أضيف في 26 فبراير 2021 الساعة 15:23


زيت المائدة: المنتجون المغاربة يقدمون إيضاحات بشأن الزيادة في أسعار البيع بالأسواق الوطنية


أطلس سكوب - ومع


قدمت (الجامعة المهنية لصناع الزيت بالمغرب)، إيضاحات وتفسيرات بشأن موضوع الزيادة في أسعار بيع زيت المائدة ، المسجلة في الآونة الأخيرة بالأسواق الوطنية.

ففي بلاغ للجامعة ، توقف منتجو زيوت المائدة في المغرب عند الأسباب التي أدت إلى ارتفاع أسعار زيت المائدة في السوق الوطني ، موضحين أن المواد الأولية التي تستعمل في صناعة الزيت ، شهدت ارتفاعا كبيرا في أسعار البيع منذ ماي 2020 .

وحسب البلاغ ، فقد وصلت نسبة زيادة أسعار المواد الأولية الزيتية إلى أكثر من 80 بالمائة ، مشيرة إلى أن هذا الارتفاع يرجع بشكل أساسي إلى الظروف المناخية السيئة التي أثرت على الإنتاج العالمي لجميع البذور الزيتية ، وكذا ارتفاع الطلب على هذه المواد بالأسواق العالمية من البلدان المستوردة من أجل توفير مخزون أمني.

وجاء في البلاغ أيضا " أنه نظرا للتحرير الكامل للسوق الوطني الذي يعتمد بشكل كبير على استيراد كل حاجياته من السوق الخارجي على شكل بذور ( فول الصويا وعباد الشمس) التي يتم طحنها، أو زيوت خام ، فإن ذلك يعرض القطاع بشدة لتقلبات الأسعار العالمية ".






وفي سياق متصل تمت الإشارة إلى أنه منذ بداية الأزمة الصحية العالمية، استطاع منتجو الزيوت المغاربة تأمين مخزون مهم من المواد الأولية لتفادي حدوث أي نقص في هذه المادة الحيوية، حيث زودوا بذلك السوق الوطني دون أي انقطاع رغم التحديات الجسيمة التي رافقت هذه الظرفية العصيبة.

وذكر البلاغ ، أنه في سياق اجتماعي واقتصادي متأثر بالأزمة الصحية، حرص منتجو الزيوت المغاربة على " إبقاء الأسعار ثابتة دون تغيير لعدة أشهر " على الرغم من الزيادة في أسعار المواد الأولية ، وذلك بفضل المخزون الذي تم توفيره قبل ارتفاع أسعار المواد الأولية ، إلى تأخير الزيادة في سعر المنتجات قدر الإمكان .

وتم التأكيد على أنه تم " تطبيق هذه الزيادة تدريجيا وباعتدال، وهو ما يعكس زيادة جزئية فقط مقارنة بالارتفاع الحقيقي للمواد الأولية ".

وخلص البلاغ إلى أنه في ظل تقلب الأسعار عالميا، يؤكد المنتجون الوطنيون لزيت المائدة "، التزامهم الدائم من أجل خدمة المغاربة ، مع مواصلة بذل جهدهم الكامل للحد من أثر ارتفاع الأسعار العالمية على المستهلك ".





أضف تعليقك على المقال
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




أقرأ أيضا
قطاع السيارات.. حوالي 72,2 مليار درهم قيمة الصادرات سنة 2020 (مكتب الصرف)
زيمبابوي تتوقع إنتاجا قياسيا من الحبوب في عام 2021 (تقرير)
إقليم خنيفرة: إنتاج البصل بمنطقة (فلات) رافعة للتنمية الفلاحية المحلية
جهة بني ملال خنيفرة: ترقيم 1.38 مليون رأس من الأغنام والماعز في إطار الاستعدادات لعيد الأضحى
معطيات بالأرقام عن نمو الاستثمارات المصادق عليها ببني ملال خنيفرة منذ مطلع 2021
المغرب.. حجم الدين الخارجي العمومي بلغ 373,7 مليار درهم برسم الربع الأول من 2021 (مديرية)
الضريبة الخصوصية السنوية على السيارات: مداخيل بنحو 3.47 مليار درهم سنة 2020 ( المديرية العامة للضرائب)
رغم أزمة كورونا.. المغرب يحقق رقما قياسيا في احتياطي العملة الصعبة
الحكومة الفيدرالية النيجيرية تستعد لبناء خط أنبوب الغاز نيجيريا-المغرب
’الحركية البنكية’.. بنك المغرب يوضح كيفية اشتغال هذه الآلية