أضيف في 6 نونبر 2019 الساعة 19:03


لقاء ثقافي بفضاء الذاكرة التاريخية للمقاومة والتحرير بقصبة تادلة بمناسبة ذكرى المسيرة الخضراء...(صور).





أطلس سكوب / عمر طويل

 

 نظم فضاء الذاكرة التاريخية للمقاومة والتحرير، بتنسيق مع الجمعية المغربية للتضامن الإجتماعي بقصبة تادلة، صباح اليوم الأربعاء 06 نونبر 2019، ابتداء من الساعة 10:30 لقاء ثقافيا، احتفاء بمناسبة الذكرى 44 لملحمة المسيرة الخضراء المجيدة.

 

ويأتي هذا اللقاء في إطار تنفيد البرنامج المسطر من طرف إدارة فضاء الذاكرة التاريخية للمقاومة والتحرير، الكائن مقره بالحي الإداري شارع أحمد الحنصالي بمدينة قصبة تادلة، من خلال الأبواب المفتوحة بمقره وذلك خلال الفترة الممتدة من فاتح نونبر إلى غاية 30 من نفس الشهر.

 

وذلك بغية الاستفادة مما يتوفر عليه الفضاء من معروضات متحفية ومؤلفات ووثائق تؤرخ للمحطات المشرقة من تاريخ المقاومة المغربية وتتبع الأنشطة الموازية، المسطرة والمتمثلة في عرض أشرطة وثائقية وتنظيم موائد مستديرة، وإلقاء مداخلات وعروض تاريخية.

 

وقد حضر هذا اللقاء الثقافي، الذي احتضنته فضاء الذاكرة التاريخية للمقاومة والتحرير بقصبة تادلة، كل من باشا المدينة وقائد المقاطعة الإدارية الأولى، وقائد المقاطعة الإدارية الثانية، وأعضاء المجلس الجماعي بقصبة تادلة، بحضور أسرة المقاومة وأعضاء جيش التحرير بالمدينة وجمهور غفير من ساكنة المدينة.

 

هذه المحطة التاريخية البارزة في تاريخ المغرب، والتي دعا إليها جلالة المغفور له الحسن الثاني طيب الله ثراه، ونظرا لما تمثله باعتبارها مناسبة لإبراز الإجماع الوطني حول الوحدة الترابية تحت القيادة السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله وأيده. واحتفاء بهذه المناسبة الوطنية بما يليق بها من مظاهر الإعتزاز والإجلال وإبراز لدلالاتها وأبعادها الرمزية، وكذا ترسيخ قيم وشمائل المواطنة الإيجابية في صفوف المواطنين والمواطنات.

 

واستهل هذا الحفل الذي يخلد الذكرى 44 للمسيرة الخضراء المظفرة، بآيات بينات من الذكر الحكيم، تلتها ترديد النشيد الوطني.

 

وأعقب ذلك كلمة ترحيبية باسم إدارة فضاء الذاكرة التاريخية للمقاومة والتحرير، رحب من خلالها بالحضور الكريم، بعدها تناول السيد ''دمو عبد الغاني'' المسؤول عن فضاء الذاكرة التاريخية للمقاومة والتحرير بقصبة تادلة، كلمة المندوبية السامية لقدماء المقاومة وأعضاء جيش التحرير. ثم تلتها كلمة الجمعية المغربية للتضامن الإجتماعي.

 

كما تخلل هذا الحفل، مجموعة من الأنشطة والفقرات التي تجسد حدث المسيرة الخضراء، تم خلالها عرض شريط وثائقي حول حدث المسيرة الخضراء، بالإضافة إلى تقديم عرض مفصل حول هذا الحدث التاريخي من تأطير أطر فضاء الذاكرة التاريخية للمقاومة والتحرير بقصبة تادلة.

 

وتميز اللقاء كذلك، بإلقاء مجموعة من الأناشيد و المسرحيات و رقصات تجسد حدث المسيرة المجيدة من طرف تلميذات و تلاميذ المؤسسات التعليمية، وأعضاء ومنخرطي الجمعية المغربية للتضامن الإجتماعي.

 

واختتم الحفل بتوزيع شواهد تقديرية على المشاركين، وتمت زيارة أروقة قاعة العرض الإطلاع  على ما يتوفر عليه هذا الفضاء من معروضات ومؤلفات وصور تاريخية، تم إقامة حفل شاي.





أضف تعليقك على المقال
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




أقرأ أيضا
لفتيت يراسل الولاة والعمال للإسراع بتحفيظ الأراضي الجماعية
في زمن كورونا .. إنشاء أول مكتب محاماة افتراضي بالمغرب
توزيع حوالي 30 طن من الشعير المدعم على الكسابة ومربي الماشية بأفورار
رقمنة شهادة أداء الضرائب والرسوم المثقل بها العقار موضوع التفويتات العقارية المبرمة بين يدي الموثقين
عاجل..وفاة شاب من واويزغت بسبب نوبة قلبية مفاجئة
إجمالي المتعافين يصل 7195 حالة شفاء والحصيلة الإجمالية للإصابات تتخطى 8003 حالة وبؤرة عائلية كبيرة تفاجئ المراكشيين
تسجيل 329 حالة شفاء خلال الـ24 ساعة الأخيرة (وزارة)
لقاء تواصلي عن بعد :حول التداعيات الاجتماعية في ظل جائحة كورونا و ما بعدها
أقاليم قلعة السراغنة,شيشاوة ،الصويرة ،الرحامنة ،الحوز،اليوسفية وآسفي خالية من فيروس كورونا
مجموع حالات الشفاء بالمغرب ترفع إلى 7160 حالة (وزارة)