أضيف في 10 يونيو 2021 الساعة 17:53


استئناف الأنشطة العلمية والمعرفية بكلية الآداب والعلوم الإنسانية ببني ملال ما بعد كورونا بتنظيم ندوة علمية دولية(فيديو)



أطلس سكوب - عمر طويل


استأنفت بكلية الآداب والعلوم الإنسانية التابعة لجامعة السلطان مولاي سليمان ببني ملال، الأنشطة العلمية والمعرفية بعد الظروف الإستثنائية التي فرضتها جائحة كورونا كوفيد-19.


واحتضنت قاعة المحاضرات بالكلية، أمس الأربعاء 09 يونيو الجاري، أشغال ندوة علمية دولية عرفت مشاركة عدد من الباحثين من مختلف الجامعات المغربية ومن دول أجنبية، حول موضوع "المقولة وقضايا المعجمة"، من تنظم فريق البحث في تحليل الخطاب وتكامل المعارف بكلية الآداب والعلوم الإنسانية بني ملال.



وحضر فعاليات هذا الملتقى العلمي، كل من عميد كلية الآداب والعلوم الإنسانية ببني ملال السيد محمد العاملي، ورئيس شعبة اللغة العربية السيد محمد بالاشهب، ومدير فريق البحث في تحليل الخطاب وتكامل المعارف السيد إدريس جبري، مشرف ومنسق الندوة العلمية السيد عبد الكبير الحسني، وأعضاء اللجنة العلمية وعدد من أساتذة شعبة اللغة العربية والأساتذة المحاضرين، وثلة من الطلبة الباحثين من مختلف المسالك.



وانطلقت الجلسة الافتتاحية من الندوة، بتلاوة آيات بينات من الذكر الحكيم تلاها المقرئ ناصف موليدة، أعقبها كلمات لكل من من عميد الكلية، رئيس شعبة اللغة العربية، مدير فريق البحث في تحليل الخطاب وتكامل المعارف، ثم كلمة مشرف ومنسق الندوة.



وعبر جميع الحاضرون، عن ارتياحهم لإستئناف الأنشطة العلمية بالكلية بعد ظروف جائحة كورونا التي حالت دون تنظيم مثل هذه التظاهرات العلمية لأزيد من سنة ونصف.



وفي تصريح خص به موقع "أطلس سكوب"، أكد عميد كلية الآداب والعلوم الإنسانية ببني ملال، أن المؤسسة ستعرف في الأيام المقبلة تنظيم ندوات أخرى في تخصصات ومعارف أخرى، معبرا عن سعادته بعودة الحياة الطبيعية إلى رحاب الكلية، وعودة الحركة العلمية والمعرفية والأنشطة الثقافية التي تنظم بالكلية.



وأشار العاملي، أن ظروف الحائحة والحجر الصحي فرضت التباعد والتدريس عن بعد، وتنظيم مختلف الأنشطة عن بعد، والتي أعيد إحيائها من جديد بتنظيم ندوة علمية دولية غنية بمشاركة أساتذة من جامعات مغربية ومن دول أجنبية، للمساهمة في إعطاء انطلاقة جديدة للأشنطة العميلة في زمن ما بعد كورونا.



من جهته، أشار إدريس جبري مدير فريق البحث في تحليل الخطاب وتكامل المعارف، أن الإعداد لهذه الندوة الدولية كانت في ظروف صعبة وفي وقت وجيز بعد استئناف الأنشطة العلمية والمعرفية في ما بعد كورونا.


وأضاف جبري، أن ندوة "المقولة وقضايا المعجمة"، تدخل في حلقة ضمن سلسلة من الندوات التي برمجها فريق البحث، لكن ظروف الجائحة حالت دون تنظيمها، مضيفا أن هذه التظاهرة العلمية عرفت مشاركة عدد من الأساتذة والباحثين، لمناقشة هذه الإشكالية الراهنة من جهة.


وفي تصريحات متطابقة لأعضاء اللجنة التنظيمية، أعربوا عن سعادتهم لتنظيم هذه الندوة، ومواصلة الأنشطة العلمية داخل الكلية بعد مرحلة صعبة فرضتها الجائحة، مؤكدين أن هذه الندوة عرفت نجاحا كبيرا في يومها الأول، كما أن أشغال الندوة حظيت باهتمام كبير من طرف الطلبة الباحثين من مختلف الجامعات المغربية.


وقال عبد الكبير الحسني، مشرف ومنسق هذه الندوة العلمية، أن موضوع الندوة من الموضوعات الهامة التي تفتح نقاشا داخل المجال والبحث اللساني تحديدا، وطرح القضايا الكبرى التي تشغل البحث اللساني.



 وأعرب الاستاذ الحسني، عن شكره للمشاركين والمتدخلين في إغناء النقاش من داخل المغرب وخارجها، والمساهمة في طرح استفادة كبرى بالنسبة للباحثين داخل الفضاء اللساني، وإعادة الحياة إلى مدرجات كلية الآداب من جديد.




أضف تعليقك على المقال
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




أقرأ أيضا
الإعلان عن اعتماد ماستر جديد في تخصص الدراسات العربية بجامعة السلطان مولاي سليمان، كلية متعددة التخصصات خريبگة.
اجتماع تنسيقي جهوي ببني ملال مع هيئة منسقي التفتيش الجهوي التخصصي‎‎
بني ملال-خنيفرة: 190 جمعية ستشرف على تسيير 1264 قسما مدمجا للتعليم الأولي
نتائج طلبات دعم مشاريع الجميعات الراغبة في تسيير أقسام التعليم الأولي المدمجة بالمؤسسات التعليمية العمومية بجهة بني ملال-خنيفرة، برسم الموسم الدراسي 2022-2021.
خريبكة: تنظيم ندوة دولية حول الرياضيات وعلوم البيانات ما بين 28 و30 أكتوبر المقبل
جامعة السلطان مولاي سليمان ببني ملال تطلق ''أكاديمية اللغة الانجليزية''
مذكرة الى رؤساء الجامعات حول التسجيل بالتكوينات الاساسية
أستاذ رياضيات ببني ملال يتوج بجائزة عالمية بالهند كأحسن أكاديمي لسنة 2021
وزارة التربية الوطنية تصدر مذكرة بخصوص برنامج العمل التربوي لإنجاح الدخول المدرسي
عملية تسجيل الطلبة الجدد بكلية الآداب والعلوم الإنسانية بني ملال تمر في ظروف عادية..(فيديو)