أضيف في 1 أبريل 2020 الساعة 18:49


تسجيل أول إصابة ب’فيروس كورونا’ بإقليم أزيلال ويتعلق الأمر بطبيب جراح


أطلس سكوب ـ

 

أكدت مصادر مطلعة، أنه سجلت أول حالة إصابة بفيروس كورونا بإقليم أزيلال، ويتعلق الأمر بطبيب جراح للأطفال، وأوضحت المصادر، أن الطبيب كان قد سافر مؤخرا إلى الدار البيضاء، وكشفت التحليلات الطبية التي أجريت له بالمستشفى عن إيجابيتها، وأنه مصاب بفيروس كورونا.


وفيما يتعلق بالتوزيع الجغرافي حسب الأقاليم والعمالات، سجلت أكبر عدد من الحالات (174 حالة) ب الدار البيضاء الكبرى ، تليها مدينة مراكش (110 حالات)، ثم مدينة الرباط (60 حالة)، ثم مدينة مكناس (49 حالة).

وفيما يخص توزيع الحالات حسب النوع، ذكر المسؤول أن هذا التوزيع لم يتغير، حيث سجلت نسبة 55 في المائة من الحالات لدى الذكور مقابل 45 في المائة سجلت في صفوف النساء.






وبخصوص العمر، أبرز السيد اليوبي أن المعدل المتوسط للإصابات هو 55 سنة، مع وجود فرق في المدى يمتد من رضيع عمره شهران إلى شيخ مسن يبلغ 96 سنة.

وفيما يتعلق بالحالة السريرية لدى التكفل بالحالات، ذكر السيد اليوبي أن نسبة 12 في المائة من الحالات لم تكن تبدو عليها أعراض، وما نسبته 74 في المائة كانت حالات إما "حميدة أو بسيطة"، في المقابل كانت نسبة 14 في المائة من الحالات إما حالات "متطورة أو حرجة".

وفيما يتعلق بـ 26 حالة التي تماثلت للشفاء إلى حدود اليوم، فإن معدل العمر بالنسبة لهذه الحالات هو 43,5 سنوات، مع مدى في السن يمتد من 9 أشهر إلى شخص مسن يبلغ من العمر 80 سنة.

وأوضح السيد اليوبي أن 4 أشخاص من هذه الحالات التي تماثلث للشفاء لم تكن تظهر عليها أعراض المرض لحظة بداية التكفل بها، و14 حالة كانت لديها أعراض مرض "حميد وبسيط"، و8 كانت لديها أعراض مرض "شيئا ما خطير" لكنها تماثلت للشفاء.

وقال إن هذه الحالات تتوزع جغرافيا بين جهة الدار البيضاء سطات (7 حالات)، وجهة الرباط سلا القنيطرة (7 حالات)، وجهة فاس مكناس (5 حالات)، ومراكش آسفي (4 حالات)، وحالة واحدة بكل من جهات بني ملال خنيفرة وسوس ماسة وطنجة تطوان الحسيمة.

 





أضف تعليقك على المقال
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




أقرأ أيضا
إقليم أزيلال يصبح خاليا من كورونا بعد تعافي آخر مصابة
المبادرة الوطنية للتنمية بخنيفرة: توزيع 1200 حصة غذائية ومواد شبه طبية لفائدة نساء حوامل ومواليد جدد
استقرار حالات الإصابة بكورونا في جهة بني ملال خنيفرة في 113
عدد الحالات النشطة يصل إلى 628 حالة على الصعيد الوطني بمعدل 1،7 لكل 100 ألف نسمة (وزارة الصحة)
عاجل..بلاغ المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب بأزيلال
سخط زبناء ’أورنج’ بواويزغت بسبب ضعف شبكة الاتصال وصبيب الأنترنيت
عامل إقليم أزيلال يترأس حفل تسليم شهادات المطابقة لتعاونيتين تنتجان الكمامات الواقية‎ بواويزغت ودمنات (فيديو)
الوضع الكارثي لبعض مراكز القضاة المقيمين يدفع بعض القضاة والعاملين بها الى ترميمها واصلاحها من مالهم الخاص والنموذج من واويزغت
العمال العالقين بالداخلة يصلون بسلام إلي بيوتهم بتنگارف صباح اليوم
توقيف مؤقت عن العمل في حق ضابط شرطة وضابط أمن بعد تورطهما في ارتكاب الغش خلال اجتياز مباريات مهنية