أضيف في 26 أكتوبر 2020 الساعة 20:06


عيوب واختلالات بطريق حديث النشأة بتيلوكيت يثير غضب الساكنة (فيديو)





أطلس سكوب - عمر طويل

 

تسببت التساقطات المطرية الأخيرة التي عرفتها المملكة الأسبوع الماضي، في ظهور مجموعة من الانهيارات والتشققات على الطريق الجهوية رقم 302 الرابطة بين زاوية أحنصال وتيلوكيت بإقليم أزيلال.

 

وكشفت مصادر محلية لموقع "أطلس سكوب"، حجم التشققات التي ظهرت بالطريق سالفة الذكر والتي رصد لها مبلغ 13 مليون درهم، والمندرجة في إطار برنامج تقليص الفوارق المجالية والاجتماعية بالعالم القروي والممول من طرف صندوق التنمية القروية والمناطق الجبلية.

 

وطالب عدد من المواطنين والنشطاء المحليين بالمنطقة، في رسائل موجهة لجريدة "أطلس سكوب"، بتدخل السلطات والجهات المعنية ومراقبة مثل هذه المشاكل وإجبار المقاولة على إصلاح هذه الاختلالات حماية للبنية التحتية ومصالح الساكنة المحلية.

 

وأكدت مصادر من الساكنة المحلية بتيلوكيت، أن الأمطار الأخيرة التي شهدتها المنطقة تسببت في كشف عيوب الطريق الحديثة النشأة والتي لم يمر على إنجازها سنة كاملة، حيث قامت المقاولة ببناء الطريق بمنطقة هشة، مشيرة لرداءة جودة الأشغال في عدة مقاطع.

 

وقالت الساكنة المحلية بأن المقاولة صاحبة المشروع، لم تقم بوضع وبناء واقيات إسمنتية مما عرض الطريق إلى الانهيار في أول تساقط للأمطار في الموسم الحالي، وهو ما دفع بالنشطاء إلى إشعار المسؤولين بالتدخل قبل الانهيار الكامل لهذه المنعرجات.

 

وأضافت المصادر نفسها، أن المقاولة صاحبة المشروع قامت بإصلاح الخلل بشكل ترقيعي، وذلك بعد أن تداول نشطاء من المنطقة صورا لحجم الأضرار التي ظهرت بالطريق مؤخرا حسب ذات المصادر، وهو ما أثار استياء الساكنة المحلية.

 

وأكدت الفعاليات المحلية بالمنطقة أنها تريد من مقاولاتنا أن تكون مواطنة، وأن تبني منشئات وبنيات تحتية تصمد لعقود ولما لا لقرون كما هو الشأن بالنسبة للبنيات التحتية التي خلفتها سلطات الحماية.

 

ونوهت المصادر نفسها بتوسيع وتهيئة الطريق الجهوية رقم 302 الرابطة بين تيلوكيت وإمي نوارك باعتبار المنطقة سياحية بامتياز، مشددة دعوتها للجهات المعنية بالتدخل ومراقبة مثل هذه الاختلالات التي ظهرت بطريق حديث النشأة.

 

وكشفت مصادر موثوقة أن لجنة مختلطة حلت اليوم الاثنين 26 أكتوبر بمركز تيلوكيت وتتكون من تقني بعمالة أزيلال، مستشارة جهوية، قائد قيادة تيلوكيت، ونائب رئيس المجلس الجماعي، للاستماع لمطالب الساكنة وبحث سبل الاستجابة لها.

 

وأضافت ذات المصادر، أن قائد السلطات المحلية طلبت من الساكنة وفعاليات المجتمع المدني إعداد ملف مطلبي يتضمن مختلف التساؤلات والملاحظات المتعلقة بمشروع تهيئة مركز الجماعة.



تعليقات الزوّار
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها

1- هكذا تكون المشاريع

hassan

كيف تتوقع من مشروع يتم دراسته تقنيا على الورق لكن المقاول يفعل ما يشاء نظرا للمحسوبية وانعدام المحاسبة وغياب المجتمع المدني كمراقب للأشغال وغياب ممثلي الساكنة سواء في الجماعة أو البرلمان.

في 27 أكتوبر 2020 الساعة 33 : 10

أبلغ عن تعليق غير لائق




أضف تعليقك على المقال
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




أقرأ أيضا
جماعة تيزي نيسلي ب 10000 نسمة بدون طريق تليق بها
إقليم أوسرد يزخر بأزيد من 1730 موقعا أثريا جنائزيا (باحثة)
العودة إلى توقيت غرنيتش + 1 بالمملكة عند حلول الساعة الثانية صباحا من يوم غد الأحد
ذكرى تأسيس القوات المسلحة الملكية .. استحضار لتضحيات جسام وتفان في الذود عن أمن الوطن وسلامة المواطنين
سلطات أنركي بأزيلال تتدخل لإنقاذ سيدة مريضة نقلت على الاكتاف من إملشيل ميدلت في ظروف غير انسانية(فيديو)
​ نتائـج الاختبـارات الكتابيـة لامتحانات الكفاءة المهنية لسنة 2020 الخاصة بفئات هيئة الأطر المشتركة بين الوزارات
عيد الفطر المبارك غدا الخميس بالمغرب (وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية)
بني ملال: حينما تتحول المقاهي إلى ملاذ للطلبة
مجلس الحكومة يصادق على مشروع مرسوم بتحديد التعويضات والمنافع الممنوحة للقضاة خارج الدرجة
استمرار سريان الإجراءات الاحترازية طيلة أيام العيد بالمغرب