أضيف في 31 يناير 2020 الساعة 20:48


افتتاح السنة القضائية 2020 بمحكمة الاستئناف بخريبكة


خريبكة 31 يناير 2020/ومع/ افتتحت اليوم الجمعة السنة القضائية الجديدة 2020 على مستوى محكمة الاستئناف بخريبكة والمحاكم الابتدائية الخاضعة لولايتها القضائية ، تحت شعار "العدل أساس التنمية الشاملة".

وفي كلمته الافتتاحية أكد القاضي منير المنتصر بالله، الرئيس الاول لمحكمة الاستئناف بخريبكة، أن انعقاد هذه الجلسة يا تي في خضم متغيرات كبيرة وتطورات جديدة لها ارتباط بكيان السلطة القضاي ية والسعي ا لى ا يجاد ا ليات استقلاليتها وتحديد مجالات التعاون مع مختلف الفاعلين ا لى جانبها بشكل يجعلها قادرة على ا داي ها للمهام الدستورية المنوطة بها والمتمثلة في حماية الحقوق وضمان الحريات والأمن القضاي ي.

وقال إن القضايا المسلجة بمجموع محاكم الدائرة القضائية بما فيها محكمة الاستئناف بلغ 44663 مع متخلف 8299 فيكون مجموع ما راج هو 52962 وتم البت في 46637.

وأضاف أن مداخيل وحدات التحصيل عرفت تطورا متسارعا وبلغ مجموع المداخيل خلال 2019 ستة ملايين و630 ألف درهم. وأكد أن العمل القضائي على مستوى دائرة محكمة الاستئناف بخريبكة تميز بدينامية هامة في الأحاكم الصادرة عن مختلف المحاكم ما يتبين من خلال نسبة القضايا التي صدرت أحكام فيها والتي عرفت زيادة ب 4 في المائة عن العام 2018.






وذكر بالتوجيهات السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس في خطاب جلالته بتاريخ 20 غشت 2009 والمتمثلة في جعل القضاء في خدمة المواطن، مبرزا أن محاكم الدائرة جعلت المواطن في قلب انشغالاتها وذلك بتجويد عملية الاستقبال عبر دعم التوجيه والارشاد والمساعدة القانونية وبتحسين الولوج الى المحكمة من خلال اعتماد مكاتب الواجهة بمختلف محاكم الدائرة.

وقد جرى حفل افتتاح السنة القضائية الجديدة بحضور عضو المجلس الأعلى للسلطة القضائية السيدة عائشة الناصيري وعامل إقليم خريبكة السيد عبد الحميد الشنوري والقضاة والمحامون والعديد من الشخصيات المدنية والعسكرية.

وتضم دائرة محكمة الاستئناف بخريبكة كلا من المحاكم الابتدائية لوادي زم وخريبكة وأبي الجعد.





أضف تعليقك على المقال
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




أقرأ أيضا
النيابة العامة حركت متابعات في حق 56 شخصا نشروا أخبارا زائفة بخصوص فيروس كوفيد-19 (مسؤول)
حكم قضائي يدين شخصا من أجل ’عصيان حالة الطوارئ الصحية’ بأزيلال
رئاسة النيابة العامة تدعو إلى التطبيق الصارم للمرسوم بقانون المتعلق بسن أحكام خاصة بحالة الطوارئ الصحية وإجراءات الإعلان عنها (بلاغ)
توقيف 113 شخصا راشدا وتسعة قاصرين بعدما رفضوا الامتثال لتدابير الطوارئ الصحية (بلاغ)
معاقبة طبيب مغربي أصيب بفيروس كورونا لتعريضه حياة المواطنين للخطر وإجراءات في حق المندوب الإقليمي للصحة بتطوان
خرق إجراءات الطوارئ: توقيف شخصين متورطين في التحريض على التجمهر والعصيان وتعريض حياة الأشخاص للخطر
قصبة تادلة .. توقيف شخص للاشتباه في تورطه في تسجيل ونشر مقطع صوتي يتضمن معطيات كاذبة حول تسجيل إصابة مفترضة بفيروس كورونا
اعتقال السلفي ’أبو النعيم’(بلاغ الوكيل العام للملك)
تعليمات صارمة أعطيت للنيابات العامة لمتابعة كل من يروج أخبارا زائفة حول فيروس كورونا
وزارة العدل توصي المواطنين بعدم التنقل إلى المحاكم لتفادي الازدحام ومخاطر عدوى الإصابة بالفيروس