أضيف في 30 أكتوبر 2020 الساعة 22:06


بين الويدان/أزيلال .. انطلاق فعاليات دورة تكوينية حول ’الصحافة الرقمية وأخلاقيات الإعلام’





محمد كسوة

 

 بشراكة مع المعهد العالي للإعلام والاتصال بالرباط ومنظمة فريدريتش ناومان الألمانية - مكتب المغرب، نظمت جمعية الشباب الرائد للتنمية بأزيلال يومين تكوينيين في موضوع: "الصحافة الرقمية وأخلاقيات الإعلام" لفائدة صحفيي إقليم أزيلال المشتغلين خصوصا في المجال الرقمي، وذلك يومي الجمعة والسبت 30 و31 أكتوبر الجاري بأحد فنادق بين الويدان.

 

وتناولت هذه الدورة التكوينية، التي أطرها عبد الصمد مطيع، أستاذ بالمعهد العالي للإعلام والاتصال مكونين: مهني وأخلاقي. حيث تم التركيز في اليوم الأول على الجزء المهني، وتحديدا موضوع تقنيات الكتابة الصحفية والبحث عن المعلومات، والتحقق منها في زمن وسائل التواصل الاجتماعي.

 

أما اليوم الثاني فسيركز بشكل أساسي على جانب أخلاقيات مهنة الصحافة، وذلك بهدف توعية الصحفيين بضرورة احترام القواعد الأخلاقية ولا سيما احترام الحياة الخاصة للأفراد: قرينة البراءة، والتشهير، والسب والقذف...

 

وفي كلمة له بالمناسبة، أكد خالد ابن البشير، رئيس جمعية الشباب الرائد للتنمية بأزيلال، أن هذه الدورة التكوينية الأولى هي من بين ست دورات يتم حاليا تنظيمها على المستوى الوطني والتي ستتوج بإعداد ميثاق حول أخلاقيات الصحافة الإلكترونية.

 

ومن جهته أوضح عبد الصمد مطيع، أستاذ بالمعهد العالي للإعلام والاتصال في كلمة افتتاحية، أن الدورة التكوينية تهدف إلى تقوية قدرات الصحافيين الشباب بإقليم أزيلال، وأنها تعتبر فرصة للتعرف على تقنيات الكتابة الصحفية وخصائصها خاصة الصحافة الرقمية، بالإضافة إلى أخلاقيات المهنة.

 

وأبرز مطيع أهمية أخلاقيات المهنة وضرورة التعرف عليها واحترامها، وأنه لوضع حد للتجاوزات المسيئة لمهنة الصحافة، لابد من تكوين الصحفيين في مجال أخلاقيات المهنة التي لا تنفصل عن مبادئ حقوق الإنسان، ومن بينها احترام قرينة البراءة وعدم التحريض على العنف والإرهاب والعنصرية وعدم التشهير...





أضف تعليقك على المقال
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




أقرأ أيضا
تساقطات ثلجية وطقس بارد وزخات رعدية قوية من اليوم الخميس إلى الأحد المقبل بعدد من مناطق المملكة (نشرة خاصة)
بالفيديو مناظر ساحرة لتساقط الثلوج بأيت بوكماز
مقاييس التساقطات المطرية المسجلة بالمملكة خلال الـ24 ساعة الماضية
جمعية الكرازة للتنمية الجهوية تقوم بزيارة ميدانية لقسم التعليم الأولي بمدرسة أم المؤمنين بالقصيبة
جمعية عين أسردون للصيد الرياضي والمحافظة على البيئة تنظم المسابقة الجهوية لصيد سمك الفرخ الأسود في نسختها الأولى
خلية التحسيس لأمن صفرو في حملات تحسيسية بالمؤسسات التعليمية بالمدينة ضد ظاهرة العنف في الوسط المدرسي
عاجل: اللائحة النهائية للمقبولين للاستفادة من منح التعليم العالي بإقليم أزيلال
الشرطة توقف السيدة التي ظهرت في فيديو تعذب طفلة
’الذاكرة والمقاومة والقيم ومقاومة سيدي احساين الحنصالي للاستعمار الفرنسي’ في لقاء علمي عن بعد بفضاء الذاكرة التاريخية للمقاومة بأزيلال (فيديو)
اجتماع بقلعة السراغنة حول الاستعدادات لعملية التلقيح ضد كوفيد- 19