أضيف في 11 شتنبر 2019 الساعة 13:23


انطلاق عملية تقويم المستلزمات الدراسية في المواد الأساسية بالتعليم الابتدائي وبالسلك الثانوي الإعدادي وبالجذوع المشتركة


(ومع) أعلنت وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، قطاع التربية الوطنية، أن عملية إجراء تقويم المستلزمات الدراسية برسم السنة الدراسية 2019- 2020 في المواد الأساسية بالتعليم الابتدائي وبالسلك الثانوي الإعدادي وبالجذوع المشتركة، قد انطلقت الاثنين الماضي وستستمر إلى غاية 28 شتنبر الحالي، بمختلف المؤسسات التعليمية العمومية.

وأوضح بلاغ للوزارة اليوم الأربعاء، أن هذا البرنامج الوطني للتقويم، الذي عرف انطلاقته الأولى منذ سنة 2009، يهدف إلى تمكين الأطر التربوية من التحديد الدقيق لمواطن القوة والضعف في تعلمات التلميذات والتلاميذ مع بداية السنة الدراسية بالنظر إلى الموارد المعرفية والمهارات والكفايات الأساسية المتضمنة بالمناهج والمقررات السابقة والتي تبنى عليها التعلمات في المستويات الدراسية الموالية.

وأضاف البلاغ أن البرنامج الوطني لتقويم المستلزمات الدراسية يوفر معطيات تشخيصية دقيقة وذات مصداقية عالية، بواسطة روائز لقياس التحصيل الدراسي الموضوعة بكيفية علمية، تمكن الأستاذ(ة) من رصد دقيق لصعوبات التحصيل والفروق في التعلمات بين التلاميذ داخل الفصل الواحد وبين مختلف فصول المؤسسة التعليمية. وأكدت الوزارة أنه يتم استثمار نتائج هذا التقويم في التخطيط لإنجاز التدخلات التصحيحية الملائمة ووضع خطط دعم التعلمات لفائدة المتعلمين الذين كشفت عملية التشخيص على أنهم في حاجة إلى دعم أو إعادة بناء تعلمات المستوى الأدنى، وذلك من خلال أنشطة تصحيحية فردية أو جماعية لتمكين كل تلميذ وتلميذة من مسايرة البرنامج الدراسي بدون صعوبات تذكر.






كما يساهم هذا البرنامج التقويمي، وفق المصدر ذاته، في توجيه التلاميذ والتلميذات نحو المجالات التي يحتاجون فيها إلى تحسين درجة تحكمهم، وكذا إطلاع الأسر على مواطن القوة والضعف في تحصيل أبنائها، لتمكينها من الإسهام، من جهتها، في تذليل الصعوبات والمساعدة على تدبير صعوبات التعلم لدى المتعلمين بشكل أفضل.

وتجدر الاشارة إلى أن هذا البرنامج، الذي يتم العمل على تعميمه تدريجيا، شمل ما يناهز مليونين وخمسمائة ألف تلميذ وتلميذة في الموسم الدراسي 2018- 2019.





أضف تعليقك على المقال
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




أقرأ أيضا
حملة لتلقين تدابير السلامة الطرقية تتواصل بمؤسسات أزيلال..صور
إذاعة جابر بن حيان بأزيلال تبث حلقة عن استكشاف المهن وتستضيف الدكتور حكيم أمري..فيديو
تلاميذ مدرسة واد الذهب بأزيلال يستكشفون مبادئ السلامة الطرقية
قريبا إطلاق تطبيق ’مسار موبيل’ عبر الهاتف المحمول لتمكين الأسر من تتبع مسارات 8 ملايين تلميذ
تتويج الفائزين في مسابقة تجويد القرآن الكريم بأزيلال ..صور
بني ملال: دورة تدريبية للمكونين في مجال المشاركة السياسية للشباب
عاجل..أمزازي يفعل مبدأ ربط المسؤولية بالمحاسبة ويعفي ثلاثة مسؤولين
أكاديمية التربية والتكوين لجهة بني ملال-خنيفرة: معطيات وأرقام حول موسم 2019/2020
أمزازي: العمل بنظام البكالوريوس في مؤسسات التعليم العالي المغربية سيبدأ في شتنبر المقبل
باحثة مغربية تحصل على جائزة أفضل عرض شفوي بالمؤتمر الدولي الرابع حول ''معالجة النفايات السائلة والحفاظ على البيئة''