أضيف في 21 شتنبر 2019 الساعة 00:21


بالفيديو عملية توزيع دراجات هوائية على تلاميذ ثانوية تزكي وإعدادية محمد السادس ببني عياط لدعم التمدرس والحد من الهدر المدرسي‎





أطلس سكوب  ـ محمد كسوة 

 

في إطار دعم التمدرس ومحاربة الهدر المدرسي، كان تلامذة ثانوية محمد السادس الإعدادية وثانوية تزكي التأهيلية التابعة لجماعة بني عياط إقليم أزيلال، صباح اليوم الجمعة 20 شتنبر الجاري، على موعد مع حفل توزيع 24 دراجة هوائية بفضاء ثانوية تزكي التأهيلية، تحت إشراف رئيس جمعية آباء وأمهات وأولياء تلاميذ المؤسستين ومدير ثانوية تزكي التأهلية ومدير ثانوية محمد السادس الإعدادية وبحضور قائد قيادة بني عياط وقائد سرية الدرك الملكي ببني عياط وممثل المجلس الجماعي لبني عياط والأطر الإدارية والتربوية للمؤسستين وتلاميذ وتلميذات المؤسستين.  
 


استفاد من هذه العملية مجموعة من التلاميذ المعوزين والبعيدون عن المؤسستين التربوية قصد تشجيعهم على مواصلة الدراسة وضمان تكافؤ الفرص بين تلاميذ وتلميذات الجهة،  وكذا القضاء على الهدر المدرسي الذي يعتبر من المعضلات التربوية الكبرى التي تحول دون تطور أداء المنظومة التربوية خصوصا في العالم القروي الأمر الذي يحدث نزيفا كبيرا في الموارد البشرية ويؤثر سلبا على مردوديتها، وتجدر الإشارة إلى أن هذه الدراجات مدعمة من طرف المبادرة الملكية للتنمية البشرية بأزيلال.

 

هذا وقد تم افتتاح حفل توزيع الدراجات الهوائية على التلاميذ والتلميذات المستفيدين بآيات بينات من الذكر الحكيم تلتها التلميذة فاطمة قاسمي، تم بعد ذلك الوقوف لترديد النشيد الوطني، وقد ارتأت مؤسسة ثانوية تزكي التأهيلية و ثانوية محمد السادس الإعدادية ببني عياط بتنسيق مع جمعية أباء وأمهات وأولياء تلاميذ وتلميذات المؤسستين إشراك جميع التلاميذ والتلميذات والأطر الإدارية والتربوية بالمؤسستين في حضور حفل توزيع الدراجات الهوائية على التلاميذ المعوزين لتحسيسهم بالأدوار التي تقوم بها المبادرة الوطنية للتنمية البشرية.

 

 وفي سياق متصل قال عزيز صويلحي، مدير ثانوية تزكي التأهيلية إن توزيع الدراجات الهوائية على التلاميذ المعوزين مبادرة حميدة ترمي إلى تشجيع أبنائنا وبناتنا على التمدرس، وعبر عن سرور جميع أطر ثانوية تزكي بهذه المبادرة وبكل المبادرات التي تخدم التلميذ خاصة والمدرسة العمومية عامة ونوه بهذه الالتفاتة لتلاميذ همهم الوحيد هو التحصيل المعرفي الجيد.

 

وأكد صويلحي أن القائمين على هذه المبادرة وعلى رأسهم السيد عامل إقليم أزيلال ورئيس جمعية آباء وأمهات وأولياء التلاميذ والجهات الداعمة وكذا المجلس الجماعي قد خدموا قطب العملية التعليمية التعلمية وهو التلميذ، موضحا أنه لا إصلاح دون إصلاح وضع التلميذ خصوصا في الوسط القروي.


 وشدد مدير ثانوية تزكي التأهيلية على استعداد المؤسسة للانخراط في كل المبادرات التي ترمي إلى تجويد المدرسة العمومية و تجويد تمدرس المتعلمين والمتعلمات والحيلولة دون انقطاعهم أو تحصيلهم الضعيف.

