشكيلية والتصميم الجرافيكي....
 افتتحت فعاليات هذه الأيام التكوينية بحفل قدم فيه السيد المدير المكلف بتدبير الفرع الإقليمي بأزيلال السيد احماد ازلماض كلمة نوه من خلالها بمجهودات اللجنة التنظيمية لهذه التظاهرة مشيراإلى ضرورة الاهتمام بتنشيط الحياة المدرسية.
بعدها كانت الكلمة للسيد مدير المركز الثقافي بأزيلال باعتباره شريكا في هذه التظاهرة إذ  لم تفته فرصة التذكير أيضا بأهمية إدراج الفنون في العملية التعليمية التعلمية ، بعدها ألقى السيد محمد الهواري رئيس مصلحة تأطير المؤسسات التعليمية والتوجيه كلمة  حول أهمية التربية الفنية في تنمية كفايات المتعلم بالمدرسة المغربية.


أما الكلمة الأخيرة فألقيت من طرف الأستاذة المتدربة دنيا اخطار ممثلة اللجنة التنظيمية التي قدمت من خلالها برنامج التظاهرة وإعطاء الانطلاقة الفعلية لفعاليات برنامج الأيام التكوينية التي استهلت بلقاء علمي من تأطير الدكتور محمد الكوادي وتسيير الأستاذ عصام الاشهب تحت عنوان "المهارات الحياتية والحياة المدرسية " ؛  ناقش فيها إشكالية مدى مساهمة الحياة المدرسية في تصريف أنشطة المهارات الحياتية قيد الدراسة والمقترحة خاصة بالسلك الابتدائي.
أما اليوم الثاني من الفعاليات فقد نظم بفضاء المركز الثقافي بأزيلال حيث افتتحت مسيرة هذه الورشة النظرية الأستاذة دنيا أخطار هذا النشاط بكلمة ترحيبية بالحضور؛ والأستاذ المؤطر الدكتور جابر ابراهيم، أستاذ مكون بالمركز الجهوي لمهن التربية والتكوين لجهة بني ملال خنيفرة الذي سلط الضوء على أساسيات التصميم الجرافيكي في الحقل التربوي حيت قدم نبذة عن البرامج المستعملة وأشار إلى القواعد والتقنيات المعتمدة والمتبعة لتصميم ملصق إعلاني من خلال هذا التطبيق ولم تفته فرصة الإشارة إلى طرق توظيفها أيضا.
وبعدها ترك المجال للأستاذ عزيز أعراب لتأطير ورشته التي كانت بعنوان "  L' apprentissage de la lecture " الذي حاول أن يقارب موضوع هذه الأيام التكوينية بالتطرق إلى القراءة وأهميتها باعتبارها فنا بحد ذاتها وركيزة أساسية في تدريس اللغة الفرنسية .
 وتضمن البرنامج أيضا ورشة للمسرح من تأطير الفنان حسن الحبشي مدير المركز الثقافي بأزيلال يوم الخميس 23 يونيو 2022 بقاعة الندوات بالمركز الثقافي حيث  كانت هذه الورشة تطبيقية  أشار  من خلالها إلى  مجموعة من التقنيات ومراحل إدراج المسرح في العملية التعليمية التعلمية وكذلك بعض تقنيات التنشيط التربوي، وبعدها   ورشة حول تدبير المشاريع على الساعة 15:00 من تأطير السيد حسن الحبشي الذي تطرق إلى تعريف المشروع، أنواعه، شروط إنجازه وكذا الشركاء والممولين للمشاريع مع أمثلة عن المشاريع الناجحة حسب المجال الجغرافي.

وفي نفس الفضاء، وعلى الساعة 17:00 استهل الأستاذ والفنان محمد الهواري ورشته بعنوان "الفنون التشكيلية " رفقة الفنان حميد بوهلال.  حيث مان الشق الأول من الورشة من تأطير الأستاذ الهواري الذي تطرق إلى فن رسم الوجوه بالاعتماد على الفحم مع شرح تقنياته، مرورا إلى فن المنظور. أما الشق الثاني كان من تأطير الفنان حميد بوهلال الذي اختار أن يؤطر ورشة الرسم بالصباغة والذي أشار إلى تقنيات دمج الألوان، ولم تفته أيضا فرصة الإشارة إلى أهمية إعادة التدوير وتقديم بعض الأمثلة.

أما اليوم الأخير من هذه الفعاليات فخصص لورشة السينما   من تأطير الأستاذ احمد ازلماض تحت عنوان "قواعد التصوير الفوتوغرافي " تطرق من خلالها لتعريف الصورة وتاريخ ظهورها لينتقل إلى قواعد التصوير السبعة عشر ثم نصائح لالتقاط صور ناجحة تحترم القواعد، وفي الختام عرض مجموعة من الصور وطلب من الحضور تحليلها بالاعتماد على الألوان والقواعد وكذا كل ما تحمله الصورة من معاني.
واختتمت فعاليات هذه الورشات التكوينية بكلمة من السيد المدير المكلف بتدبير الفرع الذي أعرب عن فخره بالمستوى الذي أبان عليه الأساتذة المتدربون بالفرع وكذلك قدم الأستاذ المكون لحسن تبصارت كلمته بالنيابة عن الأساتذة المكونين. ثم القى الأستاذ محمد الفرساوي كلمة معبرة بالنيابة عن أعضاء اللجنة الثقافية والاجتماعية المنظمة لهده الورشات والأيام التكوينية.
تقرير الأستاذة بشرى رباج




أضف تعليقك على المقال
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




أقرأ أيضا
حركة انتقالية في صفوف رجال السلطة همت 1819 منهم
6 آلاف مغربي تسمم في 2021
بحيرة غاردا الايطالية تشهد اسوأ جفاف منذ 15 عاما
مصرع 3 أفراد من الوقاية المدنية في مكافحة حريق غابوي على مستوى عمالة المضيق-الفنيدق
توقيف أربعة أشخاص للاشتباه في تورطهم في إضرام النار عمدا في ملك غابوي تابع للدولة
مصرع 3 أشخاص اختناقا بثاني أكسيد الكربون داخل بئر لاستخراج الفحم الحجري بجرادة
بعد وفاة أم ومولودها وقفة احتجاجية پأيت مازيغ تطالب بمعاقبة المسؤولين (فيديو)
شاب من أزيلال يتحدى الإعاقة ويوجه رسالة إلى المسؤولين(فيديو)
مقطع طرقي بأكودنلخير يخرج ساكنة ثلاثة دواوير للاحتجاج في مسيرة إلى عمالة أزيلال (فيديو)
بسبب العزلة.. شباب تاغية زاوية أحنصال ينقلون طفلا مصابا على نعش(فيديو)