أضيف في 4 دجنبر 2020 الساعة 18:07


دورة تكوينية بقلعة السراغنة حول المواكبة التربوية في مجال التوجيه المدرسي والمهني والجامعي


قلعة السراغنة 4 دجنبر 2020/ومع/ نظمت المديرية الإقليمية لوزارة التربية الوطنية بقلعة السراغنة، بين 1 و3 دجنبر الجاري، دورة تكوينية حول المواكبة التربوية في مجال التوجيه المدرسي والمهني والجامعي لفائدة مفتشي التوجيه التربوي بالإقليم.

وانصب هذا التكوين، الذي استفاد منه حوالي 20 إطارا تربويا، حول المواكبة التربوية للمشروع الشخصي للمتعلم لفائدة الفوج الأول من الأساتذة الرؤساء بالتعليم الثانوي، والتي تدخل في إطار إصلاح منظومة التوجيه المدرسي والمهني، بالإضافة للمهام التخصصية لأطر التوجيه التربوي.

وتهدف أنشطة المواكبة التربوية إلى تنمية المهارات الحياتية ومساعدة المتعلم على التموقع ومعرفة الذات والمحيط واتخاذ القرارات المناسبة بعد عملية اختيار ناجعة لبلورة مشروعه الشخصي، وضمان استمرارية المشروع الشخصي للمتعلم عبر مختلف أطوار التربية والتعليم والتكوين، منذ نهاية التعليم الابتدائي إلى غاية اندماجه في الحياة العملية. واختتمت هذه الأيام التكوينية بتسليم شهادات المشاركة للمستفيدات والمستفيدين من التكوين، بحضور المدير الإقليمي للوزارة، السيد العلامي القريشي، الذي نوه بـ"انخراطهم الإيجابي وعطائهم النوعي" على مستوى ملاحظاتهم واقتراحاتهم. وتشكل هذه الدورة التكوينية، التي جرت في احترام تام للشروط الوقائية تجنبا لعدوى كوفيد-19، امتدادا لدورات تكوينية أخرى ستنظم حسب برمجة زمنية في أربع مراكز تكوين بالإقليم طيلة الأسابيع القادمة. يذكر أن هذه الدورة التكوينية تندرج في إطار تنزيل التوجهات التربوية التي نص عليها القانون الإطار 17-51 المتعلق بمنظومة التربية والتكوين والبحث العلمي، وخاصة ما تعلق بمجال التوجيه المدرسي والمهني والجامعي.






وتنص المادة 34 من القانون الإطار على "مراجعة شاملة لنظام التوجيه المدرسي والمهني والارشاد الجامعي من أجل مصاحبة المتعلم ومساعدته على تحديد اختياراته في مساره التعليمي، كما نص على تجديد الآليات المعتمدة في التوجيه التربوي".





أضف تعليقك على المقال
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




أقرأ أيضا
مباريات مركز التوجيه والتخطيط التربوي.. توصيف مواضيع الاختبارات الكتابية ليوم 13 فبراير المقبل (وزارة)
الغياب المستمر لمربية التعليم الأولي بأيت بوكماز يخرج الساكنة للاحتجاج (فيديو)
أزيلال: الدعم المدرسي للأجيال الصاعدة في صلب تدخلات المبادرة الوطنية للتنمية البشرية
الأساتذة المتدربون ببني ملال يحتجون
الإعلان عن طلب عروض مشاريع بحوث تربوية موجه للأطر الإدارية والتربوية بجهة بني ملال خنيفرة
حملة أمنية تحسيسية ضد العنف المدرسي بثانوية جابر بن حيان بأزيلال
عاجل..تكليف ’جندي’ بمهمة تسيير شؤون مديرية التعليم ببني ملال بعد إعفاء مديرها
تجهيز 74 حجرة للتعليم الأولي وتسليم 350 دراجة هوائية وحافلتين للنقل المدرسي وتوقيع اتفاقية لتهيئة مؤسسة تعليمية وتجهيز داخليات بمديرية الفقيه بن صالح
اختتام الدورة التكوينية التي نظمت لفائدة مربيات ومربي التعليم الأولي بمديرية ازيلال.. صور
اختتام فعاليات الدورة التكوينية المنظمة من طرف مديرية الفقيه بن صالح حول موضوع '' المواكبة التربوية للمشاريع الشخصية للمتعلمين ''