أضيف في 3 أبريل 2021 الساعة 09:00


منتدى رياضي يدعو الى نشر كرة القدم المصغرة عبر الاستغلال الامثل لملاعب القرب المنتشرة في ربوع المملكة


أطلس سكوب ـ ومع/ أجمع المشاركون في الملتقى الرياضي العالمي لكرة القدم المصغرة، الذي احتضنت اشغاله امس الجمعة، مدينة القنيطرة،على ضرورة نشر و تطوير لعبة (الميني فوتبل) والعمل على إشعاعها ،عبر الاستغلال الامثل لملاعب القرب المنتشرة بشكل واسع في مختلف ربوع المملكة .

في هذا السياق ، أكد رئيس الجمعية المغربية للميني فوتبول، السيد زكرياء طريق ، أن هذه الهيئة تتطلع إلى نشر هذه الرياضة في جميع جهات المغرب، عبر الاهتمام بمختلف الفئات العمرية ، وذلك من خلال دور الشباب واكاديميات كرة القدم ،و بطولات الأحياء.

وأشار إلى أن مشروع "الميني فوتبول" بالمغرب يروم تطوير المستوى الكروي ،والنهوض بهذه الممارسة الرياضة من خلال تكوين المسيرين والمدربين والحكام مع تطوير المسابقات والتسويق.

وأبرز أن تكوين المدربين بمناهج مختلفة سيمكن من مسايرة مستجدات الاتحاد الدولي لكرة القدم، وتطوير منظومة كرة القدم الوطنية، لتمكين الشباب من إبراز مؤهلاتهم في ظروف جيدة.

من جانبه ،أكد نائب رئيس الاتحاد الدولي ورئيس الاتحاد الإفريقي والتونسي للميني فوتبول، السيد أشرف بن صالحة ، على أن المغرب بلد كبير في الرياضة ويحقق تطورا كبيرا مقارنة مع باقي البلدان من خلال احتضانه لبطولات كبيرة ككأس العالم للأندية في كرة القدم .

وأشاد رئيس الاتحاد الإفريقي للعبة بالاستراتيجية الرياضية التي يتبناها المغرب بفضل الاستقرار السياسي والأمني والبنية التحتية الكبيرة جدا التي ساهمت في تعزيز مكانته في المحافل الدولية.





وأضاف أن استغلال ملاعب القرب الكثيرة بالمملكة من خلال تأسيس جمعيات رياضية للميني فوتبول تهتم بالتأطير سيتيح فرص كبيرة لإشعاع هذا الصنف الرياضي بالمغرب.

بدوره ،اعتبر مدير "أكاديمية شيبو لكرة القدم "بالقنيطرة السيد محمد شيبو ، أن بلورة المشروع والفكرة ترتكز على توحيد الرؤى مع مختلف المتدخلين وإبرام شراكات من أجل الرقي بالممارسة داخل ملاعب القرب وجعلها أداة للتنمية الرياضية.

وأشار أن ملاعب القرب تضطلع بدور كبير في تنظيم ممارسة كرة القدم وتوسيع قاعدة الممارسين عبر المشاركة في دوريات محلية ووطنية لتنمية قدراتهم.

من جانبها ،ركزت البطلة العالمية السابقة في ألعاب القوى، السيدة نزهة بدوان ، التي حظيت بتكريم خاص ، على ضرورة نشر ثقافة ممارسة الرياضة بصورة واسعة وبمختلف أنواعها من خلال تشجيع جميع شرائح المجتمع على النشاط البدني وإشاعة وترسيخ مفهومها كأسلوب حياة لكونها سببا في الحصول على صحة جيدة.

وأضافت في هذا السياق أن التحسيس بأهمية ممارسة الرياضة سيساهم في النهوض بهذا القطاع ، وترويج القيم الرياضية وتطويرها.

يذكر أن رياضة "الميني فوتبول" أو كرة القدم المصغرة ،التي تشبه كرة القدم داخل القاعة، رأت النور في كندا، وانتشرت سنة 1980 في أمريكا الشمالية وأمريكا الوسطى، قبل أن تصبح ذات شعبية واسعة في أمريكا الجنوبية.

ويشرف على هذه الرياضة في العالم الاتحاد الدولي لكرة القدم المصغرة منذ سنة 2013.





أضف تعليقك على المقال
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




أقرأ أيضا
عبد الحق بنشيخة، المدرب الجزائري الذي خلق لنفسه مكانة متميزة في قلوب الدكاليين
اختتام فعاليات دوري رمضان لكرة القدم بمدرسة أزلافن بأزيلال(ربورتاج)
الجيش الملكي يزيح الرجاء الرياضي والوداد يتفوق على شباب المحمدية(فيديو)
والي جهة بني ملال خنيفرة يزور فريق رجاء بني ملال لكرة القدم لتحفيز اللاعبين قبل مواجهة غزالة سوس برسم ربع نهائي كأس العرش
الوداد البيضاوي يواجه مولودية الجزائر والرجاء يواجه أورلاندو الجنوب إفريقي
مقابلة الديربي بين وفاق أفورار وشباب تيموليلت تنتهي بالتعادل (فيديو)
كأس العرش: الوداد الرياضي ينتصر على سريع واد زم ( 4-1)فيديو
فريق الوفاق الرياضي لأفورار ينتزع التعادل من خارج ميدانه رغم الضائقة المالية
12 ناديا أوروبيا كبيرا يطلقون ’دوري السوبر’ المنافس لدوري أبطال أوروبا
افتتاح النسخة 2 من دوري رمضان بتامدة نومرصيد بمشاركة 13 فريقا