أضيف في 7 دجنبر 2019 الساعة 21:38


ندوة تناقش موضوع ’نظام الأموال المشتركة أية مقاربة حمائية للحقوق المادية بين الزوجين''





أطلس سكوب  ـ ومع/ نظمت جمعية كرامة لتنمية المرأة، اليوم السبت بالحسيمة، ندوة جهوية حول موضوع "نظام الأموال المشتركة أية مقاربة حمائية للحقوق المادية بين الزوجين"، بمشاركة ثلة من الخبراء ورجال الفقه والقانون.

وأقيمت هذه الندوة بشراكة مع وزارة الدولة المكلفة بحقوق الإنسان وبتعاون مع جماعة الحسيمة، في إطار مشروع "مبادرة كرامة للمساهمة في تعديل المادة 49 من مدونة الأسرة وبلورة مفهوم للكد والسعاية".

وأكدت وفاء بن عبد القادر، رئيس جمعية كرامة لتنمية المرأة، بالمناسبة، أن الندوة المنظمة بشراكة مع وزارة الدولة المكلفة بحقوق الإنسان تطرح للنقاش موضوع تعديل المادة 49 من مدونة الأسرة وملاءمتها بمبدأ الكد والسعاية، بالنظر إلى ارتفاع حالات الطلاق وكذا الحالات المتوافدة على مراكز الاستماع للنساء وضمنها المتعلقة باقتسام الأموال المشتركة خلال فترة قيام العلاقة الزوجية.

واعتبرت أن الكثير من النساء المطلقات اللواتي كن متزوجات لسنوات عديدة "يجدن أنفسهن بعد الطلاق عرضة للشارع ولا يتوفرن على رصيد مالي يعيلهن وأطفالهن، علما أنهن ساهمن خلال فترة الزواج في تنمية الاقتصاد الأسري سواء كن موظفات أوعاملات أو ربات بيوت".

وأضافت السيدة بن عبد القادر أن الندوة تهدف إلى تقديم جملة من المقترحات لتعديل المادة 49 من مدونة الأسرة وملاءمتها بمبدأ الكد والسعاية من أجل "صون كرامة النساء وتمكينهن من نيل حقوقهن".

من جهته، اعتبر عبد السلام فيغو، عن المجلس العلمي الأعلى، أن الأسرة تقوم بمجموعة من الوظائف الجليلة من بينها تربية الأبناء على التحلي بالأخلاق الحميدة وتعليمهم القيم الدينية السمحة، وتمكينهم من امتلاك شخصية متزنة قادرة على التكيف مع متطلبات الحياة.

كما تضطلع مؤسسة الأسرة، بحسب السيد فيغو، بدور هام في تنوير الأبناء بأهمية احترام المرأة سواء كانت أما أو زوجة أو أختا أو إبنة، فضلا عن غرس قيم الصدق والأمانة في نفوسهم وحثهم على تجنب الاعتداء على حقوق الغير.

من جانبها، أكدت عائشة أشهبار عن وزارة التضامن والتنمية الاجتماعية والمساواة والأسرة أن تنصيص دستور 2011 على مبدأ المساواة بين الرجل والمرأة يعد مكسبا هاما يضع جميع الفاعلين أمام مسؤولية مشتركة لاعتماد مقاربة عمل جديدة تأخذ بعين الاعتبار موضوع المساواة في مختلف الأعمال والتدابير المنجزة.

وأضافت أن الحكومة تواصل تنزيل السياسة العمومية للمساواة عبر اعتماد خطة "إكرام 2" التي تهم الفترة 2021-2017 باعتبارها ورشا حكوميا يدعم التقائية السياسات العمومية في مجال المساواة بين الجنسين ، مسجلة أن هذه الخطة الهامة مدعمة بمنظومة للحكامة والتتبع والتقييم.

