أضيف في 14 شتنبر 2019 الساعة 19:50


المغرب العربي.. الكاتب كبير مصطفى عمي يدعو إلى إعادة صياغة وشائج ’أخوة طال انقطاعها"


(ومع) دعا الكاتب المغربي كبير مصطفى عمي إلى مغرب عربي "منفتح" و"أخوي"، مؤكدا أنه من واجب كل فرد على حدة "إعادة صياغة وشائج أخوة طال انقطاعها" في المنطقة.

ويرى الكاتب في مقال حر بعنوان "من أجل مغرب عربي منفتح وأخوي"، توصلت وكالة المغرب العربي للأنباء بنسخة منه، اليوم السبت، أن المغرب العربي عانى كثيرا في كيانه، منذ الاستقلال، مؤكدا أنه من واجبنا "نحن، أبناؤه وبناته" إعادة ابتكار طريقة جديدة للتعامل مع الأزمنة القادمة بغية جعل أرض التشارك هاته، بابا مفتوحا، والسقف الأخوي الذي لم يكن يجب عليه أن يتوقف عن الوجود.

وحسب مصطفى عمي، فإن المغرب العربي لا يستحق أن يظهر إلا بوجه "نكران الذات وليس الخلاف"، مشيرا إلى أنه ليس هناك خطاب يمكن أن يهيمن على "الذاكرة غير القابلة للتجزئة التي توحدنا".

ويتساءل المؤلف في نفس السياق عن الأسباب التي جعلت من الحدود جدارا "غير قابل للعبور" طوال عدة سنوات، مؤكدا أنه، وبعيدا عن كونها "حارسة للأحكام الجاهزة والحسابات الشوفينية"، فإن هذه الحدود تشكل "عتبة سخية" لا تنتظر إلا عبورها.






ويضيف مصطفى عمي، "الحدود التي تفصلنا ينبغي أن تتخلى عن الدور الذي قامت به، رغما عنها، وذلك لما يقرب من خمسة وعشرين عاما، وبالتالي أن توحدنا"، معتبرا أن المغرب العربي بوسعه أن يشكل "بيتا مضيافا، ومحطة مضيئة".

وإلى جانب الدعوة إلى التعبئة من أجل إعادة منح المغرب العربي "الوجه الحقيقي، والمشرق الذي يملكه حقا"، يرى الكاتب أنه من واجب جميع المغاربيين جعله نموذجا للمشاطرة ومغربا للأخوة.

وبرأي الكاتب فإن المنطقة المغاربية يجب أن تشكل "بابا مفتوحا" و"حلقة وصل" قادرة على استقبال "الإخوة من أينما كانوا في جميع الفصول".

ولم يفوت الكاتب التأكيد على أهمية "مغرب عربي قادر على النظر إلى الأوقات المقبلة على نحو مباشر، للتذكير، إذا اقتضى الحال، وبصوت صداح وقوي، أنه لن يتاجر بالأخوة التي تغذي روحه".





أضف تعليقك على المقال
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




أقرأ أيضا
النموذج التنموي الجديد.. حزب النهضة والفضيلة يدعو لاستكمال البناء الديمقراطي والمؤسساتي ومحاربة الرشوة
عندما تحتفل ''البوليساريو'' بهزيمة في البرلمان الأوروبي
حزبا الاستقلال والتقدم والاشتراكية يدعوان مجددا رئيس الحكومة للتعجيل بفتح ورش الإصلاحات السياسية والانتخابية
مدرجات الملاعب في شمال إفريقيا تتحول إلى منابر لشباب غاضب
نفقات الأحزاب السياسية فاقت 116 مليون درهم سنة 2018 (المجلس الأعلى للحسابات)
خمسة مترشحين يتنافسون على منصب الأمين العام لحزب الأصالة والمعاصرة
الاشتراكي الموحد بأزيلال يناقش النموذج التنموي الجديد ويصدر بلاغا للرأي العام
حزب الحركة الشعبية يدعو إلى اعتماد سياسات عمومية جريئة تستجيب لانتظارات كافة المواطنين خاصة في الوسط القروي
اللجنة الخاصة بالنموذج التنموي تستمع لممثلي جامعة غرف الصناعة التقليدية، وحزب اليسار الأخضر، والمنظمة الديمقراطية للشغل، وحزب الوحدة والديمقراطية، و7 أحزاب
ممثلو حزب الأصالة والمعاصرة يقدمون تصورهم بشأن تجديد النموذج التنموي