أضيف في 14 يناير 2020 الساعة 12:50


ساكنة من تاونزة أيت اعتاب تحتج في مسيرة صوب العمالة ضد تردي قطاع الصحة





عمر طويل

 

خرج صباح يوم أمس الإثنين 13 يناير 2020 مواطنون من جماعة تاونزة، قيادة أيت اعتاب بإقليم أزيلال، في مسيرة احتجاجية صوب عمالة الإقليم، للمطالبة بحقهم في الصحة، ورفع الإقصاء والتهميش عنهم.

 

وقد رفع المحتجون لافتات تحمل عدة شعارات، من قبيل " علاش جينا واحتجينا الصحة لي بغينا"، " تاونزة يا جوهرة خرجوا عليك الشفارة"، " الصحة حق لكل إنسان، "باراكا من التهميش والإقصاء".

 

وحسب مصادر من المحتجين فإن هذه المسيرة الاحتجاجية جاءت نتيجة للأوضاع الكارثية التي يعرفها المستوصف الصحي بجماعة تاونزة، والذي يعرف مشاكل بالجملة من سنوات مضت، وبعد ما يئست الساكنة من تماطل الجهات المسؤولة بالتدخل لإصلاح هذا الوضع.

 

وأضافت ذات المصادر، أن المستوصف الصحي بتاونزة يعرف خصاصا فيما يخص الأطر الطبية ، وكذا غياب الأدوية، وغيرها من المستلزمات الضرورية للعلاج.

وأردفت المصادر أن الساكنة قررت  الخروج في مسيرة احتجاجية نحو عمالة أزيلال للتعبير عن سخطها ومطالبة الجهات المعنية بالتدخل لإصلاح الوضع الصحي بجماعة تاونزة، وإيصال صوتها للمسؤولين  بالإقليم.

 

 وكانت الساكنة قد تحاورت مع المجلس الجماعي لتاونزة حول هذا الوضع، لكن بدون جدوى.

 

وأكدت ذات المصادر، أن المندوب الاقليمي للصحة بأزيلال قد استقبل المحتجين، وبعد أن استمع لمطالب الساكنة المتضررة، وعدهم بإعادة بناء هذا المستوصف، وتزويده بالأدوية اللازمة والضرورية في أجل قريب، وتمكينهم من زيارة طبيب مركز أيت اعتاب لتاونزة مرة في الأسبوع كحل مؤقت في انتظار تعيين طبيب بمركز تاونزة. كما وعدهم مسؤول بالعمالة بتقليص ثمن نقل المرضى عبر سيارات الإسعاف التي تتجاوز 200 درهم.

 

وتوعد الساكنة المحتجة جماعة تاونزة، بأنهم مستعدون لمواصلة نضالهم إن لم تتم الإستجابة لمطالبهم التي اعتبروها مطالب مشروع، وحد أدنى من مطالب الساكنة.





أضف تعليقك على المقال
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




أقرأ أيضا
أين اللقاح؟ ما هي أسباب تأخر وصوله إلى المغرب؟
بيع الأدوية عبر الأنترنيت يثير غضب الصيادلة المغاربة
الاستعدادات جارية على قدم وساق من اجل إطلاق حملة التلقيح ضد كوفيد-19
مندوبية الصحة تنظم حملة جراحية خاصة باستئصال الحويصلة الصفراء بالمستشفى الإقليمي بأزيلال
كوفيد-19..’ تحقيق التمنيع الجماعي رهين بالوصول إلى تلقيح نسبة 60 في المائة من الساكنة على الأقل’: (وزير الصحة)
وزارة الصحة تضع آخر اللمسات على الترتيبات المرتبطة بانطلاق عملية التلقيح
اقتناء 65 مليون جرعة من اللقاحين المعتمدين من طرف المغرب (وزير الصحة)
هل السلالة الجديدة لكورونا التي ظهرت مؤخرا لها تأثير على الحالة الكلينيكية وعلى اللقاح الذي ينتظره المغاربة: جواب خبراء في علم الفيروسات
هكذا ستتم حملة التلقيح ضد فيروس كورونا(جميع المراحل)
أزيد من 1.13 مليون شخص سيستفيدون من عملية التلقيح ضد كورونا بمراكش