أضيف في 9 يناير 2020 الساعة 20:07


بلجيكا تعتزم الاحتفاء بالجنود المغاربة الذي استشهدوا فوق أراضيها خلال الحرب العالمية الثانية


أطلس سكوب ـ ومع/ أفاد المندوب العام لحكومات والونيا ولفيدرالية والوني-بروكسيل بالرباط موتونوبو كاساجيما ، اليوم الخميس ، بأن بلاده تعتزم الاحتفاء بالجنود المغاربة الذين استشهدوا فوق الأراضي البلجيكية خلال الحرب العالمية الثانية.

وقال السيد كاساجيما خلال لقائه برئيس مجلس النواب الحبيب المالكي، إن الاحتفاء بهؤلاء الجنود الذين سقطوا في ساحات القتال ضد القوات النازية، سيكون ضمن فعاليات تخليد الذكرى الثمانين لهذه الأحداث.

وذكر بلاغ لمجلس النواب أن السيد كاساجيما أكد ، من جهة أخرى ، حرص رئيس برلمان فيدرالية والوني-بروكسيل على توطيد التعاون بين المؤسستين التشريعيتين، مذكرا بتوقيع الجانبين على مذكرة تفاهم سنة 2018 تهدف إلى تعزيز الحوار والتشاور وتبادل الخبرات والتجارب بينهما.

وأشار إلى الأهمية الخاصة التي توليها بلجيكا للعلاقات مع المملكة المغربية، مشيدا ، على الخصوص ، بالتعاون المضطرد بين البلدين في المجال التعليمي والأكاديمي، ومبرزا أن حضور المدارس البلجيكية بالمغرب تعزز في السنوات الأخيرة، شأنها في ذلك شأن برامج التعاون التربوي والعلمي بين المملكتين التي تعرف تطورا مستمرا.






ومن جهته، اعتبر السيد المالكي أن استشهاد جنود مغاربة بالأراضي البلجيكية من أجل الحرية وفي مواجهة النازية، "يعكس القيم المشتركة بين الشعبين المغربي والبلجيكي".

وفي إطار التحضير للمنتدى البرلماني بين مجلس النواب وبرلمان فيدرالية والوني-بروكسيل، يقول البلاغ ، تقدم السيد المالكي بمقترحات حول المواضيع التي يمكن أن تشكل محورا لهذا اللقاء، معربا عن الإرادة القوية لمجلس النواب في توطيد التعاون والتشاور مع برلمان فيدرالية والوني-بروكسيل على المستوى الثنائي والمستوى متعدد الأطراف.

كما دعا رئيس مجلس النواب إلى المزيد من التعاون بين الجامعات المغربية ونظيرتها ببلجيكا، لافتا إلى أهمية تقوية البحث العلمي في مجالات حيوية تهم المغرب وبلجيكا، وأوربا بصفة عامة.





أضف تعليقك على المقال
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




أقرأ أيضا
اعتقدوا أنهم فتيات.. حماس تصطاد الجنود الإسرائيليين بتطبيقات هاتفية
صورة نادرة لدوامة ترابية على كوكب المريخ
العاصفة كيارا توقع جرحى وخسائر في أوروبا
عاجل ¥ رئيسة مجلس النواب الأميركي تقول إن ترامب ’يبقى تهديدا للديموقراطية'' رغم تبرئته
20 قتيلا اثر تدافع بكنيسة في تنزانيا
حصيلة وفيات فيروس كورونا في الصين ترتفع إلى 258
الولايات المتحدة الامريكية تعترف باصابة 64 من جنودها في القصف الإيراني لقاعدتين في العراق
مصرع أسطورة كرة السلة الأميركي للمحترفين كوبي براينت في حادث تحطم مروحية أدى الى مقتل 8أشخاص
بعد نزال هاري ..متابعون يشككون في نزاهة نزال المصارع ماكغريغور بعد أن ربح 80 مليون دولار في 40 ثانية..فيديو
واشنطن تعيد 21 متدربا سعوديا الى المملكة على اثر هجوم قاعدة فلوريدا