أضيف في 28 يونيو 2019 الساعة 21:34


روسيا والصين تقرران الاستغناء عن العملة الأمريكية والاعتماد على العملات الوطنية في معاملاتهما البينية (إعلام)


/ومع/ ذكرت صحيفة "إيزفيستيا" الروسية اليوم الجمعة ، أن روسيا والصين قررتا الاستغناء عن العملة الأمريكية (الدولار) في الحسابات التجارية بينهما ،والاعتماد على العملات الوطنية في معاملاتهما البينية ، مشيرة الى أن البلدين وقعا اتفاقا حكوميا بهذا الشأن.

ووفقا لليومية ،فقد وقع الاتفاق عن الجانب الروسي وزير المالية، أنطون سيلوانوف، وعن الجانب الصيني رئيس بنك الشعب الصيني، يي هانغ.

وأشارت الصحيفة، نقلا عن رسالة بين مسؤولين في الحكومة الروسية، إلى أن الاتفاق وقع بين الجانبين مطلع الشهر الجاري، وذكرت الرسالة أن هذه الخطوة تهدف الى تعزيز الأمن الاقتصادي لكلا البلدين.

وأضافت "إيزفيستيا"، أن الجانبين يعملان الآن على تنظيم قنوات للدفع بين الشركات الروسية والصينية، وهذه القنوات ستكون صلة وصل بين منظومتي الدفع الروسية والصينية.






ومن المتوقع ، بحسب الصحيفة ، أن ترتفع حصة الروبل في التعاملات التجارية بين البلدين من 10 بالمئة حاليا إلى 50 بالمئة في السنوات القادمة، كما أشارت الصحيفة إلى أن موسكو وبكين تعتزمان استخدام الروبل الروسي واليوان الصيني في عقود كانت قد أبرمت بينهما بالدولار.

يشار الى أن التبادل التجاري بين روسيا والصين تجاوز العام الماضي مستوى الـ100 مليار دولار، منها 56 مليار دولار هي قيمة صادرات روسيا إلى الصين، مقابل واردات بقيمة 52 مليار دولار.

وتربط موسكو وبكين علاقات تجارية واقتصادية وثيقة، ويسعى البلدان للارتقاء بالتجارة بينهما لتصل إلى مستوى 200 مليار دولار سنويا في السنوات القليلة المقبلة .





أضف تعليقك على المقال
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




أقرأ أيضا
الفرق المساندة للحكومة بمجلس المستشارين تشيد بمضامين مشروع قانون المالية 2020 فيما المعارضة ترى أنه ’مجرد وثيقة محاسباتية’
واشنطن تهدد بمضاعفة الرسوم الجمركية على السلع الفرنسية ردا على فرض باريس رسوما على عمالقة الإنترنت ''غوغل'' و''أمازون'' و''فيسبوك'' و''آبل''
المغرب يمكنه أن يصبح قبل 2030 مصدرا للنفط الأخضر (معهد)
1325 نخلة وشجرة مثمرة خسائر حرائق واحات إقليم كلميم سنة 2019 (الوقاية المدنية)
شركة إيسلندية لصيد الأسماك تعلق في الشباك: رائحة فساد عابرة للحدود
تأخر الأمطار يؤثر على أسعار الخضر والفواكه بسوق الجملة، قبل أن يزداد لهيبها في الأسواق الشعبية والعمومية
بسبب شبكات ’الوايفاي’ غير الآمنة، شركة تحذر المغاربة من سرقة معطياتهم البنكية عبر الأداء بواسطة الهاتف النقال
التربية المالية .. تحدي كبير للنهوض بالادخار
زيارة ميدانية لحقول الزعفران بأيت بواولي للوقوف على نجاح مشروع زراعة ’الذهب الأحمر’ بإقليم أزيلال (صور وفيديوهات)
مشروع قانون المالية 2020 .. تخصيص 91 مليار درهم لقطاعات التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والصحة