أضيف في 1 دجنبر 2020 الساعة 11:53


مدينة المهن والكفاءت ببني ملال: منصة هامة للتكوين والتأهيل المفضي لسوق الشغل


بني ملال 1 دجنبر 2020/ومع/ تجري الأشغال حاليا على قدم وساق في تشييد مدينة المهن والكفاءات بمدينة بني ملال التي ينجزها مكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل، والتي ستتيح للجهة التوفر على منصة هامة للتكوين في عدد من التخصصات والمهن التي هي في أمس الحاجة إليها لتلبية حاجيات سوق الشغل المتنامي. وتعد هذه المدينة التي يتوقع مكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل أن تفتح أبوابها خلال الدخول المدرسي للعام 2022 رابع مدينة من هذا النوع تنطلق بها الأشغال ضمن برنامج مدن المهن والكفاءات، وتستهدف استقطاب 2920 متدربة ومتدربا سنويا.

وبحسب المكتب سيتطلب إنجاز مدينة المهن والكفاءات لجهة بني ملال خنيفرة، استثمارا قدره 390 مليون درهم، ضمنها مساهمة من الجهة تصل قيمتها إلى 90 مليون درهم، تخصص منها 265 مليون درهم للدراسات وأشغال البناء.

وسيتم توفير عرض تكويني بالمدينة يستجيب للخصوصيات الراهنة والمستقبلية للجهة، بشكل مبتكر حيث سيتم تزويدها بتجهيزات ذات تكنولوجيا عالية تجعل فضاءات التكوين بها تحاكي المقاولة على أرض الواقع، مما سيساهم في تعزيز فرص توظيف الشباب وخلق قيمة مضافة على المستوى الإقليمي.

وستضم المدينة 9 أقطاب متخصصة للتكوين المهني العالي والتقني والتقني المتخصص في مهن التدبير والتسيير واللوجستيك والصناعات الغذائية والصناعات التقليدية ومهن البناء والأشغال العمومية والسياحة.

ويتعلق الأمر بقطب التكنولوجيات الرقمية والافشورينغ، والتدبير المالي والإداري، والقطب الصناعي وقطب الفلاحة والصناعات الغذائية وقطب الصناعة التقليدية وقطب البناء والأشغال العمومية وقطب السياحة والفندقة وقطب النقل واللوجستيك.






كما ستوفر المدينة عروضا تكوينية متنوعة وشاملة من خلال مجموعة واسعة من الشعب التكوينية ينتمي معظمها إلى شعب جديدة تتمثل في 77 شعبة بالنسبة لبني ملال خنيفرة نصفها شعب جديدة.

وسيغطي التكوين مستويات التأهيل والتقني والتقني المتخصص بالإضافة إلى مجموعة متنوعة من التكوينات التأهيلية قصيرة المدة، والتي ستكون متاحة لمختلف المترشحين.

كما سيتم تزويد مدينة المهن والكفاءات لجهة بني ملال خنيفرة، بقطب اللوجستيك والنقل مع حلبات للسياقة، وقطب للبناء والأشغال العمومية، مع منزل ذكي وقطب للصناعة التقليدية.

وبالإضافة إلى الأقطاب القطاعية المخصصة لتعلم المهن، ستتوفر على فضاءات موجهة لتعلم اللغات، وتقوية الكفاءات الذاتية وتطوير المهارات المقاولاتية.

كما ستضم دورا للمتدربين بطاقة إيوائية تصل إلى 380 سريرا.

ويندرج إحداث مدينة المهن والكفاءات ببني ملال في إطار برنامج لإنشاء 12 مدينة للمهن والكفاءات في أفق 2023 - 2024 ، وفقا لخارطة الطريق الجديدة لتطوير التكوين المهني التي تم عرضها على أنظار صاحب الجلالة الملك محمد السادس في أبريل 2019.

وكان جلالة الملك قد أعطى في 6 فبراير 2020 بمدينة أكادير، الانطلاقة الرسمية لأشغال أول ورش بناء لمدينة المهن والكفاءات لجهة سوس ماسة.

كما انطلق المشروع الثاني المتعلق بجهة الشرق بمدينة الناظور يوم 29 يونيو الماضي فيما انطلق خلال الأسابيع الماضية بناء المشروع الثالث المماثل بمدينة طنجة.





أضف تعليقك على المقال
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




أقرأ أيضا
بالفيديو مواطنون يقتحمون مقلع أيت عباس للمطالبة بإغلاقه وتسجيل اعتداء على عاملين والدرك الملكي يدخل على الخط
طلبة تاكلفت ونواحيها يطالبون من رئيس جامعة السلطان مولاي سليمان بتقريب مراكز الامتحان منهم..
عرس تكريمي بثانوية ولي العهد بأزيلال على شرف الأستاذين محمد تاجمعت و حسن العبدي(فيديو وصور)
تنظيم عملية قنص وإحاشة الخنزير البري بغابات أم الربيع بإقليم خنيفرة
مصادر مطلعة :الوضع في الكركرات هادئ وطبيعي وحركة المرور ما بين المغرب وموريتانيا وما بعدها إلى إفريقيا جنوب الصحراء غير مضطربة
عودة التلميذة المختفية إلى حضن أسرتها بعد العثور عليها في مركز أفورار
فضاء الذاكرة التاريخية للمقاومة والتحرير بإقليم الفقيه بن صالح بتنسيق مع فعاليات المجتمع المدني الوطني والدولي تحتفي بالذكرى 77 لتقديم وثيقة المطالبة بالاستقلال
نداء عاجل .. بحث عن تلميذة متغيبة عن منزلها منذ زوال اليوم نواحي أفورار
تنظيم حملة لجراحة الغدة الدرقية بالمستشفى الإقليمي بأزيلال
رئيس المجلس العلمي المحلي بأزيلال يلقي درسين دينيين بدمنات في إطار الحملات التحسيسية ضد فيروس كورونا