أضيف في 10 شتنبر 2014 الساعة 22 : 23


إضراب وطني يؤشر بدخول سياسي على وقع الاحتجاجات ضد حكومة بنكيران


إضراب وطني يؤشر بدخول سياسي على وقع الاحتجاجات ضد حكومة بنكيران

 

و م ع

بدأت ملامح دخول اجتماعي ساخن تلوح في الأفق، فبعد كمون سياسي ناتج عن العطلة الصيفية، بدأت أولى معالم التصعيد بين الحكومة والنقابات تظهر على السطح و ذلك بعد دعوة ف د ش إلى إضراب عام في الوظيفة العمومية والجماعات الترابية والمؤسسات التعليمية.

بلاغ ناري ذاك الذي أطلقته الفدرالية الديمقراطية للشغل صوب حكومة عبدالإله بنكيران، مؤشرا على دخول سياسي واجتماعي ساخن، ففي بلاغ لها توصلت "منارة" بنسخة منه، دعت الفدرالية إلى إضراب وطني إنذاري لمدة 24 ساعة، لم تحدد تاريخه بعد، يمس الإدارات العمومية والجماعات الترابية ومؤسسات التعليم.

النقابة المقربة من اليسار المغربي، قالت خطوتها هاته تأتي للاحتجاج على حكومة بنكيران ورفضها للسياسة اللاشعبية المنتهجة من طرف الحكومة ولكل إجراءاتها الانتقامية من الطبقة الوسطى، حسب البلاغ دائما.

وتابع بلاغ نقابة "ف د ش" أنه يعبر عن تنديده باستهداف الحريات والحقوق النقابية، يؤكد أن انتفاضة الطبقة العاملة آتية لا ريب فيها منطلقها الإجراءات الخرقاء للحكومة المغربية ومنتهاها إقرار سياسة اجتماعية عادلة وتوزيع عادل للثروة، والتراجع عن كل المخططات البئيسة الجاعلة من جيوب المستضعفين مدخلا لإصلاح ما خربه المفسدون.

وحمل المجلس الوطني لـ "ف د ش" الحكومة المسؤولية الكاملة لما أسماه "تردي الأوضاع الاقتصادية والسياسية والاجتماعية جراء تدبيرها المرتجل للشأن العام، وتنازلها عن سيادة القرار المالي لفائدة مافيا المؤسسات الدولية الرأسمالية، وسعيها لتمييع كل ما ضحى الشرفاء لإقراره من عمل نقابي وسياسي وجمعوي في اغتيال ثان أشد قساوة ومرارة لعمر بن جلون والمهدي بن بركة وسعيدة المنبهي وعمر دهكون وكل قوافل الشهداء التي أنارت درب الوطن في طريقه المتعثر نحو إقرار دولة الحق والقانون، وهو الاغتيال الذي ستلطخ دماؤه يد كل متخاذل متواطئ صامت عن هذا المنكر.

 




أضف تعليقك على المقال
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




أقرأ أيضا
اتحاد المحامين العرب يثمن دعوة جلالة الملك في خطاب العرش الجزائر لإقامة علاقات طبيعية
خطاب العرش لسنة 2022 : صوت العقل والحكمة ومركزية أدوار المؤسسة الملكية
جلالة الملك يدعو لأن يضع المغرب والجزائر يدا في يد لإقامة علاقات طبيعية
جلالة الملك يدعو إلى تعزيز آليات التضامن الوطني، والتصدي للمضاربات والتلاعب بالأسعار
'الجزائر هي الدولة العسكرية الأولى في شمال إفريقيا والمغرب لا ينافسها عليها' (كاتب صحفي)
تجدد التراشق الكلامي بين الداخلية والبيجيدي
تأجيل جميع الأنشطة والاحتفالات والمراسم بمناسبة ''عيد العرش''
المصادقة على مشروع قانون متعلق بتنظيم عمليات جمع التبرعات من العموم وتوزيع المساعدات لأغراض خيرية
الجهود الدبلوماسية للمغرب بقيادة جلالة الملك نجحت في إقناع إسرائيل بأهمية فتح المركز الحدودي الحيوي ''اللنبي / الملك حسين '' مع الأردن (خبير فلسطيني)
الملك محمد السادس يترأس مجلسا وزاريا