أضيف في 20 غشت 2019 الساعة 22:14


جلالة الملك : الفئات التي تتواجد في المجال القروي تحتاج إلى ’المزيد من الدعم’


الحسيمة /20 غشت 2019/ومع/ أكد صاحب الجلالة الملك محمد السادس، اليوم الثلاثاء، أن الفئات التي تعاني أكثر، من صعوبة ظروف العيش، في المجال القروي وضواحي المدن "تحتاج إلى المزيد من الدعم ".

وأوضح جلالة الملك في خطاب سام وجهه إلى الأمة بمناسبة الذكرى الـ66 لثورة الملك والشعب، أن وضعية هذه الفئات "تحتاج إلى المزيد من الدعم والاهتمام بأوضاعها، والعمل المتواصل للاستجابة لحاجياتها الملحة".

وجدد جلالة الملك دعوته للنهوض بالعالم القروي، من خلال خلق الأنشطة المدرة للدخل والشغل، وتسريع وتيرة الولوج للخدمات الاجتماعية الأساسية، ودعم التمدرس، ومحاربة الفقر والهشاشة.

كما ذكر جلالته بالبرنامج الوطني الطموح، للحد من الفوارق بالعالم القروي، الذي رصد له ما يقرب من خمسين مليار درهم، في الفترة ما بين 2016 و2022.

ودعا صاحب الجلالة الفئات المعنية إلى "المبادرة والعمل على تغيير وضعها الاجتماعي، وتحسين ظروفها" من خلال الحرص على الاستفادة من تعميم التعليم، ومن الفرص التي يوفرها التكوين المهني، وكذا من البرامج الاجتماعية الوطنية.






وشدد جلالة الملك في خطابه على ضرورة استثمار كافة الإمكانات المتوفرة بالعالم القروي، وفي مقدمتها الأراضي الفلاحية السلالية، "التي دعونا إلى تعبئتها، قصد إنجاز مشاريع استثمارية في المجال الفلاحي".

وأكد من جهة أخرى، على أن "جهود الدولة وحدها، لا تكفي لضمان النجاح، لهذه العملية الكبرى"، مشددا على ضرورة دعم جهود الدولة بمبادرات ومشاريع القطاع الخاص، لإعطاء دينامية قوية للاستثمار الفلاحي، وفي المهن والخدمات المرتبطة به، وخاصة في العالم القروي.

وحث جلالته في هذا الصدد على ضرورة التنسيق الكامل، بين القطاعات المعنية، داعيا في نفس الوقت لاستغلال الفرص والإمكانات التي تتيحها القطاعات الأخرى، غير الفلاحية، كالسياحة القروية، والتجارة، والصناعات المحلية وغيرها، وذلك من أجل الدفع قدما بتنمية وتشجيع المبادرة الخاصة، والتشغيل الذاتي.





أضف تعليقك على المقال
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




أقرأ أيضا
الاتحاد الاشتراكي بأزيلال يشجب انتقائية منتخبين في توزيع المساعدات على الفقراء، ويؤكد أن عيد الأضحى مصيري بالنسبة للكسابة
الحكومة تتوفر على استراتيجية واضحة لتخفيف الحجر الصحي وفق شروط(العثماني)
الخروج من الحجر الصحي ’أصعب من فرضه’ ويأخذ بعين الاعتبار الوضعية الوبائية (رئيس الحكومة)
مجلس النواب .. ''خطة الحكومة لرفع الحجر الصحي'' موضوع الجلسة الشهرية الخاصة بالسياسة العامة يوم 18 ماي الجاري(بلاغ)
المكتب السياسي لحزب ’الجرار’ يعلن عن أسماء الأمناء العامين الجهويين وعادل بركات أمينا على جهة بني ملال خنيفرة
حزب التقدم والاشتراكية يدعو لاستخلاص الدروس من الظرفية الحالية لجائحة كورونا
فيروس كورونا.. المغرب ''نموذج'' للسياسة العمومية التي ''تتجاوز بشكل كبير نطاق القارة لوحده'' (إر.في.إي)
جهود الحد من انتشار وباء كورونا : ثلاثة أسئلة لرئيس جهة بني ملال خنيفرة إبراهيم مجاهد
الملك يكلف أمزازي بمهام ''الناطق الرسمي'' وعثمان الفردوس خلفا لعبيابة
لفتيت.. مشروع مرسوم بقانون المتعلق بسن أحكام خاصة بحالة الطوارئ الصحية يتوخى تحقيق الأمن الصحي العمومي