 

ومن جهته اعتبر أحميد بنعيسى، مدير ثانوية محمد السادس الإعدادية هذا الحفل يندرج في إطار تنفيذ أوامر وتوجيهات صاحب الجلالة نصره الله، فيما يخص مبادراته الميمونة، وتفعيل أدوارها في جميع المجالات خاصة مجال التربية والتعليم، وشكر بهذه المناسبة القائمين على المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بأزيلال، وعلى رأسهم عامل الإقليم وكذا مدير الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بجهة بني ملال خنيفرة و المدير الإقليمي للتربية الوطنية بأزيلال و المجلس الجماعي والسلطة المحلية و الدرك الملكي والقوات المساعدة لانخراطهم في مثل هذه المبادرات وكذا في تشجيع التمدرس في هذه المنطقة.

 

ودعا بنعيسى الجميع إلى التعبئة الكاملة لإنجاح إصلاح منظومة التربية والتعليم حتى نكون جميعا عند حسن ظن المربي الأول جلاله الملك محمد السادس نصره الله.

 

وفي كلمة له بالمناسبة، أكد مولاي إسماعيل بصير، رئيس جمعية أباء وأولياء وأمهات تلاميذ ثانوية تزكي التأهيلية و ثانوية محمد السادس الإعدادية، على أهمية التمدرس ودوره الأساسي في بناء الدولة وبناء أجيال الغد و المستقبل، ودعا إلى تضافر جهود جميع الفاعلين والمشاركين في المنظومة التربوية من أجل الرقي بها وتجاوز نقائصها وتعتراتها، وشكر بدوره الدرك الملكي والسلطة المحلية على قيامهم بتأمين محيط المؤسستين.

 

وفي تصريح خص به مولاي إسماعيل بصير، رئيس جمعية أباء وأولياء وأمهات تلاميذ ثانوية تزكي التأهيلية و ثانوية محمد السادس الإعدادية ، أوضح أنه تم توزيع الدراجات الهوائية على تلاميذ وتلميذات المؤسستين بدعم من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بإقليم أزيلال، وبهذه المناسبة شكر الساهرين عليها وعلى رأسهم عامل إقليم أزيلال السيد محمد العطفاوي والسلطات المحلية وجمعية الآباء والأطر الإدارية والتربوية.

 

وأكد بصير أن عمليه التوزيع تمت في أجواء احتفالية رائعة، وتم إشراك جميع التلاميذ والتلميذات لتحسيسهم بما تقوم به المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بالإقليم.

 

 

وبخصوص المعايير المعمدة في اختيار المستفيدين والمستفيدات، قال مولاي إسماعيل بصير إنه تم اعتماد معيار البعد و الهشاشة والفقر والبعد عن المؤسسة وعدم القدرة على تسديد واجب الاشتراك الشهري للاستفادة من خدمات النقل المدرسي والتلاميذ المجدون الذين تبعد منازلهم عن المؤسستين التعليميتين بحوالي 4 أو 5 كيلومتر على الأقل.

 





أضف تعليقك على المقال
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




أقرأ أيضا
الارصاد تحذر..أمواج خطيرة يتراوح ارتفاعها بين 4 و6 أمتار على السواحل الأطلسية ابتداء من بعد غد الإثنين
تساقطات ثلجية ورياح أحيانا قوية من المستوى البرتقالي يومي الإثنين والثلاثاء بعدد من عمالات وأقاليم المملكة (نشرة خاصة)
جماعة بأزيلال تقتني سيارة ب30 مليون والسكان لازالوا يحملون المرضى على الدواب ويقطعون مسافات طويلة للوصول الى الماء الشروب
تنظيم لقاء تواصلي تعارفي، بكلية الآداب والعلوم الإنسانية بني ملال لفائدة الطلبة المسجلين بالنوادي..(التفاصيل)..
الكلاب الضالة تهاجم أستاذ وتصيبه بأفورار وعدد الضحايا في ارتفاع
مدير الأكاديمية ببني ملال خنيفرة والمدير الإقليمي للتعليم بأزيلال يطمئنان على حالة التلاميذ والتلميذات بعد حادثة سير بابزو
صاحبة السمو الملكي الأميرة للا خديجة تترأس حفل تدشين رواق الزواحف الإفريقية بحديقة الحيوانات ..فيديو
الداخلية تحذر رؤساء الجماعات حول التجاوزات أو الانحرافات في تسليم رخص الاصلاح والتسوية والهدم
إصابة 12 تلميذ ومدير متقاعد في اصطدام عربة بسيارة النقل المدرسي بقرية ابزو
رجال الأمن يتوصلون بكاميرات مخصصة للمراقبة توثق تصرفاتهم مع السائقين المخالفين لقانون السير