أضيف في 11 أبريل 2021 الساعة 21:53


مصالح عمالة إقليم أزيلال توضح بالمعطيات المشاريع التنموية التي استفادت منها زاوية أسكار





أطلس سكوب 

 

تنويرا للرأي العام المحلي والوطني، تزامنا مع اعتصام بعض سكان دوار زاوية أسكار بجماعة وقيادة تاكلفت بدائرة واويزغت إقليم أزيلال، من أجل المطالبة بإنجاز بعض المشاريع التنموية بدوارهم، واستجلاء للحقيقة توصل موقع "أطلس سكوب"، من مصالح عمالة إقليم أزيلال بالمعطيات والتوضيحات حول المشاريع التنموية التي استفادت منها ساكنة دوار زاوية أسكار، وذلك على الشكل التالي:

                     

قطاع الطرق:

 

    فيما يتعلق بهذا القطاع، فقد عرف الدوار المذكور إنجاز مجموعة من المشاريع الطرقية، وذلك كما يلي:

 

-        توسيع وتهييئ الطريق الرابطة بين تاكلفت ودوار زاوية أسكار على طول 14 كلم، بتكلفة مالية قدرها 10.000.000,00 درهم، بتمويل من مديرية التجهيز في إطار البرنامج الثاني للطرق بالعالم القروي.

 

-        فتح طريق على طول 3100 متر، بتكلفة مالية قدرها 700.000,00 درهم، برسم السنة المالية 2018، من طرف مصالح المياه والغابات.

 

-        فتح وتهييئ الطريق المؤدية الى مداشر الدوار المذكور، بتكلفة مالية قدرها 600.000,00 درهم، بتمويل من المجلس الإقليمي لأزيلال.

 

-        تهييئ الطريق الرابطة بين دوار زاوية أسكار وتباروشت، بتكلفة مالية قدرها 12.000.000,00 درهم، من طرف جهة بني ملال - خنيفرة، ومصالح المديرية الإقليمية للمياه والغابات. أما فيما يخص المشاريع المبرمجة، فقد تمت برمجة بناء الطريق الرابطة بين تاكلفت ودوار أسكار بتكلفة 6.000.000,00 مليون درهم، برسم السنة المالية 2023، بتمويل من برنامج تقليص الفوارق المجالية.

 

1-  قطاع التعليم:

 

     بخصوص هذا القطاع، فقد شهد دوار أسكار المقصود في هذا المقال، إنجاز المشاريع التالية:

 

-        إصلاح مدرسة بزاوية أسكار بتكلفة مالية قدرها 60.000,00 درهم، بتمويل من صندوق التنمية القروية.

 

-        بناء قسمين للتعليم الإبتدائي وقسم للتعليم الأولي، بتكلفة مالية قدرها 700.000,00 درهم، من طرف الأكاديمية الجهوية  للتعليم.

 

أما فيما يتعلق بالمشاريع المبرمجة، فقد تمت برمجة بناء سور، وكذا المرافق الصحية بالمدرسة الجديدة، برسم السنة المالية 2022، من طرف الأكاديمية الجهوية للتعليم.

 

2- قطاع الفلاحة:

 

     بخصوص هذا القطاع، شهد الدوار المعني بهذا المقال بناء 4000 متر من السواقي بتكلفة مالية قدرها 2.000.000,00 درهم،  من طرف مصالح المديرية الإقليمية للفلاحة.

 

3- قطاع الماء:

 

     فيما يتعلق بالمشاريع المبرمجة، فقد تمت برمجة تزويد دوار أسكار بالماء الصالح للشرب بتكلفة مالية قدرها 1.000.000,00 درهم، برسم السنة المالية 2021، في اطار اتفاقية شراكة (220) لتزويد الجماعات الترابية التابعة لإقليم أزيلال بالماء الصالح للشرب، البالغ تكلفته الإجمالية 220.000.000,00 درهم.

 

      ويتضح على ضوء هذه المعطيات؛ وفق ذات التوضيح حجم الإعتمادات المالية المرصودة لإنجاز مشاريع تنموية بدوار زاوية أسكار، والهادفة إلى فك العزلة وتعزيز البنيات التحتية بهذه المنطقة، علما أن ملابسات هذه الحركة الإحتجاجية التي نظمها السكان المعنيون بالأمر، تتحكم فيها خلفيات سياسية وانتخابوية ضيقة بين مرشحين محتملين من أبناء العمومة، واللذان دخلا في تنافس محموم في إطار حملة انتخابية سابقة لآوانها، حيث يحاول كل طرف تلميع صورته والظهور بمظهر المدافع عن القضايا المحلية التي تستأثر اهتمام وانشغالات ساكنة دوار زاوية أسكار.

 

 

 





أضف تعليقك على المقال
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




أقرأ أيضا
إقليم أوسرد يزخر بأزيد من 1730 موقعا أثريا جنائزيا (باحثة)
العودة إلى توقيت غرنيتش + 1 بالمملكة عند حلول الساعة الثانية صباحا من يوم غد الأحد
ذكرى تأسيس القوات المسلحة الملكية .. استحضار لتضحيات جسام وتفان في الذود عن أمن الوطن وسلامة المواطنين
سلطات أنركي بأزيلال تتدخل لإنقاذ سيدة مريضة نقلت على الاكتاف من إملشيل ميدلت في ظروف غير انسانية(فيديو)
​ نتائـج الاختبـارات الكتابيـة لامتحانات الكفاءة المهنية لسنة 2020 الخاصة بفئات هيئة الأطر المشتركة بين الوزارات
عيد الفطر المبارك غدا الخميس بالمغرب (وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية)
بني ملال: حينما تتحول المقاهي إلى ملاذ للطلبة
مجلس الحكومة يصادق على مشروع مرسوم بتحديد التعويضات والمنافع الممنوحة للقضاة خارج الدرجة
استمرار سريان الإجراءات الاحترازية طيلة أيام العيد بالمغرب
تبسيط المساطر والإجراءات الإدارية ... المرور إلى السرعة القصوى