أضيف في 29 أبريل 2020 الساعة 13:26


المحكمة الابتدائية بأزيلال تعقد أولى جلسات ’المحاكمة عن بعد’


أطلس سكوب ـ أزيلال

 

بادرت المحكمة الابتدائية بأزيلال اليوم الأربعاء 29 أبريل الجاري إلى اعتماد "المحاكمة عن بعد" في الملفات الجنحية المتعلقة بالأشخاص الذين يوجدون في حالة اعتقال.

الخطوة، تندرج في إطار مساهمة السلطة القضائية في تنزيل التدابير الصحية المتخذة لمكافحة تداعيات وباء فيروس كورونا المستجد (كوفيد 19)، وسعيا إلى ضمان شروط الصحة والسلامة لكافة مكونات العدالة.

 

وأشرف رئيس المحكمة الابتدائية بأزيلال ووكيل الملك بها على إعطاء الانطلاقة الفعلية لعملية "المحاكمة عن بعد" في بادرة استحسنها الرأي العام بصفة عامة وأسرة العدل بصفة خاصة.

وتعتمد الفكرة على أساس تقني متطور للتقاضي عن بعد، عبر اتصال حي، صوتا وصورة، بعدما تم تجهيز المحكمة الابتدائية والمؤسسة السجنية ’السجن المحلي لأزيلال’ بأجهزة متطورة لتفعيل الاتصال المرئي بين السجن وبين قاعات الجلسات.

 





اعتماد هذه المحاكمة الرقمية بابتدائية أزيلال، جاء تنفيذا لتوجيهات الرئيس المنتدب للمجلس الأعلى للسلطة القضائية، وفي في إطار التدابير الاحترازية للحد من تفشي وباء "كورونا" المستجد، لاسيما في صفوف المعتقلين.

كما تأتي بادرة محاكمة المعتقلين عن بعد بأزيلال لحمايتهم وكذا باقي معتقلي المؤسسة السجنية المتواجدين بها من خطر العدوى، وضمانا لسلامة الهيئة القضائية بجميع مكوناتها وهيئة الدفاع.

 
اعتماد المحاكمة عن بعد بالمحكمة الابتدائية بأزيلال في ظل هذه الظروف الاستثنائية التي تعيشها المملكة المغربية هو تصور استراتيجي يوفر الجهد ويضمن الأمن والسلامة لمختلف الفاعلين في منظومة العدالة، والنزلاء بالمؤسسات السجينة.


نجاح بادرة "المحاكمة عن بعد"، بالمحكمة الابتدائية بأزيلال، إشارة واضحة إلى مدى الاستعداد الجماعي لكل مكونات العدالة من أجل التحول إلى المحكمة الرقمية الذكية، وتتويجا لما راكمته المحكمة من تجربة على مستوى رقمنة جميع الإجراءات المسطرية، وتفعيل كافة التطبيقيات الإلكترونية المتاحة بالشكل الذي يضمن الجودة والسرعة والشفافية للمرتفقين والمتقاضين.






أضف تعليقك على المقال
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




أقرأ أيضا
وزارة العدل تتيح امكانية النطق بالأحكام باللغة الأمازيغية والترجمة من وإلى الأمازيغية داخل المحاكم والإدارة وخلال التحقيق والترافع
المحاكمة عن بعد أضحت مكسبا ينبغي تعزيزه بإطار قانوني (وزير العدل)
العدول الجدد يؤدون اليمين القانونية بمحكمة الاستئناف بمراكش
المخطط الرقمي ورش استراتيجي سيغير لامحالة صورة العدالة وطريقة تدبير الادارة القضائية بالمحاكم (وزير العدل)
عدد القضايا المحكومة عن بعد بلغ 2406 ما بين 8 و 12 يونيو الجاري
متابعة أربعة أشخاص بمكناس في حالة اعتقال بسبب النصب منهم يوتيوبر مشهور
وزارة العدل تصدر دليل التدبير الاداري للمحاكم في ظل تمديد حالة الطوارئ الصحية
معطيات صادمة عن اغتصاب قاصر بالفقيه بنصالح
الوضع الكارثي لبعض مراكز القضاة المقيمين يدفع بعض القضاة والعاملين بها الى ترميمها واصلاحها من مالهم الخاص والنموذج من واويزغت
النقاط الرئيسية في عرض وزير العدل خلال اجتماع عن بعد مع المديرين الفرعيين والمسؤولين الإداريين بقطاع العدل