أضيف في 20 مارس 2020 الساعة 14:43


عاجل..اتخاذ جميع الإجراءات لضمان استمرارية التزود بالكهرباء على المستوى الوطني


الدار البيضاء / 20 مارس 2020 / ومع / اتخذ المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب وشركاؤه الاستراتيجيين ، جميع الإجراءات لضمان، استمرارية التزود بالكهرباء على المستوى الوطني، وسلامة العاملين بمختلف المنشئات التابعة للمكتب، وذلك في ضوء الخطر الذي يشكله فيروس كورونا .

جاء هذا التأكيد خلال زيارة تفقدية قام بها وزير الطاقة والمعادن والبيئة السيد عزيز رباح، اليوم الجمعة ، لمركز ضبط ومراقبة الشبكة الوطنية للكهرباء التابع للمكتب بالدار البيضاء ، والذي يتم من خلاله تتبع عن بعد جميع الإشكاليات والمتغيرات التي يمكن أن تطرأ على منظومة الكهرباء على المستوى الوطني.

وأكد السيد رباح في تصريح صحافي، على الأهمية الكبيرة التي تكتسيها عملية تزويد مختلف مناطق البلاد بالكهرباء، وكذا الدور الذي يضطلع به مركز ضبط ومراقبة الشبكة الوطنية للكهرباء ، خاصة في الشق المتعلق بتتبع عمليات التزويد.

وأضاف أن الاستثمارات الكبيرة التي باشرتها المملكة منذ عقود من الزمن، خاصة خلال العقدين الأخيرين، جعلت من المغرب نموذجا متميزا على الصعيد العالمي ، ليس على مستوى منظومة التزود بكاملها، ولكن أيضا على صعيد تزويد العالم القروي بالطاقة الكهربائية ، مشيرا إلى أن المكتب يتوفر على احتياط كبير من الطاقة الكهربائية يتم تزويد الشبكة الوطنية به بشكل منتظم .






وحسب الوزير ، فإن المكتب له تجرية متميزة أيضا بشأن صيانة المنشئات، وكذا بخصوص تنويع الشركاء من أجل تزويد البلاد بهذه المادة الحيوية، علاوة على التجرية المتعلقة بوكلاء التوزيع من أجل إيصال الكهرباء للمجالات الاقتصادية وللمواطنين.

ولفت إلى أن شبكة التوزيع الوطنية " كبيرة ومتميزة "، ولها ارتباط بالخارج خاصة مع أوروبا، مع الاشتغال في الوقت ذاته على ربطها بدول إفريقيا جنوب الصحراء .

ومن جهته أبرز السيد عبد الرحيم الحافظي المدير العام للمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب ، أن المكتب اتخذ جميع الإجراءات للمحافظة على ، استمرارية عملية التزود بالكهرباء ، وعلى منشئات الإنتاج ، وعلى السلامة الصحية للمستخدمين من تقيين وعمال ، الذين يسهرون على مدار اليوم من أجل تزويد البلاد بالكهرباء في أحسن الظروف .

وتابع أن هذه الإجراءات تندرج في إطار التدابير التي سطرها المكتب مباشرة بعد الإعلان عن انتشار فيروس كورونا ، حيث وضع خطة عمل بتنسيق وتشاور مع الشركاء الاستراتيجيين للمكتب ، كما تم إنشاء خلية لليقظة مهمتها مراقبة كل ما يمكن أن يطرأ على الكهرباء الوطنية من أجل المحافظة على استمرارية تزويد البلاد بهذه المادة الحيوية.

كما تم الاتفاق مع هؤلاء الشركاء على خلق مجموعة عمل للتبع الميداني لكل ما يمكن أن يقع أو يضر باستمرارية تزويد البلاد بالكهرباء .





أضف تعليقك على المقال
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




أقرأ أيضا
مستثمر فرنسي يستغيث بعامل أزيلال لإنقاذ مشروع الكاياك بتيلوكيت(فيديو)
والي بنك المغرب يقصف الداعين إلى طبع النقود لمواجهة أزمة كورونا(فيديو)
كورونا.. قطاع تموين وتنظيم الحفلات والتظاهرات بحاجة لتدابير إجرائية تنقذه من الركود
من تداعيات كورونا ..تهاوي مبيعات العقارات
ما بعد (كوفيد-19) .. بإمكان المغرب دراسة جدوى نهج ''مروحية الأموال'' (باحث)
إعادة انطلاق الأنشطة الاقتصادية بالمملكة ستكون أسرع من المتوقع منذ شهر (وزير الصناعة والتجارة)
المجلس الجهوي للسياحة لبني ملال خنيفرة يدعو إلى استراتيجية مبتكرة لإنعاش السياحة الداخلية
كورونا يحيي جدل الضريبة على الثروة بالمغرب
وزارة الطاقة والمعادن والبيئة .. تقرر منح تفويض استغلال صهاريج لاسامير للمكتب الوطني للهيدروكاربونات والمعادن
الحكومة في طور تنزيل مشروع التغطية الصحية والتقاعد للعمال المستقلين ( أمكراز)