أضيف في 23 نونبر 2019 الساعة 18:38


هيئة المحامين ببني ملال تحتضن ندوة وطنية في موضوع مدونة الاسرة : أزمة نص أم أزمة تطبيق


أطلس سكوب ـ

 

نظمت هيئة المحامين ببني ملال والجمعية الوطنية للمحامية المغربية والمرصد الدولي للابحاث الجنائية والحكامة الأمنية  ندوة وطنية حول موضوع مدونة الاسرة أزمة نص أم أزمة تطبيق، عشية يوم الجمعة 22 نونبر 2019 بمقر غرفة التجارة والصناعة والخدمات ببني ملال .

 

وقد اقتتحت الجلسة الافتتاحية بتلاوة آيات من الذكر الحكيم وفي كلمة السيد نقيب هيئة المحامين ببني ملال والتي رحب من بالحضور وبين أهمية تنظيم هذه الندوة بعد مرور 15 سنة على بدء العمل بمقتضيات مدونة الاسرة التي أبان عن ثغرات في النص القانوني  نتج عنها اشكالات على المستوى التطبيقي اثناء الفصل في المنازعات الاسرية وأشار الى حرص منظمي الندوة على ان تكون محاور مداخلات الندوة متكاملة فيما بينها.


وبعد كلمة النقيب تناول الكلمة ممثل وزارة العدل ذ عثمان عبيد والذي شكر دعوة النقيب للحضور لهذه الندوة مقدما اعتذار السيد وزير العدل لتواجده خارج ارض الوطن وبعد ذلك تناولت الكلمة  الاستاذة نعام رئيسة الجمعية الوطنية للمحامية المغربية والتي اشارت لأهمية الندوة ولنوعية المتدخلين الذين قدموا من مختلف المدن للمشاركة في هذه الندوة.


وفي كلمة السيد رئيس جمعية هيئات المحامين بالمغرب التي تلاها على مسامع الحضور النقيب نسيب بنحدو نيابة عن الرئيس النقيب محمد ويدرا.

تدخل رئيسة المرصد الدولي للأبحات الجنائية التي تقدم بها الكاتب العام للمرصد ذ عبد الرحيم تاق تاق كانت مسك الختام للجلسة الافتتاحية.





اما الجلسة الثانية والثالثة فقد شملت ثمان مداخلات من خلال عدة محاور تبعا للبرنامج المعلن عنه في الملصق وكان  ما ميز هذه الندوة حضور الفقيه القانوني الدكتور محمد الكشبور الاستاذ الجامعي والمحامي الذي حياه الحضور لأكثر من مرة بتصفيقات وكلمات معبرة عن اعتزازهم بعطاءه في المجال القانوني وخاصة اثناء تكريمه.


وقد برمجت اللجنة التنظيمية فقرة التكريم لمجموعة من الكفاءات عربون الاعتراف بالعطاء.


وميز الندوة هو الحضور الكثيف للمهتمين محامين وقضاة وعدول وموظفين ومساعدي القضاء الى جانب الاساتذة الجامعيين ومجموعة من الطلبة الذين اغنوا النقاش الذي استمر الى غاية منتصف الليل في سابقة من نوعها مما يدل على أهمية الموضوع وقيمة المحاضرين.


وقد عبر نقيب هيئة المحامين ببني ملال لمراسل الموقع عن سعادته لنجاح هذا اللقاء العلمي الذي شارك الجميع وساهم في انجاحه.

 

 





أضف تعليقك على المقال
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




أقرأ أيضا
عامل إقليم أزيلال يقاضي الرئيس السابق لجماعة أيت أمديس
وزارة العدل منكبة على إعداد تنظيم هيكلي جديد ينص على إحداث مديريات جهوية (السيد بنعبد القادر)
12 سنة سجنا نافذا للقابض السابق للإدارة الجهوية للجمارك بمراكش
وزارة العدل تتيح امكانية النطق بالأحكام باللغة الأمازيغية والترجمة من وإلى الأمازيغية داخل المحاكم والإدارة وخلال التحقيق والترافع
المحاكمة عن بعد أضحت مكسبا ينبغي تعزيزه بإطار قانوني (وزير العدل)
العدول الجدد يؤدون اليمين القانونية بمحكمة الاستئناف بمراكش
المخطط الرقمي ورش استراتيجي سيغير لامحالة صورة العدالة وطريقة تدبير الادارة القضائية بالمحاكم (وزير العدل)
عدد القضايا المحكومة عن بعد بلغ 2406 ما بين 8 و 12 يونيو الجاري
متابعة أربعة أشخاص بمكناس في حالة اعتقال بسبب النصب منهم يوتيوبر مشهور
وزارة العدل تصدر دليل التدبير الاداري للمحاكم في ظل تمديد حالة الطوارئ الصحية