فضلا عن ذلك، أشارت المتحدثة إلى أن الحكومة تسعى جاهدة للنهوض بأوضاع النساء من خلال وضع تدابير تساعدهن على التوفيق بين الحياتين المهنية والخاصة وتعزيز خدمات دعم الأسرة ، إضافة إلى المسؤولية الاجتماعية لمؤسسات الدولة والشركات الخاصة من خلال التزامها بتعزيز المساواة بين الجنسين في تدبير مواردها واعتماد ممارسات تسمح بالتوفيق بين المسؤوليات الخاصة والمهنية للموظفين والموظفات والمستخدمين والمستخدمات.

من جانبه، أوضح محمد البحري عن وزارة الدولة المكلفة بحقوق الإنسان، أن الوزارة عملت خلال السنة الجارية على دعم 21 مشروعا تتعلق بمدونة الأسرة تغطي مختلف جهات المغرب، ضمنها المشروع الذي تقدمت به جمعية كرامة لتنمية المرأة، وذلك إسهاما منها في إغناء النقاش بخصوص هذا الموضوع ومواضيع أخرى.

بدوره، أشاد محمد بودرا رئيس المجلس الجماعي لمدينة الحسيمة بالمكتسبات التي حققها المغرب في مجال النهوض بأوضاع النساء تحت القيادة الرشيد لصاحب الجلالة الملك محمد السادس التي تحظى بالتنويه على المستوى الدولي، منوها في السياق ذاته بالمقتضيات الهامة التي جاءت بها المدونة الجديدة للأسرة.

من جهته، توقف محمد الزردة رئيس قسم قضاء الأسرة بالمحكمة الابتدائية بطنجة، عند مفهوم الذمة المالية بين الشرع والقانون والعمل القضائي ووسائل إثبات الأموال المكتسبة أثناء قيام العلاقة الوجية وكيفية توزيعها، متطرقا في السياق ذاته إجراءات تحقيق الدعوة الخاصة بهذه الأموال من بحث وخبرة ومعاينة وغيرها.

كما استعرض بعض التجارب التشريعية الخاصة بالقانون الأسري بكل من الجزائر وتونس وركز على أهمية البعد الحقوقي في المسألة، متوقفا عند أبرز المقتضيات الواردة في المادتين 13 و 16 من اتفاقية سيداو المتعلقة بمناهضة كل أشكال التمييز ضد المرأة.

أما نزهة وزاري، ممثلة الهيئة الاستشارية مع المجتمع المدني بجهة طنجة - تطوان - الحسيمة، فأكدت من جانبها أن مدونة الأسرة عملت على تحقيق التوازن الأسري ورفع الحيف الذي يطال النساء، مبرزة في السياق ذاته حرص الهيئة الاستشارية للمجتمع المدني بالجهة على استحضار مقاربة النوع والترافع قدر الإمكان على مطالب النساء وحاجياتهن لدى الجهات المختصة.





أضف تعليقك على المقال
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




أقرأ أيضا
الonep اتخذ إجراءات استباقية لتأمين تزويد مدينة دمنات والجماعات المجاورة بالماء الشروب (بلاغ توضيحي)
التخلص العشوائي من النفايات بإحراقها بمطرح أزيلال يدفع بحزب سياسي إلى مراسلة رئيسة الجماعة(فيديو)
كورونا تضرب بقوة بإقليم بني ملال بتسجيل 17 إصابة مؤكدة صباح اليوم
تسجيل 3 حالات جديدة مصابة بفيروس كورونا لمخالطي الحالتين المؤكدتين مركز أيت اعتاب إقليم أزيلال
522 إصابة بكورونا و475 حالة شفاء و15 وفاة بالمغرب خلال الـ24 ساعة الماضية
محاولة انتحار شخص بمدينة أزيلال والسلطات تتدخل
تسجيل حالة جديدة مؤكدة مصابة بفيروس كورونا بأزيلال من مخالطي حالة أكودي نلخير
إجراء تحاليل الكشف عن فيروس كورونا لفائدة مخالطي الحالتين المسجلين بأيت عتاب
تسجيل حالتين جديدتين للإصابة بفيروس كورونا بمركز أيت اعتاب إقليم أزيلال
نداءات من أجل إخضاع جميع ''الكسابة'' القادمين من المناطق الموبوءة لتحاليل الكشف عن فيروس كورونا تجنبا لوقوع الكارثة