أضيف في 26 شتنبر 2020 الساعة 15:10


انسحاب خمس نقابات تعليمية بأزيلال من اجتماع لجنة التتبع والتشاور


أطلس سكوب- محمد كسوة


انسحبت خمس نقابات تعليمية بأزيلال الأكثر تمثيلية من اجتماع اللجنة الإقليمية للتتبع والتشاور الذي انعقد صباح اليوم السبت 26 شتنبر 2020 بقاعة الاجتماعات بالمديرية الإقليمية لوزارة التربية الوطنية بأزيلال.

وخصص هذا الاجتماع الذي دعت إليه المديرية الإقليمية لوزارة التربية الوطنية لتحديد ومناقشة جدول أعمال اللجنة الإقليمية للتتبع والتشاور وعرض الإجراءات المتعلقة بالدخول المدرسي 2020/2021 في ظل جائحة كوفيد 19.

وفي تصريح للأستاذ ياسين قرقاش، الكاتب الإقليمي للجامعة الوطنية لموظفي التعليم المنضوية تحت لواء الاتحاد الوطني للشغل بالمغرب، أكد فيه أن انسحاب النقابات التعليمية الخمس اليوم من اجتماع لجنة التتبع والتشاور جاء بعد أن بلغ السيل مداه، وتأكد بالملموس للنقابات التعليمية أن المدير الإقليمي  لا يعتبرها شريكا استراتيجيا حيث دأب في السنوات الأخيرة على إقصائها من الإشراك في تدبير عمليات الدخول المدرسي بل ويمتنع عن تقاسم المعطيات معها ( الخريطة التربوية وبنية المؤسسات...) رغم التنبيه المتكرر والمتبت في المحاضر السابقة.






وأضاف ياسين قرقاش أن النقابات التعليمية بالإقليم ترفض لعب دور الإطفائي واستدعاؤها لحل مشاكل الإدارة التدبيرية، مشددا أن المديرية الإقليمية بأزيلال تعيش أسوء فتراتها التدبيرية.

وفي سياق متصل أكد الكاتب الإقليمي للجامعة الوطنية للتعليم المنضوية تحت لواء الاتحاد المغربي للشغل بأزيلال الأستاذ محمد أيت تباغوست، أن قرار الانسحاب جاء تعبيرا من النقابات التعليمية بالإقليم عن عدم الرضا من "التسيير الأحادي والعشوائي للقطاع، وتجاهل المدير الإقليمي لمخرجات الاجتماعات السابقة".

وأضاف أيت تباغوست ضمن تصريحه أن النقابات بالإقليم "ترفض أن تلجأ إليها المديرية الإقليمية لإطفاء نيران التدبير العشوائي، مشيرا إلى "أن المدير الإقليمي لا يومن بدور النقابات كشركاء في تدبير القطاع".

يشار إلى أن النقابات التعليمية الأكثر تمثيلية المنسحبة من الاجتماع هي الجامعة الوطنية للتعليم (ا م ش) والجامعة الوطنية للتعليم Fne، والنقابة الوطنية للتعليم Cdt والنقابة الوطنية للتعليم Fdt، والجامعة الوطنية لموظفي التعليم، ومن المنتظر أن تصدر بيانا شديد اللهجة خلال الساعات القليلة المقبلة مع تسطير برنامج نضالي من أجل إعادة الأمور إلى نصابها.





أضف تعليقك على المقال
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




أقرأ أيضا
المديرية الاقليمية بأزيلال تنظم لقاء تواصليا حول تفعيل مشروع APT2C على ضوء مستجدات الدليل الجديد للحياة المدرسية وترسي المجلس الإقليمي للتلاميذ(فيديو)
الأساتذة الذين فرض عليهم التعاقد يخوضون إضرابا وطنيا ومسيرة جهوية ببني ملال
17886 مترشحة ومترشحا يتبارون حول 1419 منصب تربوي وإداري واجتماعي في 738 قاعة ب 52 مركز امتحان بالأقاليم الخمسة لجهة بني ملال خنيفرة
النقابة الوطنية للتعليم تدعو الى إضراب وطني وتنظيم وقفات احتجاجا على ربط أيام الإضراب بالترقية وتحميل الموظفين تبعات إفساد صندوق التقاعد
لائحة الجمعيات المنتقاة لتسيير أقسام التعليم الاولي المندمج بالمؤسسات الابتدائية بأزيلال
لوائح أسماء المترشحين المدعوين لاجتياز الاختبارات الكتابية لمباريات توظيف أطر الأكاديمية -دورة 25 نونبر ومواقيت إجراء المباريات‎:
انطلاق الدراسة بمدرسة الفرصة الثانية الجيل الجديد بمريرت
جامعة القاضي عياض بمراكش تحقق الريادة في مجال الرقمنة (رئيس الجامعة)
المصلي: إطلاق دليل حول حماية الأطفال من مخاطر الأنترنت خلال الأسبوع المقبل
أجواء من احتفال المؤسسات التعليمية بمديرية أزيلال بذكرى المسيرة الخضراء وعيد الاستقلال في زمن كورونا..(فيديو)