أضيف في 8 يونيو 2021 الساعة 05:16


’اللعبة الانتخابية ورهانات الحقل السياسي بالمغرب’


أطلس سكوب ـ ومع ـ  صدر حديثا للباحث عبد المنعم لزعر، أستاذ علم السياسة والقانون الدستوري بكلية الحقوق السويسي بجامعة محمد الخامس الرباط، كتاب جديد بعنوان "اللعبة الانتخابية ورهانات الحقل السياسي بالمغرب".

ويتوزع الكتاب الذي يقع في 276 صفحة من القطع المتوسط، على أربعة فصول رئيسية تهم "معيرة اللعبة الانتخابية"، و"طقوس العبور لفضاءات اللعبة الانتخابية" و"الحملة الانتخابية"، و"استراتيجيات اللعب الانتخابي".

وحسب ورقة تقديمية للكتاب، فإن الباحث يسعى من خلال هذه المحاور إلى "المساعدة على كسر بعض الحواجز التي مازالت تحول دون الوصول إلى الجذور العميقة المغذية والمفسرة لمختلف تفاصيل الظاهرة الانتخابية بالمغرب"، وذلك عبر الإجابة عن سؤال مركزي يتمثل في "كيف تمكنت اللعبة الانتخابية بالمغرب من فرض نفسها بوصفها لعبة سياسية فعلية في ظل رهانات حقل سياسي يجردها من كل عناصر الفعلية؟".






وتوقفت الدراسة، حسب المصدر ذاته، على الخصوص، عند آليات السوق والتسويق السياسي خاصة خلال فترة الحملة الانتخابية، التي يعتبرها "حدثا مركزا في اللعبة الانتخابية، وتعبيرا عن طابعها الصريح والتفاعلي، ولحظة سياسية مهمة تنقل رهانات واستراتيجيات الأحزاب السياسية وباقي القوى الفاعلة في اللعبة من حلقة إلى أخرى".

كما تطرقت الدراسة إلى عينة من الاستراتيجيات السياسية والانتخابية المعتمدة من قبل الفاعلين السياسيين، سواء خلال فترة الحملة الانتخابية أو خلال الفترة التي تسبقها أو تليها.

وحسب الكاتب، فإن الأمر يتعلق باستراتيجيات تتغير بتغير الرهانات والتحالفات والسياقات لكنها تظل مشحونة سياسيا ومشبعة طاقيا بعدد من الرهانات، سواء تعلق الأمر بالرهانات الصريحة المرتبطة بالحسابات الانتخابية للفاعلين أو تعلق الأمر بالرهانات الضمنية المرتبطة بالترتيبات السياسية للحقل السياسي.





أضف تعليقك على المقال
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




أقرأ أيضا
تعليق عضوية، أو حتى طرد +البوليساريو+ من الاتحاد الإفريقي لا ينبغي اعتباره من الطابوهات أو هدفا غير قابل للتحقق (ندوة)
وهبي.. منفتحون على جميع الأحزاب السياسية ولا مانع لنا في التحالف مع حزب العدالة والتنمية
مراكش .. وصول أولى الرحلات الجوية التجارية المباشرة القادمة من تل أبيب
بلاغ النقابة الوطنية للصحافة المغربية حول االتطورات المرتبطة بقضية بيغاسوس
بوريطة : الاختراق المزعوم للهواتف.. كل شخص أو هيئة وجهت اتهامات للمغرب عليها تقديم الدليل
المغرب يدين بشدة الحملة الإعلامية المتواصلة، المضللة والمكثفة التي تروج لمزاعم باختراق أجهزة هواتف شخصيات وطنية ودولية
حزب التقدم والاشتراكية يكشف عن برنامجه الوطني الانتخابي 2021
ماذا ستفعلون لو كنتم في مواقع المسؤولية عوض المعارضة؟ نبيلة منيب تجيب(فيديو)
أحزاب :الاشتراكي الموحد والمؤتمر الوطني الاتحادي والاتحاد الاشتراكي والطليعة بأزيلال تعلن عن التنسيق بينها استعدادا لخوض الانتخابات الجماعية المقبلة
انتخابات 8 شتنبر 2021 .. إيداع الجداول التعديلية لقرارات اللجان الادارية بمكاتب السلطات الإدارية المحلية ومصالح الجماعات والمقاطعات قصد الاطلاع عليها (وزير الداخلية)