أضيف في 12 شتنبر 2014 الساعة 49 : 12


صحفي مغربي يكتب حقيقة الدعوة إلى الإضراب العام"


صحفي مغربي يكتب "حقيقة الدعوة إلى الإضراب العام"

 

تصاعدت برسم الدخول السياسي الحالي الدعوات إلى توتير الحياة العامة للمغاربة، وتوعد الحكومة بدخول ساخن سياسيا ونقابيا، حيث عبرت بعض المركزيات عن نيتها خوض إضرابات عامة بدعاوي مختلفة .

في مقال نشرته الزميلة المساء تساءل  الصحفي أحمد امشكح، عما إذا كانت النقابات والمركزيات استنفذت كل السب لكي تقفز عاليا وتقرر خوض إضراب عام، يفترض أن يشل كل شرايين الحياة ويوقف الحركة في كل القطاعات، سواء كانت عمومية أو خاصة تشعر الحكومة بثقله وتتحرك لتصحيح ما يجب تصحيحه، أم أن الأمر مجرد بيع للوهم.

الصحفي امشكح، تساءل أيضا في مقال له نشر في يومية " المساء" عدد الأربعاء 10 شتنبر 2014، عما إذا كانت النقابات التي قررت الإضراب العام تستند إلى صيغة لكسب ود القواعد التي تتابع، اليوم، كيف اختارت نقاباتها الصمت الرهيب أحيانا، ولم تعد مقنعة في اختياراتها بعد أن دخلت الخلافات على الخط وأصبحت، بالقوة والفعل، تقوم بأدوار سياسية وتتحرك وفق أجندة السياسة بدلا من أجندة النقابة؟

واستشهد امشكح في مقاله بما عاشته الفيديرالية الديموقراطية للشغل- صاحبة دعوة الاضراب العام- خلال الأشهر القليلة الماضية، فهذه الحروب الأهلية يقول لشكح وهذه الاتهامات والاتهامات المضادة أسقطت الكثير من المصداقية عن مركزية كانت بالأمس القريب ملاذا للطبقة الكادحة التي أضحت تتابع، على صفحات الجرائد وعبر ميكروفونات الإذاعات، نشر الغسيل الذي اختلطت فيه الحياة الخاصة بحياة الملفات النقابية وتبادل الضرب تحت الحزام، بعد أن دخل على الخط الاتحاد الاشتراكي الذي يعتبر "ف د ش" ذراعه النقابي، وأصبحت هذه المركزية موزعة بين الموالين للكاتب  الأول والمعارضين له.

ويضيف الكاتب، أن نفس الشيء تعيشه نقابة شباط، التي قال عنها أنها تعيش وضعا خاصا...حيث يزاوج فيها زعيمها بين قيادة النقابة والحزب في نفس الوقت ، في سابقة من نوعها في الحياتين السياسية والنقابية، حيث تختلط القرارات النقابية، ذات الخلفية المهنية التي تعني الشغالين، بالقرارات السياسية، على الرغم من أن العمل النقابي في المغرب ظل دوما تحت وصاية السياسي، يحركه في الاتجاه الذي يخدم مصالحه، وأن الدعوة إلى إضراب وطني عام من قبل مركزيتين مجرد صيغة للفت الانتباه. يقول امشكح .

 




أضف تعليقك على المقال
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




أقرأ أيضا
وراة التربية الوطنية تعلن عن مستجدات تهم المراقبة المستمرة للموسم الدراسي 2021- 2022
انطلاق المشاورات لتشكيل الحكومة المقبلة اعتبارا من الأسبوع القادم
تحالف أربعة أحزاب يبوأ عادل بركات رئيسا لمجلس جهة بني ملال..
الحكومة المقبلة .. مهام جسام وملفات ساخنة على الطاولة !
الوزراء الأولون ورؤساء الحكومات منذ الاستقلال من البكاي إلى اخنوش
رئيس الحكومة في دستور 2011
الملك محمد السادس يستقبل عزيز أخنوش ويعينه رئيسا للحكومة الجديدة
أعضاء الأمانة العامة لحزب العدالة والتنمية يقدمون استقالتهم الجماعية ويدعون إلى التعجيل بعقد مؤتمر وطني استثنائي للحزب
الانتخابات التشريعية 2021 .. تقدم لافت لحزب التجمع الوطني للأحرار وتراجع ''مدوي'' لحزب العدالة والتنمية
عندما تعين الجزائر ''مبعوثا خاصا'' إلى الصحراء وتبدو مثيرة للسخرية