سفر من نوع خاص (الحلقة الرابعة) وصول الوفد الرسمي لعائلة العريس
جمال اسكا ~وصل الوفد الرسمي لعائلة العريس، كنت في استقبالهم على بعد بضع كيلومترات من منزل العروس، في مهمة أمنية، لتمشيط المنطقة بحثا عن أي "حركة سحرية".. فعجلة السحر والشعوذة تدور ألف دورة في الثانية، في هذا الوقت الحساس من مراسيم الزفاف.. كان موكب الوفد كبيرا، فالمكانة الإجتماع...

سفر من نوع خاص..(الحلقة الثالثة)
أجابني العريس مطأطأ رأسه من شدة الحياء: في الحقيقة، فقد سحرتني بصوتها الندي قبل أن تسلب لب فؤادي بحسنها الأخاذ.. ابتسمت في وجهه تشجيعا له على البوح: كيف ذلك؟.. كنت أرعى غنيماتي قبل أن يخترق صوت موال أمازيغي عذب أذني.. أصغيت بإمعان.. وكلما اقترب الصوت الآتي من الجهة المقابلة للوا...

اليوم العالمي للمرأة ..المرأة_القروية
ذ.جمال أسكى~في الوقت الذي تناضل فيه الجمعيات النسائية، تارة في الصالونات المخملية المكيفة، و أخرى على كراسي البرلمان الوثيرة، من أجل الحصول على الحقوق "التكميلية والكمالية" من قبيل المناصفة والمساواة والتمييز الإيجابي والتعيين في المناصب العليا في الدولة وغيرها من " الجيل الثالث...

سفر من نوع خاص (الحلقة2)
#سفرمننوع_خاص~#الحلقة_الثانية~يعتبر الشاي، لدى أهل هذه القرية، "سنة مؤكدة" لا يجوز العيش بدونه.. "تالبريقت" من حجم صغير، منتفخة الجزء السفلي، بدون بوطوكس، رجاوية اللون، منتصبة القامة على مجمر يحتوي جمرات حمراء وداديات.. والشاي، في الأغلب من نوع "حسان" أو "المنارة".. الكأس الأول....

سفر من نوع خاص
الحلقة الأولى ~ يقول المثل المغربي: "ليجا بلا عراضة إبات بلا عشاء"، لذلك أرسلت رسالة "إس إم إس"، شفوية عبر مرسول، إلى أحد أقربائي، من درجة ما علق من الشحمة في الشاقور، طالبا منه دعوتي إلى حفل زفاف ابنته، وهو الأمر الذي استجاب له، فور توصله بالطلب، فأرسل لي دعوة مع التكليف بمهمة...

حول الطبقة الوسطى باقتضاب
~نظم بالمغرب مؤخرا المنتدى البرلماني للعدالة الاجتماعية بمجلس المستشارين تفاعلا مع تكريس يوم 20 فبراير يوما عالميا للعدالة الاجتماعية من طرف الأمم المتحدة . موضوع هذه الدورة ، و هي الدورة الخامسة ، هو : " تأثير سياسات الدولة على الطبقة الوسطى" .~فالطبقة الوسطى ، على عكس ما يعت...

وجهة نظر في الإثراء غير المشروع
مازال مشروع قانون الإثراء غير المشروع يراوح مكانه في أروقة ولجان البرلمان منذ 4 سنوات والسبب هم عدم اتفاق الأغلبية على هذا المشروع وعلى التعديلات التي خففت من صرامته في صيغته الوقائية والزجرية.~ما كان لنا أن نثير الانتباه إلى هذا التباطؤ والتماطل في التشريع لو تعلق الأمر بقضية ...

وجهة نظر في صندوق المقاصة
صندوق المُقاصّة (بالإنجليزيّة: Clearing Fund) هو عبارة عن إجراءات قانونيّة، تهدف إلى ضمان تحقيق تبادل للمعلومات الماليّة بين أطراف الصفقة الماليّة؛ بهدف ضمان المحافظة على سلامة العقود الماليّة، ويُعرَّف بأنّه عمليّة من عمليّات المصارف، تهتمُّ بتسديد كافّة المقبوضات والمدفوعات؛ ع...

إنها جنازة عالم جليل ..
لو كان المرحوم محمد الأمين بوخبزة العالم الجليل دائع الصيت شيخا من شيوخ الطرب الذي يهز البطون ، ويستفز المشاعر، ويحرض الغرائز لتهافت الجميع من كبار المسؤولين ووسائل الإعلام وغيرهم من السياسيين والإداريين، والمنتخبين وهلم جرا... لتشييع جنازته، وتغطيتها من خلال الصحف وأمواج الإذا...

تنمية الإنسان قبل الحجر
يبقى مفهوم التنمية من أصعب المفاهيم حيث تطرقت له مشارب علمية كثيرة كل من جهتها. ولكن التنمية لغة مشتقة من لفظ "نمى" لمعنى الزيادة والإنتشار .أما لفظ "النمو" من "نما" ينمو نماء فإنه يعني الزيادة. أما في الإصطلاح، فمفهوم التنمية يختلف من مجال الى اخر. فيتخذ دلالات متنوعة يصعب مع...

من أجل ماذا سالت الدماء في ميادين التحرير ؟
~لقد لعبت الدول العربية الرجعية التي تدور في فلك الإمبريالية الأمريكية دورا كبيرا منذ عقود في إجهاض أي مبادرة حقيقية للتحرر و الوحدة والدفاع عن حقوق الشعوب في تقرير مصيرها وعلى رأسها الشعب الفلسطيني إلا أن ذلك كان يتم بشكل سري ومن تحت الطاولة .~ومنذ سنة 2011 عندما بدأت ال...

وجهة نظر في الساعة الإضافية
. بعد مرور عام على اعتماد إضافة ساعة على توقيت « غرينيتش »، لازال معظم المغاربة يرون في القرار استفزازا لهم وإضرارا صريحا بصحتهم النفسية والمادية.~فانتفض « الفيسبوك » ضد التوقيت الصيفي، وأنشئت صفحات وصفحات تدعو الحكومة إلى إلغاء هذا القرار الذي يرون بأنه ارتجالي، ولم يعتمد على أ...


الأولى \"\" 1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 \"\" الأخيرة