أضيف في 2 دجنبر 2020 الساعة 23:39


منصف المرزوقي : النظام الجزائري يتخذ المحتجزين بتندوف ’رهائن لخيار سياسي خاطئ''


أطلس سكوب ـ (ومع) أكد الرئيس التونسي الأسبق، محمد منصف المرزوقي، أن النظام الجزائري يتخذ من الصحراويين المحتجزين بتندوف "رهائن لخيار سياسي خاطئ"، مبرزا أن الأجدى هو "العيش تحت سقف المغرب عوض الجري وراء سراب ووهم لن يتحقق يوما".

وقال السيد المرزوقي، خلال مشاركته في ندوة نظمتها، عن بعد، جمعية جزائرية، حول "واقع ومستقبل الحريات والديمقراطية في الجزائر"، إن "النظام الجزائري، المتهالك، يبيع الوهم" للمحتجزين بتندوف.

وأضاف أن "هذا النظام قد أجرم في حق الشعب الجزائري، والدليل هو ثورة الشعب عليه، وفي حق الاتحاد المغاربي وفي حق الصحراويين المحتجزين بتندوف منذ أكثر من أربعة عقود في ظل ظروف صعبة"، متسائلا عن الوهم الذي يبيعه لهم النظام الجزائري.

وأشار الرئيس التونسي الأسبق إلى أنه "عندما يصير عندنا اتحاد مغاربي، فالصحراويون المحتجزون عوض أن يكونوا موجودين تحت الحماية أو الضغط في منطقة صحراوية بالجزائر، يكون عندهم الحق في أن يستقروا في تونس أو في ليبيا أو في الجزائر، ويساهموا في الانتخابات في بلدان الاتحاد المغاربي، وهكذا يمكنهم أن يكونوا جزءا من أمة تتكون من 100 مليون نسمة وينالوا الاحترام في ظلها".






وبحسب السيد المرزوقي، فإن النظام الجزائري، "المتهالك، والذي انقرض بيولوجيا، يوجد في وضع لا يحسد عليه بعدما وجد نفسه أمام حراك شعبي سلمي شكل الحدث الرئيسي بالجزائر خلال السنة الماضية"، خاصة بعد أن "أثبت هذا الحراك أنه قادر على أن يقوم بثورة مدنية ديمقراطية سلمية".

وأضاف أن الآليات التي جربها النظام الجزائري، "غير القابل للإصلاح، والذي انتهى سياسيا وأخلاقيا، وأصبح متجاوزا"، منذ استقلال البلاد، "أصبحت عديمة الفعالية لأنه أصبح أمام شعب جديد، تعوزه القدرة على التعامل معه".

وأشار إلى أن النظام الجزائري يحاول من خلال الحملة الممنهجة للقمع إلى العودة بالشعب إلى مرحلة الخوف التي خرج منها، لأنه "نظام غير قادر على الإصلاح، و لا يستطيع التحرك إلا ضمن مربع العنف"، و "من هنا تبرز ضرورة استمرار الحراك السلمي"، محذرا "من انزلاق بعض القوى إلى العنف، لأن ذلك سيكون أجمل هدية للنظام الجزائري".





أضف تعليقك على المقال
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




أقرأ أيضا
الأخضر المثير للجدل يطالب بإقرار رأس السنة الأمازيغية عيدا وطنيا
مجلس النواب يصادق على مشروعي قانونين يتعلقان بالتعيين في المناصب العليا والغرامات المالية الواجب أداؤها لاسترجاع إمكانية إصدار الشيكات
أمزازي يتفوق على رئيس حكومته وعلى عدة شخصيات سياسية في استطلاع للرأي.!
الكركرات ... تقاطر رسائل الدعم الإفريقي للتدخل المغربي الرزين
أخنوش: انخراط الشباب الراغب في صناعة القرار ضمن العمل السياسي بوابة رئيسية لبناء مغرب المستقبل
الكركرات.. لا يمكن للمغرب أن يترك السكان تحت رحمة الإرهابيين (خبير سنغالي)
تدخل القوات المسلحة الملكية في معبر الكركارات تم باحترافية عالية ودون الإخلال بالتزامات المغرب (محلل سياسي)
الدراسة والتصويت على مقترح قانون يقضي بتعديل الفقرة 1 من المادة 6 من القانون رقم 65.00 بمثابة مدونة التغطية الصحية الأساسية
الملك محمد السادس : المقاربات والأطروحات المتجاوزة وغير الواقعية حول قضية الصحراء تم إقبارها على مستوى الأمم المتحدة
فتح قنصلية عامة للإمارات بمدينة العيون يعد "أرفع تعبير على الاعتراف بمغربية الصحراء" (موقع إماراتي)